اعلان

الاستعانة بالتكنولوجيا.. تفاصيل خطة وزارة التضامن للحد من الزيادة السكانية

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

تُعد الزيادة السكانية سبب رئيسى فى عدم شعور المواطن بتحسن الوضع الاقتصادى، لأنها تلتهم زيادة معدلات النمو، والحكومة المصرية تعمل من أجل مواجهتها، وجاء مشروع '2 كفاية' التابع لوزارة التضامن الاجتماعى، لتحقيق استراتيجية الدولة للسكان من خلال رفع الوعى لدى السيدات فى الفئة العمرية من 15 إلى 45 عاماً بمفهوم الأسرة الصغيرة والمباعدة بين الولادات وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

وتقدم لكم 'أهل مصر'، خطة وزارة التضامن الاجتماعي لتحقيق التنمية المجتمعية، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لتنظيم الأسرة من خلال الجمعيات الأهلية، وحملات طرق الأبواب، خاصة فى المناطق الريفية.

حملات طرق الأبواب

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن المشروع مستمر في تنفيذ حملات طرق الأبواب وتقديم خدمات تنظيم الأسرة من خلال عيادات الجمعيات الأهلية الشريكة مع اتخاذ المثقفات المجتمعات كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وأوضحت الدكتورة ديزيريه لبيب مدير المشروع أن عدد الزيارات المنفذة في حملات طرق الأبواب بلغ خلال شهر أكتوبر 263,795 زيارة ليصبح الإجمالي 4,487,012 منذ يناير 2019 حتى أكتوبر العام الجاري.

دور الجمعيات الأهلية في الحد من الزيادة السكانية

وتعمل وزارة التضامن على دعم الجمعيات الأهلية من خلال مشروع '2 كفاية' لمكافحة الزيادة السكانية، وإذكاء الجهود التطوعية لمجابهة مشكلة الكثافة السكانية، مشددة على أن أهم محورين لحل المشكلة هما التوعية وتوفير خدمات تنظيم الأسرة عن طريق دعم العيادات والجمعيات الأهلية الشريكة مع المشروع.

افتتاح عيادات تنظيم الأسرة

وأضافت 'لبيب' أن عدد المترددات على عيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية الشريكة بلغ خلال شهر أكتوبر 6,105 سيدة أكثرهن من محافظة بني سويف ليصبح إجمالي عدد المترددات حتى الآن 88,446 سيدة، لافتة أن البرنامج يركز على السيدات المستفيدات من برنامج 'تكافل' للفئات الأولى بالرعاية، وعددهم مليون و130 ألف أسرة، متواجدون بمحافظات الصعيد والجيزة.

وأكدت أن البرنامج حقق نجاحًا كبيرًا عن طريق التعاقد مع جمعيات أهلية وعددها 108 جمعية، وتم افتتاح 65 عيادة تنظيم أسرة، ومن أهم المحاور التي يتم العمل عليها هي التوعية بعدم زيادة الإنجاب، بالإضافة إلى العمل على تنظيم الأسرة.

ميكنة مشروع 2 كفاية

وأكدت الوزارة أنه يتم حاليًا ميكنة نظام إدارة المعلومات الخاصة بالمشروع واستحداث تطبيق 'الصحة المتنقلة' للمستفيدات من المشروع، وأن المشروع ركز على القرى والمحافظات الأكثر فقرًا، والأعلى خصوبة، وهم 10 بداية من الجيزة إلى الصعيد والبحيرة، لافتة إلى أن الأماكن الأعلى في الخصوبة هي الأكثر احتياجًا للخدمات التوعوية.

جدير بالذكر، أن مشروع '2 كفاية' يأتي ضمن التدخُّلات الرئيسية التي تتخذها وزارة التضامن من أجل تنفيذ رؤيتها في تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة، وتقديم برامج متكاملة للتنمية البشرية في المناطق الفقيرة، وتغيير القيم الإنجابية السائدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً