المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

كيف تساعد الأسماك الدهنية مرضى التهاب المفاصل.. تعالج التورم والصلابة في المفاصل

أهل مصر
الأسماك الدهنية
الأسماك الدهنية

يعتبر التهاب المفاصل هو مصطلح يطلق على فئة من الأمراض التي تسبب الألم والتورم والصلابة في المفاصل، يمكن أن يؤثر على الناس من جميع الأعمار والأجناس والخلفيات العرقية، وتوجد العديد من الأطعمة التي تخفف التهاب المفاصل من أهمها الأسماك الدهنية

كشف موقع" هيلث لاين" أنه توجد عدة أنواع مختلفة من التهاب المفاصل. هشاشة العظام هي أحد الأنواع التي تتطور في المفاصل مع الإفراط في الاستخدام، نوع آخر هو التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهازك المناعي مفاصلك

توجد العديد من الأطعمة التي يمكن أن تخفف الالتهاب وقد تساعد في تخفيف بعض آلام المفاصل المرتبطة بالتهاب المفاصل.

وجدت إحدى الدراسات الاستقصائية أن 24 ٪ من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أفادوا أن نظامهم الغذائي كان له تأثير على شدة أعراضهم.

أفضل الأطعمة التي يجب تناولها إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية

تعتبر أصناف الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والسلمون المرقط غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أن لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات.

في إحدى الدراسات الصغيرة، تم إطعام 33 مشاركًا إما الأسماك الدهنية أو الأسماك الخالية من الدهون أو اللحوم الخالية من الدهون أربع مرات كل أسبوع. بعد ثمانية أسابيع، خفضت مجموعة الأسماك الدهنية مستويات مركبات معينة مرتبطة بالالتهابات.

وجد تحليل ل 17 دراسة أن تناول مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية قلل من شدة آلام المفاصل، وتيبس الصباح، وعدد المفاصل المؤلمة واستخدام مسكنات الألم في مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

أظهرت دراسة أنبوبة اختبار أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قللت من العديد من علامات الالتهاب التي تشارك في هشاشة العظام.

تعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين د، والذي يمكن أن يساعد في منع النقص. وجدت دراسات متعددة أن التهاب المفاصل الروماتويدي قد يترافق مع انخفاض مستويات فيتامين (د)، مما قد يساهم في ظهور الأعراض.

توصي جمعية القلب الأمريكية بتضمين حصتين على الأقل من الأسماك الدهنية في نظامك الغذائي كل أسبوع للاستفادة من الخصائص المفيدة المضادة للالتهابات.

الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د، وكلاهما قد يكون كذلك مفيد لتقليل الالتهاب وشدة أعراض التهاب المفاصل.

عاجل
عاجل
لحظة اعتقال الأسيرين الأخيرين الهاربين من سجن جلبوع الإسرائيلي (فيديو)