المشرف العام على التحرير داليا عماد

دفتر أحوال محاكم اليوم الثلاثاء.. "ولاية سيناء 4" وطعون "داعش الصعيد".. الأبرز

أهل مصر
دفتر أحوال محاكم اليوم الثلاثاء.. "ولاية سيناء 4" وطعون "داعش الصعيد".. الأبرز
دفتر أحوال محاكم اليوم الثلاثاء.. "ولاية سيناء 4" وطعون "داعش الصعيد".. الأبرز
اعلان

جولة جديدة تمر بها محاكم القاهرة والجيزة ، اليوم الثلاثاء، تبدأ من داخل مجمع محاكم طرة، اذ تستكمل المحكمة العسكرية من جديد، محاكمة 555 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ «ولاية سيناء 4»، وذلك على خلفية الاتهامات المسندة إليهم بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، تلقوا تدريبات بمعسكرات التنظيم في سوريا على استعمال السلاح وصناعة المتفجرات وارتكبوا نحو 63 جريمة إرهابية في شمال سيناء، شملت مهاجمة رجال الشرطة والقوات المسلحة وتنفيذ عمليات عدائية إرهابية ضد القائمين على حماية الأمن والحدود بالبلاد.

قالت تحقيقات نيابة أمن الدولة وتحريات قطاع الأمن الوطني، إن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون بالقضية تركزت في شمال سيناء، وكان قيادات وكوادر الجماعة على تواصل دائم ومستمر مع قيادات (داعش) بالعراق وسوريا، وتلقوا تدريبات بمعسكرات التنظيم في سوريا على استعمال السلاح وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع.

وأشارت التحقيقات إلى تخصص مجموعة من بين المتهمين في عملية توفير الدعم المالي لتمويل الجماعة من خارج مصر، بما يعين الكوادر على تنفيذ عملياتهم الإرهابية.

كما تنظر محكمة النقض، الطعن المقدم من عدد من المتهمين على أحكام الإدانة الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات في القضية المعروفة اعلامياً بـ« تنظيم داعش الصعيد»، بشأن اتهامهم بتشكيل خلية إرهابية والانضمام إليها في 6 محافظات.

وافق النائب العام المستشار نبيل صادق، على إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا في القضية التى كشف التحقيقات فيها عن قيام المتهمين بتمويل العمليات الإرهابية للتنظيم.

أسندت النيابة إلى المتهمين تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والدعوة إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه والاعتداء على مؤسسات الدولة، واستباحة دماء المواطنين المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة بغرض إسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

كما أسندت النيابة إلى المتهمين السرقة بالإكراه، وحيازة أسلحة نارية وذخائر مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، وتصنيع مفرقعات، والتحضير لارتكاب أعمال إرهابية برصد منشآت عامة.

عاجل
عاجل
«النائب العام» يأمر بحبس 23 متهمًا في حادث قطار طوخ