اعلان

سلالة فتاكة من فيروس كورونا تهدد العلاقات الزوجية.. ما هي أعراضها وهل تسبب الوفاة؟

سلالة جديدة من فيروس كورونا
سلالة جديدة من فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

منذ تفشى فيروس كورونا، وحتى اليوم، لا يتوقف العلماء عن الإعلان عن اكتشاف سلالات جديدة للفيروس، أحدثها ما أعلن عنه الخبراء فى بريطانيا، واتضح أن هذه السلالة سبق وأن تم اكتشافها فى عدة دول بداية يناير 2020، وفقا لصحيفة The Jakarta Post، وهى نفسها الأكثر انتشارا فى الولايات المتحدة، وقبل اكتشافها فى إندونيسيا تم اكتشافها فى ماليزيا فى منتصف أغسطس 2020.

وتستعرض 'أهل مصر' فى السطور التالية كل ما تريد معرفته حول السلالة الجديدة من الفيروس التاجى، ومدى فعالية اللقاحات الجديدة في مواجهة تلك السلالة التى عثر عليها داخل بريطانيا وتتسم بسرعة انتشارها مقارنة بالسلالات الأخرى من فيروس كورونا.

ما هى السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟

هى نوع جديد من الفيروس تتميز بقدرتها على الانتشار والنفاذ بشكل سريع داخل جسم الانسان ومواجهة الجهاز المناعى.

أحدث طفرة ظهرت هي سلالة (GV)، والتي تم عزلها حتى الآن في أوروبا بعد أن أصبحت شائعة بشكل متزايد في الأسابيع الأخيرة، وهي نوع فتاك يحدث خللا مباشرا في الخلايا والأعصاب لدي الإنسان.

أين ظهرت السلالة المتطورة؟

ظهرت السلالة الجديدة فى جنوب إنجلترا وتسببت فى زيادة معدلات الإصابات فى خلال 24 ساعة إلى ألف إصابة فى بعض المناطق التابعة لجنوب بريطانيا.

أظهرت دراسة جديدة أن نوع طفرة فيروس كورونا الموجودة حاليا في بريطانيا ليست جديدة بل موجودة منذ سبتمبر الماضي دون اكتشاف ذلك من قبل الحكومة البريطانية، وهي نوع جديد من الفيروس التاجي ينتشر بشكل أسرع ويقاوم اللقاحات الجديدة، وعلى إثر ذلك صدر هذا الصباح، خطاب من مجلس الوزراء البريطاني بمزيد من المعلومات، حيث تم العثور على البديل الجديد في عينات يعود تاريخها إلى 20 سبتمبر من هذا العام، وقالت المعلومات إن الطفرة الجديدة تستحق القلق لأنها أسهل في الانتشار والعدوى وتقاوم اللقاحات، وتقتل بسرعة أكبر.

وزعمت دراسة سويسرية جديدة أن نفس السلالة المتحولة من فيروس كورونا نشأت في إسبانيا قد تكون السبب وراء الموجة الثانية الكارثية في أوروبا، وذلك بعدما قام فريق دولي من العلماء بتتبع الفيروس أثناء انتشاره وتطوره، ووجدوا أن طفرة فيروس كورونا جديدة تسمى 20A.EU1 وراء 90% من الحالات في المملكة المتحدة منذ الصيف، بحسب ما ذكرت جريدة 'ديلي ميل' البريطانية.

وبحسب التقارير فإن هذه السلالة الجديدة من الفيروس التى تضرب أوروبا تمثل أكثر من 8 حالات من كل 10 حالات فى بريطانيا وإسبانيا، و60% فى أيرلندا، وتصل إلى 40% فى سويسرا وفرنسا.

سلالة جديدة من فيروس كوروناسلالة جديدة من فيروس كورونا

المخاطر المرتبطة بالسلالة المتطورة من فيروس كورونا؟

النتائج الأولية تشير إلى أن هذا الفيروس المتغير ينمو بشكل أسرع وتم الوصول إلى دلائل علمية تؤكد أن السلالة الجديدة قد تؤدى إلى مضاعفات خطيرة تختلف عن النسخ القديمة من الفيروس.

