اعلان

اتبع هذه النصائح مع ابنك في "سنة أولى صيام"

صيام الأطفال في رمضان
صيام الأطفال في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، يواجه بعض الآباء مشكلة في تدريب أطفالهم الصغار على الصيام في الشهر المبارك، خاصة في أول عام يصومون فيه 'سنة أولى صيام'، فقد يكون هناك صعوبة كبيرة على الصغار وقتها، لهذا يقع على الآباء مسؤولية كبيرة في الأيام التي تسبق شهر رمضان، من خلال تشجيع أطفالهم على الصيام وتدريبهم عليه، وهناك عدد من النصائح والخطوات التي تجعل من هذه المسؤولية أمرًا سهلًا غير معقد كما يعتقد البعض، بجانب الاهتمام بتغذية الأطفال جيدًا، حتى يكونوا قادرين على مواصلة ساعات الصيام طيلة الشهر الكريم.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح يجب الالتزام بها مع طفلك في أول عام يصوم فيه.

نصائح قبل صيام الأطفال في رمضان

تجنب تمامًا أسلوب التهديد أو الإجبار على الصيام في شهر رمضان، على العكس حاول أن تجعله يجب الصيام بشكل تدرجي مع الالتزام بأسلوب التشجيع والمكافأة، مع الحرص على تعليمه أهمية الصيام وفضل هذه الفريضة.

قبل بلوغ الطفل السن الذي يجب أن يصوم فيه يوم كامل حتى آذان المغرب، يمكنك تدريبه على الصيام لساعات معينة، على سبيل المثال البدء بالصيام حتى الظهر، ثم حتى العصر، ثم حتى المغرب، هذا الأسلوب يمكن أن يساعده كثيرًا.

يجب أن تكون وجبة السحور متكاملة وبها كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل، حتى تساعده على تحمل ساعات الصيام كاملة.

صيام الأطفال في رمضان صيام الأطفال في رمضان

كميات كافية من السوائل طيلة فترة الإفطار

يجب أن يشرب الطفل كميات كافية من السوائل طيلة فترة الإفطار، مع الإكثار من الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل.

يفضل أن يجلس الطفل مع شيخ أو رجل من أهل الدين، يعمله أهمية الصيام وثواب هذه الفريضة العظيمة، قبل شهر رمضان.

يجب أن تحرص الأم على تحضير الأكلات اللذيذة التي يحبها الطفل في وجبة الإفطار كل يوم، كنوع من التشجيع على الصيام طيلة النهار.

تجنب الأطعمة المقلية والأطعمة المصنعة على وجبة السحور، إذ إن هذا النوع من الأكلات يجعل الطفل يشعر بالعطش الشديد أثناء الصيام.

عدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من الحلويات خلال شهر رمضان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز