المشرف العام على التحرير داليا عماد

دفتر أحوال المحاكم.. بطرس غالي في "كوبونات الغاز" والحكم في "حرق كنيسة كفر حكيم" الأبرز

أهل مصر
محكمة الجنايات خلال إحدى الجلسات- أرشيفية
محكمة الجنايات خلال إحدى الجلسات- أرشيفية
اعلان

جولة جديدة تمر بها المحاكم، اليوم الاحد، فمن المقرر أن تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حكمها في القضية المعروفة إعلاميا بـ"حرق كنيسة بكفر حكيم" في كرداسة، على خلفية الاتهامات الموجهة إليهم بالتورط في حريق كنيسة "كفر حكيم" بكرداسة 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع مجزرة قتل 11 ضابطًا ومجندًا من بينهم مأمور مركز كرداسة.

حرق كنيسة كفر حكيم

أصدرت محكمة الجنايات حكما ضد جميع المتهمين في القضية بالسجن المؤبد "غيابيا"، وألقى القبض عليهم مؤخرا فقاموا بعمل إعادة إجراءات محاكمتهم من جديد حضوريًا أمام الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي.

والمتهمون المعاد إجراءات محاكمتهم هم كلا من: عبد الرؤف نجم عبد الوهاب، وسعيد يحيى عتريس أحمد، وحسام الدين محمود السيد، وأشرف سعد حنفي، وياسر سامي إسماعيل علي، وطارق إبراهيم أحمد زايد عيد، وأشرف السيد عبده، وماهر جميل عبد العظيم القهاوي، وصبحي ربيع عبد العال حسن.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم التورط في حريق "كفر حكيم" بكرداسة يوم 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع مجزرة قتل 11 ضابطًا ومجندًا من بينهم مأمور مركز كرداسة، بخلاف الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائر والشروع في القتل، فضلا عن إضرام النيران عمدًا في منشأة دينية، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.

"كوبونات الغاز".

محاكمة يوسف بطرس غالي

وتستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار صبحي اللبان، والمنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، على خلفية اتهامه في القضية المعروفة باسم "كوبونات الغاز"، الصادر فيها حكما ضده بالسجن المؤبد "غيابيا"، لإدانته بارتكاب جرائم العدوان على المال العام، والإضرار العمدي به بما قيمته نحو 20 مليون جنيه، والتزوير في محررات رسمية.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، في 23 من أبريل 2013، بالسجن المؤبد غيابيا لوزير المالية الأسبق، يوسف بطرس غالي، لإدانته في القضية، قبل أن يتقدم دفاعه بطلب لإعادة إجراءات المحاكمة.

أظهرت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا، قيام يوسف بطرس غالي باستصدار موافقة الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، إبان حكم الرئيس الأسبق مبارك، على التعاقد مع شركة "ثري إم إيجيبت ترادينج ليمتد"، بوكالة شركة "إكسيل للنظم"، على صفقة توريد عدد 45 مليون دفتر كوبونات مؤمنة ضمن مشروع تطوير أسلوب توزيع أسطوانات البوتاجاز من خلال كوبونات مطبوعة بإجمالي مبلغ 28 مليونًا و536 ألف جنيه.

وأضافت بأن يوسف بطرس غالي زعم تلقي وزارة المالية عروضا من عدة شركات متخصصة في هذا المجال والمفاضلة بينها، واختيار عرض هذه الشركة باعتباره أفضل العروض المقدمة، وذلك خلافا للحقيقة.

ولاية سيناء 4

تستكمل المحكمة العسكرية، المنعقدة داخل مجمع محاكم طرة، محاكمة 555 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"ولاية سيناء4"، على خلفية الاتهامات المسندة إليهم بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، تلقوا تدريبات بمعسكرات التنظيم في سوريا على استعمال السلاح وصناعة المتفجرات وارتكبوا نحو 63 جريمة إرهابية في شمال سيناء، شملت مهاجمة رجال الشرطة والقوات المسلحة وتنفيذ عمليات عدائية إرهابية ضد القائمين على حماية الأمن والحدود بالبلاد.

وقالت تحقيقات نيابة أمن الدولة وتحريات قطاع الأمن الوطني، إن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون بالقضية تركزت في شمال سيناء، وكان قيادات وكوادر الجماعة على تواصل دائم ومستمر مع قيادات (داعش) بالعراق وسوريا، وتلقوا تدريبات بمعسكرات التنظيم في سوريا على استعمال السلاح وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع.

وأشارت التحقيقات إلى تخصص مجموعة من بين المتهمين في عملية توفير الدعم المالي لتمويل الجماعة من خارج مصر، بما يعين الكوادر على تنفيذ عملياتهم الإرهابية.

عاجل
عاجل
شديد الحرارة.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم الأحد 18 ـ 4 ـ 2021.. وتوجه نصائح هامة للصائمين