وتشير أحدث الأرقام إلى أن هذه السلالة مسؤولة عن 43٪ من الإصابات الجديدة في الجنوب الشرقي، حيث ترتفع إلى 59٪ من الحالات الجديدة في شرق إنجلترا و62٪ في لندن.

فبحسب باحثين من مشفى هيوستن ميثوديست في الولايات المتحدة الأمريكية، قاموا بمقارنة عينات مختلفة من فترات زمنية متباعدة، أظهرت نتائجها العثور على عدد أكبر من الخلايا المعدية في أجسام المصابين.

وبالإضافة إلى هذه الدراسة، فهناك دراسة بريطانية في مدينة شيفيلد أكدت أن المريض المصاب بفيروس كورونا المتحور يحمل عدداً أكبر من الخلايا المعدية في جسمه، بيد أن شدة المرض الناتج عن الفيروس المتحور لم تزداد ضراوة، ولهذا، رأى الباحثون أن السلالة المتحورة من الفيروس أكثر قدرة على العدوى بل وأكثر خطورة على من يطلق عليهم المجموعة المعرضة للخطر وللإصابة بالوباء الخبيث، وهم أصحاب الأمراض المزمنة، كالسكري والقلب وغيرها.

سلالة جديدة من فيروس كوروناسلالة جديدة من فيروس كورونا

هل تنجح لقاحات كورونا فى مواجهة السلالة الجديدة؟

أفاد تقرير صادر عن جامعة أبردين البريطانية أن السلالة الجديدة قد يتم القضاء عليها بواسطة اللقاحات المعتمدة حديثا مثل لقاح فايزر، فلم يثبت حتى الآن قدرتها على التغلب على هذه اللقاحات، لكن هناك دراسات أخرى وفقا لمجلة 'بوبيلر سينس' العلمية تؤكد أن اللقاحات الحالية ليس بها قيمة أمام السلالة الجديدة خاصة وأنها تصيب البروتين المسبب للمرض نفسه وتدخل في خلايا الجسم بشكل مباشر.

ما سبب ظهور سلالات متطورة من الفيروس وكم عدد السلالات الموجودة؟

ترجع أسباب ظهور السلالة الجديدة إلى ارتفاع البروتين داخل الفيروس الذى يهاجم الجهاز المناعى، فمن الطبيعى أن يحدث تطور للفيروس يعادل ألف مرة نسخته الأولى.

حللت رويترز أكثر من 185000 عينة جينوم من المبادرة العالمية لمشاركة جميع بيانات الإنفلونزا (GISAID)، وهي أكبر قاعدة بيانات لتسلسل جينوم فيروس كورونا الجديد في العالم، لإظهار كيف تغيرت الهيمنة العالمية للسلالات الرئيسية بمرور الوقت.

يظهر التحليل أن هناك حاليًا سبع سلالات رئيسية من الفيروس، السلالة الأصلية، التي تم اكتشافها في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019 ، هي السلالة L، ثم تحور الفيروس إلى سلالة S في بداية عام 2020، تبع ذلك سلالتان V و G، وتحورت السلالة G بشكل أكبر إلى سلالات GR وGH وGV، وتم تجميع العديد من الطفرات النادرة الأخرى معًا على أنها سلالة O.

سلالة جديدة من فيروس كوروناسلالة جديدة من فيروس كورونا

وقد حددت قاعدة بيانات GISAID حوالي 3500 من هذه العينات من جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى إنشاء شجرة عائلة توضح كيفية ارتباطها، يوضح تصور البيانات العلاقات بين العينات وأين ظهرت سلالات جديدة.

