اعلان

محطة بشتيل.. ننفرد بنشر تفاصيل مشروع السكك الحديدية الذي أغضب أهالي الصعيد

محطة بشتيل
محطة بشتيل

وسط حالة الغضب التي انتابت الكثيرين من أهالي الصعيد، بعد الإعلان عن انتهاء القطارات القادمة من وجه قبلي في محطة بشتيل، وعدم دخولها إلى رمسيس، حاولت 'أهل مصر' التوصل إلى السبب وراء القرار وما سيتم.

وكشفت مصادر، عن أن خطة وزارة النقل تسير في اتجاهين، أحدهما يتمثل في التطوير والآخر الإنشاء.

وقالت المصادر، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إنه فيما يتعلق بالإنشاء؛ تعمل الوزارة على تنفيذ أحد المشروعات الإنشائية داخل السكة الحديد، وهو مشروع مثلث بشتيل، والذي امتدت شهرته إلى محافظات الصعيد، ويهدف إلى إنشاء محطة انتهائية للقطارات التابعة للوجه القبلي للعمل على الحد من التكدسات والزحام بمحطة قطارات مصر بميدان رمسيس.

مشروع مثلث بشتيل

وحول تفاصيل مشروع مثلث بشتيل، لفتت المصادر إلى أنها تحتوى على 4 أرصفة مخصصة لبداية الرحلة الخاصة بجميع قطارات الصعيد، وعدد 2 رصيف لاستقبال القطارات فور عودتها من الرحلة المقررة.

وتابعت أنه ستكون هناك محطة مخصصة لقطارات المناشي، والتى تنتهي بمحطة إيتاي البارود، بداخلها 4 أرصفة، منوهًا بأنه سيتم أيضًا إنشاء ورشة لصيانة العربات المميزة والمكيفة 'الإسبانية - الروسية - VIP'، بداخلها 12 مسارًا من سكك القضبان الحديدية، مزودة بأماكن صيانة للعربات من الأسفل، وورشة خراطة عجلات العربات والجرارات.

وبينت المصادر أن الورش المخطط تنفيذها؛ تشمل ورشة مخصصة للجرارات لإجراء الصيانة اللازمة ومزودة بكافة وسائل التكنولوجيا الحديثة، لضمان مستوى الصيانة بما يتناسب مع الجرارات الأمريكية الجديدة.

وأكمل أن الورشة سيكون بها 'عيار'، والذي يستخدم فى حمل هيكل جرار القطار لإجراء الصيانة اللازمة.

ونوهت بأن المشروع يشمل أيضًا إنشاء مبانى ادارية داخل مجمع الورش وأماكن مخصصة لتزويد عربات الباور ذات توليد القوى للقطارات المكيفة، والجرارات بالوقود والزيوت اللازمة، فضلًا عن إنشاء وحدة معالجة لتنظيف العربات والقطارات وربط السكك بالخط الطوالى والرئيسي بتنفيذ برج مراقبة للتحكم في حركة القطارات داخل حوش المحطة.

مصير محطة الجيزة

وعن مصير محطة قطارات الجيزة بعد إنشاء محطة مشروع بشتيل، أوضحت المصادر أنها أحد أهم محطات السكة الحديد الرئيسية على الخطوط الطولية لقطارات الوجه القبلى بما تحمله من مزايا عديدة أبرزها الموقع الجغرافي الحيوي، والذي يتمثل في الخدمات الحيوية المحيطة بالمحطة فضلًا عن التقاء قطارات السكة الحديد مع قطارات مترو الأنفاق بالخط الثاني.

وأشارت إلى أهمية المحطة من حيث المقصد السياحى ورغبة العديد من السياح الزائرين للمعالم السياحية داخل محافظتي الأقصر وأسوان.

ونفت المصادر فكرة الاستغناء عن محطة قطارات الجيزة على خلفية تنفيذ مشروع مثلث بشتيل، مؤكدة أن هذا مستحيل تمامًا لما تحمله المحطة من أهمية كبيرة، كما أنها تعمل فى الوقت الراهن على امتصاص التكدس داخل محطة قطارات مصر برمسيس، وربط قطارات المسافات القصيرة والمتجهة حتى الواسطى مرورًا بمحافظة الفيوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة