المشرف العام على التحرير داليا عماد

عادات تؤذي حالتك النفسية.. البحث عن المثالية وتأنيب الضمير

أهل مصر
عادات تؤدي إلى سوء الحالة النفسية
عادات تؤدي إلى سوء الحالة النفسية
اعلان

الحالة النفسية من أهم المؤثرات على كافة أجهزة الجسم فالتوتر والقلق والحزن يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية ومنها الأرق وزيادة الوزن كما يزداد خمول الجسم والكسل مع ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأمراض الصحية سببها الحالة النفسية التي تعرضك لمشاكل متعددة مثل المعاناة من الصداع، كما أن استمرار الحالة النفسية السيئة تؤدي بشكل مباشر للإكتئاب وأضعافه وتأثيره على مسار الحياة الطبيعية، فالحالة النفسية السيئة تضر مصلحة الشخص في العمل وفي علاقاته الأسرية والعاطفية وتسبب مشاكل بينه وبين الأصدقاء، لهذا وفرنا لكم عادات تقع فيها تسبب سوء الحالة النفسية وتؤذيك يوميا وتدخلك في دوامة الإكتئاب، إليك عادات يومية عليك الابتعاد عنها لاجل صحتك النفسية.

عادات تؤذي الصحة النفسية

عادات تؤدي إلى سوء الحالة النفسية عادات تؤدي إلى سوء الحالة النفسية

أوضح الدكتور بول هويت والدكتور حوردن طبيبان متخصصان في علم النفس أن البحث عن المثالية لا ينتهي بينما هذا البحث يؤدي إلى زيادة الضغط الإجتماعي والنفسي وعدم الإكتفاء بالنجاح المحقق بل يزيد من الإحساس بضرورة البحث أكثر، لهذا وضحا أن هناك عادات تربتط بهذا المفهوم تؤذي حالتنا النفسية والتي قد تؤدي في الحالات الشديدة إلى الإنتحار والتي نشرت في موثع "بيزنس إنسايدر" وهي:

1- البحث دائما عن الكمال

لا يوجد ما يسمى بالمثالية المطلقة ووضحا الطبيبان المثال على الطالب الذي يريد أن يتفوق في الجامعة وربما لا يحصل على الدرجة النهائية مما يؤثر عليه بالسلب في مسيرته للنجاح.

2- عدم الاحتفال بالنجاح

قد تشعر بأن ما حققته من نجاح لا يكفي وأنك تستحق الأفضل دائما مما لا يجعلك تحتفل بما وصلت من نجاح مما يضر بحالتك النفسية ويؤدي إلى الإحباط كما قد يؤدي إلى أفكار انتحارية.

3- زيادة تأنيب الضمير

الباحث عن المثالية لا يغفر لنفسه الخطأ ولا يقبلون الخطأ لأنفسهم ولا يؤمنون أن الأخطاء هي فرصة للتعلم، كما يشغل الخطأ حيز كبير من تفكيرهم مما يؤثر بالسلب على الحالة النفسية.

عادات تؤدي إلى سوء الحالة النفسية عادات تؤدي إلى سوء الحالة النفسية

4- الأهتمام بوجهة نظر الآخرين

المثاليون يهتمون بوجهة نظر الآخرين وآرائهم واحكامهم عليهم ويريدون أن الآخرين يرونهم دائما مثاليين.

5- تفويت الفرص

أصحاب المثالية يفضلون دائما أن يبقوا في منطقة الراحة مما يفوت عليهم فرص أخرى لتعلم المهارات وذلك للخوف من التحديات مما يؤذي حالتهم النفسية بعد أكتشافهم هذا.

6- الخوف من الفشل

دائما يخشى أصحاب المثالية أن يرى الآخرين أخطائهم فهم يرون أن المثاليين لا يخطأون وهذا يجعلهم دائم الخوف والقلق مما يؤذيهم نفسيا.

عادات تؤدي إلى سوء الحالة النفسية عادات تؤدي إلى سوء الحالة النفسية

7- عدم الرضا عن الحياة

مواجهة أي مشاكل من أي نوع مثل مشكل المنزل أو العمل أو العلاثات تسبب الكثير من الضغط النفسي وقد تتكرر وتكثر في فترة، ولكن في حالة عدم رضائك عن حياتك حيث تتخيل أن هناك ما يجب أن تحصل عليه وهو غير منطقي مثل الراحة والسعادة والبحث المتواصل عن ما يجب أن يوجد يجعلك دائما لا تشعر بالرضا عن ما هو بالفعل ملك يديك.

إقرأ أيضاً:
اعلان