اعلان

مصنع رمان البداري بأسيوط حلم المزارعين.. الفلاحون فريسة لجشع التجار.. تصدير الخام يهدر فرصة تحقيق عائدات بملايين الدولارات (صور)

تصدير الرمان من البدارى بأسيوط
تصدير الرمان من البدارى بأسيوط

تشتهر البدارى وساحل سليم بإنتاج أكثر من 88 % من محصول الرمان فى مصر، والذي يعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية التى تشتهر أسيوط بتصديرها للخارج، حيث تحتل المحافظة المركز الأول فى المساحة المزروعة المحافظة وتصدر 150 ألف طن سنويًا إلى دول الخليج والعراق وروسيا وأوكرانيا وبعض الدول الأوروبية، وهو ما يتطلب سرعة استثمار هذا النجاح فى زراعته فى إنشاء صناعات تقوم على المنتج بدلًا من تصديره 'خام' إلى الخارج، وهو ما سيعود بالكسب الوفير على المزارعين والدولة بدلا من تصديره خاما بأبخس الأسعار ليعود إلينا بعد ذلك فى صورة منتجات مصنعة نستوردها بالدولار.

جنى الرمان بأسيوط

أكثر المناطق إنتاجا لمحصول الرمان

ويقول أحمد حسن، أحد مزارعى الرمان فى البدارى: اتجه الأهالى لزراعة الرمان سنة 2000 بعد إغلاق مصنع تجفيف وعصير الموالح بمدينة أسيوط، وبدأت زراعة الرمان تنتشر بالمركز لوجود تربة زراعية خصبة على ضفاف نهر النيل ووجود مقومات تجعلها أكثر المناطق إنتاجا لمحصول الرمان على مستوى الجمهورية؛ حيث تبلغ رقعة الأرض المزروعة بالرمان فى البدارى ما يقرب من 10 آلاف فدان، بمتوسط إنتاج للفدان يصل لـ 20 طنا تباع بنحو 60 ألف جنيه.

جنى الرمان بأسيوط

وأضاف محمود مهنى أحد المزارعين والمصدرين أن زراعة الرمان باتت تمثل الدخل الرئيسى لغالبية سكان المركز، موضحا أن انتشار زراعة الرمان بالبدارى يرجع إلى أكثر من 40 عاما تقريبا، وأ نواع الرمان للتصدير تنقسم إلى 'سورى وأوروبى وبلدى' حيث يصل سعر كيلو الأوروبى من المزارع حسب العرض والطلب بنحو 5 جنيهات للكيلو فأكثر، ويصل سعر «السورى» إلى ٤ جنيهات فأكثر، والمحلى الذى يباع فى أسواق وشوادر المحافظات فيباع من 2 إلى 4 جنيهات لـ«الحملة»، موضحا أن السعر يتحدد وفقا لجودة الثمرة سواء كان 'الأوروبى أو المحلى'.

جودة الرمان المصرى توافق لوائح الاتحاد الأوروبى

وأشار أحد المزارعين إلى حصول مزارعى الرمان فى المركز على الشهادة الدولية التى تؤكد جودة إنتاج الرمان المصرى وتوافقها مع لوائح الاتحاد الأوروبى، والمصدرين من جميع أنحاء العالم يقبلون على شرائه لكن بأقل الأسعار، لذلك نأمل أن يتم إعادة إنتاج الرمان ومشتقاته فى أسيوط لتعظيم العائد، كما نطالب الدولة بالتدخل لحماية المنتج والمزارع.

ومن جهه أخرى أوضح المحاسب عمرو أبو العيون رئيس الغرفة التجارية بـ أسيوط، عضو مجلس إدارة هيئة تنمية الصعيد، إنه جرى توفير 140 مليون جنيه لإنشاء مصنع الصناعات الغذائية بمنطقة الكوم الأحمر في البداري، وعلى رأسها محصول الرمان كونه سلعة استراتيجية ورئيسية، وكذا الموالح والبصل وأنه في حال عدم الموافقة على تخصيص أرض بمنطقة الكوم الأحمر سوف يجري التقدم بطلب آخر لتخصيص قطعة أرض بمنطقة عرب العوامر الصناعية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السياحة تكشف حقيقة السماح لحاملي تأشيرة زيارة السعودية بأداء مناسك الحج