وحدد علماء ما لا يقل عن ثماني سلالات من فيروس كورونا المستجد الآخذة في الانتشار حول العالم، بحسب موقع نيكستسترين Nextstrain الذي يرصد التسلسل الوراثي لكيفية انتقال الفيروس وانقسامه منذ رصده في بؤرة انتشاره بمقاطعة ووهان الصينية في ديسمبر الماضي.

وبحسب موقع 'نيكستسترين'، الذي يعتبر قاعدة بيانات مفتوحة لتطور وانتقال الفيروس جغرافيا، فقد تم إرسال أكثر من 2000 تسلسل وراثي لانقسام الفيروس وتطوره لسلالات جديدة من قبل مختبرات عالمية في شتى أنحاء العالم.

ويقول الباحثون إن قاعدة البيانات تلك، التي تشمل عينات لانتشار الفيروس في عدد من القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، تكشف أن سلالة الفيروس قادرة على التحور والتغير كل 15 يومًا، بحسب ناشيونال جيوغرافيك.

ويؤكد أحد المشرفين على موقع Nextstrain، تريفور بيدفورد، أن طفرات التغير لفيروس كورونا المستجد محدودة جدا لدرجة أن السلالة الجديدة للفيروس ليست أكثر ضررا من سابقاتها.

وأضاف أن السلالات المختلفة للفيروس ستمكن الباحثين من دراسة تطور الفيروس وطرق انتشاره ومعرفة ما إذا كانت إجراءات الإغلاق التي تفرضها الدول فعالة في الحد من انتشار الفيروس في المناطق الجغرافية.

واستطرد بيدفورد بالقول: 'سنكون قادرين على معرفة مدى الحد من انتشار الفيروس والإجابة على السؤال: 'هل يمكننا أن نرفع أقدامنا عن دواسة البنزين وكبح انتشار الفيروس بتلك الإجراءات؟'.

أعراض ومضاعفات السلالة الجديدة

كشفت دراسة جديدة عن أعراض فيروس كورونا الجديدة في الموجة الثانية، أنه يمكن أن يظهر التهاب الملتحمة أيضًا كأول علامة على الإصابة بـ 'كوفيد 19'، ولكن يمكن أيضًا أن يتطور تدريجيًا نتيجة لهذا المرض.

مع زيادة عدد المصابين بـ فيروس كورونا، يلاحظ الأطباء بشكل متزايد أعراضًا جديدة تشير إلى إصابة المريض، لذلك اتضح أن هذا المرض المعدي يصاحبه التهاب الملتحمة واضطرابات أخرى في العين.

وقالت الدكتورة ديجانا ريشيميتش، نائبة مدير عيادة العيون في المركز السريري بصربيا، إن أعراض فيروس كورونا على العين ليست متكررة، ولكن عند حدوثها، يمكن أن تكون خطيرة للغاية، ويمكن أن تتسبب في الضعف الجنسي لدى الرجال أو انكماش المبايض لدى النساء، كما أنها تسبب الوفاة بشكل أسرع.

ووفقا لموقع 'novosti'، لم يُعرف بعد بشكل كافٍ ما هي التغييرات التي يمكن أن تسببها هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا في العين، حتى الآن، لوحظ أن السارس CoV-2 يؤدي غالبًا إلى التهاب الملتحمة الفيروسي، والذي يحدث غالبًا في وقت مبكر ، في بداية المرض ويتجلى في الاحمرار والتمزق والشعور بوجود جسم غريب في العين.

تعليق منظمة الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية، في تعليقها على تقارير عن سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، إنها على اتصال وثيق بسلطات الدولة.

وذكرت المنظمة، أن السلطات البريطانية، تواصل تقديم كل المعطيات المتوفرة لديها، حول النوع الجديد من كوفيد - 19، بما في ذلك نتائج التحليل والبحث المستمر.

وأضافت المنظمة، في تغريدة على تويتر: 'سنواصل إطلاع وإبلاغ، الدول الأعضاء والجمهور بالمعلومات الجديدة، عند حصولنا على المزيد عن خصائص هذا النوع من الفيروسات وعن أي عواقب قد تسفر عن ظهوره'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم