اعلان
اعلان

المدة الفاصلة بين تلقي لقاحي الإنفلونزا وكورونا.. والفئات الواجب خضوعها للتطعيم (خاص)

المدة التي تفصل بين لقاحي الانفلونزا وكورونا

لقاح الانفلونزا
لقاح الانفلونزا

أوضح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه يفضل عدم الجمع بين لقاح الإنفلونزا وكورونا، ويفضل الفصل بينهما بأسبوعين إلى 3 أسابيع.

لقاح الانفلونزا

وقال بدران لـ'أهل مصر'، إن لقاح الإنفلونزا يمنح الإنسان مناعة ضد الفيروسات التي تتشابه مع الفيروسات المكونة للتطعيم الرباعي لفيروسات الإنفلونزا، ويتم التطعيم بلقاحها الموسمية في شهر سبتمبر وأكتوبر.

وأضاف أن تطعيم الإنفلونزا أمر الزامي لأن الجميع يريدون تقليل أعداد الإصابة داخل المستشفيات، بشكل يقلل من استخدام الموارد الصحية، والإصابة بكورونا إذا التقت مع الإنفلونزا تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للإنسان.

وأشار إلى أن التطعيم ضد الإنفلونزا يمنع حدوث المسار الحاد للمرض عند الإصابة بفيروس كورونا، حسب ما كشفت عنه دراسة حديثة اعتمدت على مراجعة البيانات الصحية لـ73 ألف مريض، كانوا قد أصيبوا بعدوى فيروس كورونا.

ولفت إلى أن الأنفلونزا تنشر بصورة أسرع من كورونا، فمن الممكن أن تأتي للإنسان عدوة مزدوجة ما يخلف التهاب الرئة، والتي تكون كثيرة في الأشخاص الذين يعانوا من نقص مناعة،

الأولوية في أخذ اللقاح يجب أن تكون للفئات التالية التي يستهدفها فيروسات الإنفلونزا، وهي:

- المسنون فوق 65 عاما.

- الأطفال أقل من 5 سنوات.

- من يعانون من نقص المناعة.

- أصحاب الأمراض المزمنة

- الحوامل.

- المدخنون.

- أصحاب الوزن الزائد والسمنة.

ومن جانبها، قالت هيئة الدواء المصرية، إنه يفضل الانتظار لمدة 14 يوما على الأقل كفاصل زمني بين الحصول على لقاح كورونا ولقاح الإنفلونزا والعكس صحيح.

وتابعت هيئة الدواء: 'لا يهم تلقي أي اللقاحين أولا، وذلك كإجراء احترازي تجنبا للآثار الجانبية الشائعة المصاحبة لتلقي العديد من اللقاحات، مع ضرورة استشارة مقدم الرعاية الصحية المتخصصين قبل تلقيهما في الوقت نفسه'.

وقالت إن أعراض تلقي لقاح كورونا تكون مشابهة للإنفلونزا، وذلك بسبب ردة فعل الجسم تجاه اللقاح، فقد يصاب بعض الأشخاص بآلام عضلية وحمى ليوم أو يومين بعد أخذ لقاح الأنفلونزا، إثر إنتاج الجسم للأجسام المضادة الواقية، وأوضحت أن اللقاح يحتاج لأسبوعين ليظهر مفعوله بالكامل، لذلك إذا تعرضت للإنفلونزا بعد فترة قصيرة من أخذك للقاح أو خلال فترة الأسبوعين، فقد تصاب بالإنفلونزا.

وكانت أكدت هيئة الدواء المصرية، أهمية تلقي لقاح الأنفلونزا الموسمية، لأن فيروسي الإنفلونزا وكورونا لهما أعراض متشابهة، مضيفة أن لقاح الأنفلونزا لا يزيد من خطر التعرض للإصابة بفيروس كورونا، كما أنه لا يقي من الإصابة به.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً