اعلان

مقاومة الأنسولين.. أعراض شائعة يجب الحذر منها

أهل مصر
مقاومة الإنسولين
مقاومة الإنسولين

يعتبر الأنسولين هرمون في الجسم يتحكم في مستوى سكر الدم، وعند إصابة أي شخص بمقاومة الأنسولين لا يستجيب جسمه للأنسولين بالشكل الطبيعي، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، ولهذا السبب يقوم البنكرياس بإنتاج الإنسولين بشكل أكبر من المعدل الطبيعي للحصول على مستويات متوازنة للسكر في الدم، وفي كثير من الحالات تؤدي مقاومة الأنسولين إلى الإصابة بالسكري من النوع الثاني أو النوع الأول في حالات متقدمة، وأمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا، لهذا ينصح بضرورة الالتزام بتعليمات الأطباء والعادات الغذائية السليمة، عند ملاحظة أي شئ من أعراض مقاومة الأنسولين، حتى لا يتطور الأمر وتحدث الإصابة بالسكري.

وخلال السطور التالية يوضح "أهل مصر"، أعراض شائعة لمقاومة الأنسلوين يجب الحذر منها لتجنب الإصابة بالسكري.

أعراض شائعة لـ مقاومة الإنسولين

زيادة نسبة الدهون الثلاثية

الأنسولين دوره في الجسم تحفيز امتصاص الجلوكوز من قبل كل من الكبد والأنسجة الدهنية والعضلات، ولكن عند الإصابة بمقاومة الإنسولين لن يقدر الجسم على القيام بهذا بالشكل الصحيح، وهو الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، وفي المقابل ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.

زيادة الوزن

من أهم أعراض مقاومة الإنسولين هو زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وصعوبة حتى خسارة الوزن الزائد حتى مع تجربة جميع الوسائل الممكنة، وهذا بسبب عدم قدرة الجسم على التحكم في مستوى السكر في الدم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن حتى لو تناولت الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

مقاومة الإنسولينمقاومة الإنسولين

البقع الداكنة

البقع الداكنة خاصة حول الرقبة وتحت الإبط، من علامات مقاومة الإنسولين الشائعة بين الكثير من الأشخاص، وقد يظن البعض أنها بسبب الإهمال أو عدم النظافة، لكن السبب الرئيسي لها هو مقاومة الإنسولين.

ضغط الدم المرتفع

عند الإصابة بمقاومة الأنسولين يقل الاتصال بين جميع الخلايا في الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى عدم التحكم في ضغط الدم وتنظيمه، وفي كثير من الحالات يحدث ارتفاع في ضغط الدم.

مقاومة الإنسولينمقاومة الأنسولين

أمراض القلب

أثبتت عدد من الدراسات العلمية الحديثة إن المصابين بمقاومة الأنسولين وخاصة من النساء، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب ارتفاع ضغط الدم لديهم.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
عقد مؤتمر صحفي مشترك بين وزيري خارجية مصر وأمريكا.. (بث مباشر)