المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

طريقة عمل الكيكة بالزبدة على الوصفة الألمانية

أهل مصر
طريقة عمل الكيكة بالزبدة
طريقة عمل الكيكة بالزبدة

يعتبر الكيك من أشهر الحلويات في ألمانيا، حيث تُعد كيكة الزبدة وجبة خفيفة، فهى كيكة اسفنجية طرية وعصرية مع اللمسة الشخصية.

ويمكن إضافة قشر البرتقال المبشور ووضعها في قالب مربع أو مستطيل منخفض، إلا أنها تبدو رائعة أيضًا في قالب مرتفع لتتمكن من تقطيعها إلى نصفين وتعبئتها بالمربى أو كريمة المعجنات أو الكريمة أو أي شيء تفضله أكثر، خليط الجزء العلوي من الزبدة والسكر مع أي حشوة لذيذ.

مكونات الكيك بالزيدة

3 أكواب دقيق قمح متعدد الأغراض أو لجميع الأغراض

بيضتان كبيرتان تزن كل منهما 65 جرامًا إلى 70 جرامًا مع القشرة

120 جرام زبدة ذائبة

200 مل (3/4 كوب) حليب

30 جرام (ملعقتان كبيرتان) سكر

قليل من الملح

1 برتقالة مبشورة

21 جرام من خميرة الخبز الطازجة أو 7 غرام. خميرة الخباز الجافة

مكونات عجينة الزبدة والسكر:

120 جرام (1 كوب) سكر

50 غرام زبدة غير مملحة

8 غرام (1 ملعقة صغيرة) فانيليا أو سكر فانيليا

200 مل (2/3 كوب) كريمة لخفق الكريمة الثقيلة

قالب دائري قابل للإزالة بارتفاع 23 سم × 5 سم

ورق الخبز على جوانب وأسفل المقلاة

طريقة عمل الكيكة بالزبدة

1.- في وعاء كبير ، اسكبي الحليب الدافئ (حوالي 35 درجة مئوية) ، أضيفي السكر والخميرة ، اخلطي جيداً ، غطي الوعاء بطبق واتركيه يرتاح لمدة 10 دقائق في درجة حرارة الغرفة.

2.- بعد فترة الراحة نضيف البيض المخفوق قليلاً والزبدة المذابة والملح وقشر البرتقال المبشور ونخلط جيداً مع بعض قضبان اليد ثم نضيف الدقيق ثلاث مرات ونخلطه مباشرة في الوعاء.

تخلط بالملعقة حتى يتكامل الدقيق مع باقي المكونات قبل إضافة الدفعة التالية من الدقيق.

3.- يجب أن تكون العجينة لزجة بعض الشيء ولكن إذا لاحظنا أنها لزجة جدًا فيمكننا إضافة القليل من الدقيق (لا يزيد عن 30 جرامًا) ، ونعجنها يدويًا داخل الحاوية لمدة 5 دقائق أو حتى تخرج منها قاع الحاوية وجوانبها وإذا أخذناها باليد يمكننا تشكيل كرة ناعمة.

4.- اتركي العجينة لترتاح لمدة 50 إلى 60 دقيقة مغطاة أو حتى تتضاعف حجمها ، متبوعة بتحضير قالب بورق الخبز في الأسفل والجانب ثم دهنه بالزبدة.

عندما يتخمر العجين بما فيه الكفاية ندهن أيدينا بالزيت ونزيل العجين من الوعاء ونضع العجينة في القالب وبأيدي مدهونة بالزيت نمدها من الأسفل ونتركها متساوية وموحدة ، ثم نغطي القالب ونتركه تخمر لمدة 20 دقيقة.

تحضير عجينة الزبدة والسكر:

5.- في وعاء كبير نضع السكر وسكر الفانيليا والزبدة في الكريمة ، ونخلط بالشوكة حتى تمتزج جميع المكونات.

تحضير الكيك:

6.- بعد مرور الوقت المتبقي للعجين نقوم بعمل بعض الثقوب بعصا سيخ سميك مشربة بالزيت حتى لا تلتصق العجينة ، نقوم بثقب السطح بالكامل بحيث يتم ثقبه جيداً ولكن مع الحرص على أن العجين لا ينزل.

ثم نوزع كريمة السكر بشكل جيد موزعة على كامل السطح على شكل أكوام صغيرة.

7.- اخبزيها بالفرن على حرارة 180 درجة مئوية (360 درجة فهرنهايت) مع تسخين لأعلى ولأسفل لمدة 20 إلى 25 دقيقة أو حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً ، ثم أخرج الكيك من الفرن وصب الكريما فوقه بملعقة كبيرة.

ثم نعيدها إلى الفرن ونستمر في الخبز على حرارة 180 درجة مئوية (360 درجة فهرنهايت) مع تسخين لأعلى ولأسفل. نخبز 10 دقائق أخرى.

8.- بمجرد خبز الكيك ، أخرجه من الفرن واتركه يبرد على الرف لمدة 10 دقائق ، ثم أخرج الورق من الجانب وقم بإزالته من الحلقة الخارجية ، اتركه يبرد تمامًا على الرف وجاهز لذلك استمتع.

جربها ، ستحبها

عاجل
عاجل
الرئيس السيسي والفريق البرهان يؤكدان: المياه بالنسبة للشعبين المصري والسوداني مسألة أمن قومي