المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

فوائد اللحمة الضاني في عيد الضحي.. تعرف عليها

أهل مصر
فوائد اللحمة الضاني في عيد الاضحي
فوائد اللحمة الضاني في عيد الاضحي

يتميز عيد الأضحي بتناول اللحوم، ولا سيما اللحمة الضاني، فالكثيرمن الناس يستمتعون بأكلها في عيد الأضحى، ونجد البعض يذبحون الخراف، ولكن قد لايدرك كثير من الناس فوائد اللحمة الضاني، ويفضلون أكل بعض الأنواع الأخري من اللحوم، وستوضح السطور القادمة فوائد اللحمة الضاني في عيد الأضحى.

فوائد اللحمة الضاني في عيد الأضحي

كشف موقع" هيلث لاين" أنه يتكون لحم الضأن بشكل أساسي من البروتين ولكنه يحتوي أيضًا على كميات متفاوتة من الدهون.

توفر حصة 3.5 أونصة (100 جرام) من لحم الضأن المشوي العناصر الغذائية التالية :

- السعرات الحرارية: 258

- الماء: 57%.

- البروتين: 25.6 جرام.

- الكربوهيدرات: 0 جرام.

- السكر: 0 جرام.

- الألياف: 0 جرام.

- الدهون: 16.5 جرام.

بروتين

فوائد اللحمة الضاني

- تعتبر اللحمة الضاني مثل أنواع اللحوم الأخرى ، يتكون لحم الضأن بشكل أساسي من البروتين، حيث أن محتوى البروتين في لحم الضأن المطبوخ قليل الدهن عادة ما يكون 25 في المائة.

- يعتبر لحم الضأن هو مصدر بروتين عالي الجودة، حيث يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها جسمك للنمو والصيانة، لذلك فإن تناول لحم الضأن أو أنواع اللحوم الأخرى - قد يكون مفيدًا بشكل خاص لكمال الأجسام والرياضيين المتعافين والأشخاص بعد الجراحة.

- يعزز تناول اللحوم التغذية المثلى كلما احتاجت الأنسجة العضلية إلى البناء أو الإصلاح.

الدهون

- يحتوي الحمل على كميات متفاوتة من الدهون اعتمادًا على الكمية التي تم التخلص منها ، بالإضافة إلى النظام الغذائي للحيوان والعمر والجنس والأعلاف، محتوى الدهون عادة حوالي 17-21٪، وهي تتكون أساسًا من الدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة - بكميات متساوية تقريبًا - ولكنها تحتوي أيضًا على كميات صغيرة من الدهون المتعددة غير المشبعة، وبالتالي فإن حصة 3.5 أونصة (100 جرام) من لحم الضأن المشوي توفر 6.9 جرام من الدهون المشبعة و 7 جرام من الأحادية غير المشبعة و 1.2 جرام فقط من الدهون المتعددة غير المشبعة

تحتوي دهن الضأن أو الشحم عادة على مستويات أعلى قليلاً من الدهون المشبعة مقارنة بلحم البقر ولحم الخنزير، لطالما اعتبرت الدهون المشبعة عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، لكن العديد من الدراسات لم تجد أي ارتباط.

- يحتوي شحم الخروف أيضًا على عائلة من الدهون المتحولة تعرف باسم الدهون المجترة المتحولة.

- على عكس الدهون المتحولة الموجودة في المنتجات الغذائية المصنعة ، يُعتقد أن الدهون المجترة غير المشبعة مفيدة للصحة.

- أكثر دهون المجترات المتحولة شيوعًا هي حمض اللينوليك المترافق (CLA)

- مقارنة بلحوم الحيوانات المجترة الأخرى - مثل لحم البقر ولحم العجل - يحتوي لحم الضأن على أعلى كميات من CLA

- تم ربط CLA بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض كتلة الدهون في الجسم، ولكن الكميات الكبيرة من المكملات الغذائية قد يكون لها آثار ضارة على صحة التمثيل الغذائي.

الفيتامينات و المعادن

يعتبر لحم الضأن مصدرا غنيا للعديد من الفيتامينات والمعادن ومنها:

فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب 12 مهم لتكوين الدم ووظائف المخ. الأطعمة المشتقة من الحيوانات غنية بهذا الفيتامين ، بينما تفتقر إليه النظم الغذائية النباتية. قد يسبب النقص فقر الدم وضرر عصبي.

السيلينيوم

تكون اللحوم مصدرًا غنيًا للسيلينيوم، على الرغم من أن هذا يعتمد على تغذية الحيوان المصدر. السيلينيوم له وظائف مهمة مختلفة في الجسم

الزنك

يتم امتصاص الزنك من اللحوم بشكل أفضل من النباتات. إنه معدن أساسي مهم للنمو وتكوين الهرمونات ، مثل الأنسولين والتستوستيرون.

النياسين

يقدم النياسين، الذي يُسمى أيضًا فيتامين ب 3 مجموعة متنوعة من الوظائف المهمة في جسمك. تم ربط المدخول غير الكافي بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

الفوسفور

يوجد الفوسفور في معظم الأطعمة ، وهو ضروري لنمو الجسم والحفاظ عليه.

حديد

اللحمة الضاني

- لحم الضأن غني بالحديد، في الغالب على شكل حديد الهيم، وهو متوفر بيولوجيًا بدرجة عالية ويتم امتصاصه بشكل أكثر كفاءة من الحديد غير الهيم الموجود في النباتات

- يحتوي لحم الضأن على عدد من الفيتامينات والمعادن الأخرى بكميات أقل.

- يكون الصوديوم (الملح) مرتفعًا بشكل خاص في بعض منتجات لحم الضأن المصنعة، مثل لحم الضأن.