اعلان

سرادقات الدعاية الانتخابية لمجلس الشيوخ.. هل تلتزم بإجراءات مكافحة كورونا؟ (خاص)

انتخابات مجلس الشيوخ
انتخابات مجلس الشيوخ

فتحت 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية أبوابها، صباح اليوم السبت من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، لاستقبال الراغبين في الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ سواء حزبيا أو مستقلين، وكذا القوائم المطلقة، وتستمر عملية التقديم حتى السبت القادم وهو اليوم الأخير الذي من المقرر غلقه في الساعة الثانية بعد الظهر، أي أنه لن يكون هناك وقت غير كبير للدعاية الانتخابية، لذا فمن المهم أن يكون هناك التزاما بالاجراءات الوقائية والاحترازية لمكافحة عدوى فيروس كورونا داخل السرادقات الانتخابية.

اللواء أحمد سليمان: الهيئة الوطنية للانتخابات ستصدر كل التعليمات.. وغرامات كبيرة للمخالفين

في البداية، قال اللواء أحمد سليمان عضو اللجنة المحلية بمجلس النواب، بشأن إقامة المرشحين لمجلس الشيوخ سرادقات لاستقبال المواطنين، دون اتخاذ اجراءات احترازية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا، إن الهيئة الوطنية للانتخابات ستصدر كل التعليمات الخاصة بالدعاية الانتخابية، مشيرًا إلى أنها تتوافق مع الصالح العام في ظل جائحة كورونا.

وأضاف عضو اللجنة المحلية بالبرلمان، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن كل من لا يلتزم من المرشحين بتعليمات الدعاية الانتخابية؛ يحرر لهم محاضر مخالفات، لافتًا أن المخالفين توقع عليهم غرامات كبيرة، وتصل العقوبات في بعض الحالات إلى الشطب من قوائم المرشحين.

وطالب سليمان، جميع المرشحين، سواء قائمة أو فردي، بالالتزام بشروط الدعاية الانتخابية التي تصدرها الهيئة الوطنية للانتخابات.

النائب عبد الحميد كمال: كل من يقيمون سرادقات للدعاية الانتخابية مخالفين

ومن جانبه، قال النائب عبد الحميد كمال، عضو اللجنة المحلية بمجلس النواب، إن كل المرشحين الذين يقيمون السرادقات للدعاية الانتخابية، مخالفين لقانون الانتخابات، حيث أن هناك مواعيد فتح وغلق باب الدعاية الانتخابية، مشيرًا إلى أنه لابد من تطبيق العقوبات عليهم؛ لمخالفتهم قانون الدعاية الانتخابية، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

مديرة مكافحة العدوى توضح الاجراءات الوقائية للمواطنين في حالة عمل سرادقات للدعاية

ومن ناحية الاجراءات الوقائية اللازمة الواجب إتباعها في حالة إقامة سرادقات من أجل الدعاية الانتخابية، أكدت الدكتورة سوزي محفوظ مديرة مكافحة العدوى بأحد مستشفيات وزارة الصحة والسكان، أن التجمعات غير مستحبة مع المواطنين، مشددة على أهمية وجود طرق لتقليل التجمعات قدر الإمكان والحفاظ على التباعد الاجتماعي بمسافة متر واحد على الأقل ويفضل أكثر مع أن يكون التجمع في مكان مفتوح وليس مغلقًا للحفاظ على التهوية الجيدة مع الالتزام بارتداء الكمامات الطبية.

اقرأ أيضًا.. بالأسماء.. أول المتقدمين بأوراقهم للترشح لمجلس الشيوخ بأسيوط

وأشارت الدكتورة سوزي محفوظ لـ 'أهل مصر' إلى أهمية تحديد أماكن المقاعد ورصها مسبقًا بوضع علامات أرضية على أن تكون المسافة بين المقاعد وبعضها البعض متر على الأقل، مع مراعاة أن يكون عدد الموجودين مناسبًا لمساحة سرادقات الدعاية الانتخابية لمنع التكدس والازدحام ومنع خطر نقل عدوى فيروس كورونا المستجد.

طرق بديلة للدعاية الانتخابية تساهم في مكافحة عدوى كورونا

واقترحت مديرة مكافحة العدوى بأحد مستشفيات وزارة الصحة والسكان، أن من الطرق البديلة للدعاية الانتخابية التي يمكن إتباعها خلال جائحة فيروس كورونا وستكون عملية ومن طرق مكافحة العدوى، منها عدم توزيع المطبوعات التي تحمل اسم ورمز المرشح ولكن يمكن توزيع كمامات عليها الرمز فقط للدعاية، موضحة أنه على الأقل سيكون مشاركًا في أزمة كورونا.

ولفتت إلى أنه من المهم قبل اتخاذ قرار وضع الرمز على الكمامات معرفة حجم الكتابة المطبوعة والمادة المستخدمة على الكمامات لأن هناك مواد بلاستيكية ضارة ويمكن أن يكتب المرشح كلمات كثيرة على الكمامة وبالتالي ستعيق التنفس، مشيرة إلى إمكانية أن يكون أفضل 'كاب' أي قبعة رأس تحميهم من حرارة الشمس ويتم كتابة الرمز عليها.

ومن ضمن بدائل الدعاية الانتخابية التي تساهم في مكافحة عدوى فيروس كورونا، أوضحت أنه يمكن اللجوء إلى الاعتماد على زجاجة كحول جل العبوة الصغيرة ويتم وضع على العبوة كل ما يريد النائب كتابته من اسم ورمز لان العبوات يكون جزء منها مطبوع عليه معلومات عن الشركة المصنع والخلف لا يوجد وبالتالي يمكنه لصق عليها معلومات عنه وستكون دعاية من ناحية ومن الناحية الأخرى مشاركة مجتمعية في مكافحة عدوى كورونا وسيتم استخدام الناخب للكحول عند دخول اللجنة وقبل وبعد لمس القلم.

اقرأ أيضًا.. رئيس جامعة بورسعيد الأسبق أول مرشح فردى يتقدم لخوض انتخابات مجلس الشيوخ

كما أضافت مديرة مكافحة العدوى، أنه يمكن توزيع أقلام قبل دخول اللجنة بدلا من حمل هموم لمس نفس القلم من قبل عدد كبير من المواطنين وهو أمر يحمل خطورة نقل عدوى فيروس كورونا المستجد، لذا فالأقلام الشخصية للناخبين قبل دخولهم اللجنة بدلا من استخدام قلم مشترك ولكن لا يتم كتابة اي شيء عليه سواء صورة أو رمز لعدم كسر الصمت الانتخابي وهو من الحلول الدعائية المشاركة في الأزمة.

وجديرًا بالذكر أن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أكد أن الهيئة تتابع كافة التجهيزات لعملية تلقى لجان المتابعة في المحافظات المستندات المطلوبة لترشح لانتخابات مجلس الشيوخ ، وستتابع متابعة لحظية تلقى طلبات الترشح من خلال الاتصال برؤساء المحاكم الابتدائية، ورؤساء لجان المتابعة.

وناشد المستشار لاشين إبراهيم كافة المرشحين اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات حين دخول المحاكم لتقديم أوراقهم والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا.

ودعا رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، كل من تتوافر في شروط الترشح لعضوية مجلس الشيوخ أن يسارع بتقديم طلب ترشحه أمام لجان المتابعة في المحافظات، مشيرا إلى قانون مجلس الشيوخ نص على أنه مع عدم الإخلال بالأحكام المقررة فى القانون المنظم لمباشرة الحقوق السياسية، يشترط فيمن يترشح لعضوية مجلس الشيوخ : أن يكون مصري الجنسية متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون اسمه مدرجاً بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية، وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية الجيزة 2024 .. (الآن) على هذا الرابط | كشوف الأوائل