اعلان
اعلان

ورقي أم إلكتروني؟.. جدل بين أولياء الأمور قبل امتحانات الثانوية العامة.. وخبير: نعيش عصر العبث التعليمي

طارق شوقي وزير  التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

سادت حالة من القلق والتوتر بين أولياء أمور وطلاب الثانوية العامة، بعد إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة في 4 يوليو المقبل، وحتى الآن لم تحسم الامتحانات، هل ستكون ورقيًا أم إلكترونيًا على التابلت.

وأصدر وزير التعليم، بشأن امتحانات الثانوية العامة 2021، قرارات بعقد امتحانات تجريبية ثلاث مرات قبل عقد الامتحانات النهائية وذلك لتجربة سيستم الامتحان، وهو ما أزعج أولياء الأمور والطلبة لأنهم كانوا يريدون أن تكون الامتحانات التجريبية بروفة حقيقية لتدريب الطلاب على نوعية الأسئلة وليس اختبار السيستم.

وفى هذا السياق أكد وزير التعليم، عقد 3 امتحانات تجريبية لطلاب الصف الثالث الثانوي من أجل اختبار قوة السيستم، مشيرًا إلى أن امتحان أبريل لن يحتوي على أسئلة، لكن سيكون مجرد أسئلة وجودية فقط، بينما امتحان مايو سيكون أسئلة حقيقية على كل مادة حسب الجدول المعلن والامتحان قصير.

وأضاف وزير التعليم: امتحان شهر يونيو سيكون مثل الشكل النهائي لامتحان الثانوية العامة الحقيقي ونفس توقيت الامتحان الرسمي، موضحًا أن الأسئلة ستكون على النظام الجديد مثل الصف الأول والثاني الثانوي.

وقال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي، إن ما يحدث من تجارب في العملية التعليمية وكما شهدنا في امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي وما حدث من تجنب لأخطاء السيستم ونجاح جميع الطلاب كل هذا لا علاقة له بالعملية التعليمية، فكيف في هذا التوقيت لطلاب الثانوية العامة وهم فى أشد الحاجة إلى الوقت للمذاكرة والمراجعة أن أجرى لهم اختبارات تجريبية للإجابة عن أسئلة ما اسمك، أو ما لونك المفضل من أجل اختبار قوة السيستم فقط لا غير.

وأشار "مغيث" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" إلى أنه من المفترض أننا الآن نضع اللمسات النهائية لامتحانات الثانوية العامة وكيفية التصحيح وتجهيز اللجان، وليس في مرحلة تجريب السيستم، نحن عندما كنا فى مرحلة الثانوية العامة على دراية بطبيعة الأسئلة فى الامتحان ودرجات الرأفة ومتى تستحقها، حتى عمليات التصحيح كيف ستتم فكيف لوزير التعليم يقول أنه لا علاقة للطالب سواء يتم اختباره إلكترونيا أو ورقيا ولا علاقة له بالتصحيح؟ الطالب من حقه أن يعرف كل ما يتعلق بالامتحان قبل أن يدخل اللجنة.

وأضاف: أن كل ما نراه في هذه المرحلة ما هو إلا عبث للعملية التعليمية، ٣ سنوات من التجربة على الطلاب وما زلنا إلى الآن نجرب السيستم على طلاب الثانوية العامة والذى تعتبر سنة مصيرية للطالب وتحدد مستقبله وعناء الأسرة بأكملها معه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل