اعلان

حصاد 2021| مشروع تبطين الترع حلم المزارعين على أرض كفر الشيخ.. والفلاحون: أنقذ مئات ترع الري (صور)

مشروع تبطين الترع حلم تحقق على أرض كفر الشيخ خلال 2021
مشروع تبطين الترع حلم تحقق على أرض كفر الشيخ خلال 2021

شهدت محافظة كفر الشيخ العام الجاري العديد من المشروعات القومية التي أحدثت نقلة كبيرة فى المحافظة، كما شهدت المحافظة العديد من الإنجازات في قطاعات مختلفة.

المشروع القومى لتبطين الترع

ومن بين المشروعات القومية التي كان لمحافظة كفر الشيخ نصيب كبير منها هو المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع، والذي يعد واحدا من أهم المشاريع التي تشهدها مصر حاليا.

حلم الفلاحين يتحقق

ويعد تبطين الترع أحد أهم الطرق الناجحة لتأهيل المصارف والترع، لضمان وصول المياه لنهايات الترع دون عوائق، وتقليل البخار، كما أن هذا المشروع يساهم فى تقليل المخلفات وإلقاء النفايات بـالترع، والذي يكلف الدولة أموال طائلة لـتطهير الترع.

حصاد ٢٠٢١

وشهدت المحافظة تنفيذ نسبة من مشروع تبطين الترع، وجارى استكمال باقى الترع بنطاق المحافظة، ونرصد فى هذا التقرير أهم ما تم إنجازه فيما يتعلق بـمشروع تبطين الترع بالمحافظة خلال عام ٢٠٢١.

وشهدت المحافظة هذا العام الانتهاء من تبطين 195 كيلو ترع، وذلك وفقا للتقرير الذى تلقاه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ بشأن الأعمال الجارية فيما يتعلق بالمشروع القومى لتبطين الترع بنطاق المحافظة.

الانتهاء من تبطين ١٩٥ كيلو ترع

أما فيما يتعلق بما تم إنجازه فى المحافظة بـمشروع تبطين الترع هذا العام فقد تم الانتهاء من تبطين ١٩٥ كيلو ترع، وجارى العمل في ١٢٥ ترعة أخرى بقرى المحافظة.

العمل على قدم وساق للانتهاء من تبطين باقى الترع بالمحافظة

ونظرا لأهمية ذلك المشروع، تابع محافظ كفر الشيخ الأعمال الجاري تنفيذها لاستكمال تبطين وتأهيل الترع فى مراكز المحافظة المختلفة، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة الانتهاء من المشروع القومى لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر خلال فترة قدرها عامين وذلك بهدف ترشيد الفاقد من المياه.

ويجرى العمل على قدم وساق بجميع مراكز المحافظة فى الوقت الحالى لاستكمال تنفيذ المشروع تنفيذا لتوجيهات الرئيس، حيث تم الانتهاء من عدد من الترع، بينما جارى العمل على ترع أخرى بمراكز المحافظة المختلفة.

الاعتمادات المالية للمشروع بالمحافظة يذكر أنه قد وردت اعتمادات مالية لطرح 59 كيلو بمبلغ قدره ٢٤٤ مليون جنيه، كما يجرى العمل بـ٥٠١ كيلو بتكلفة مليار و802 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 36%، وذلك وفق لما أكده محافظ كفر الشيخ.

أهمية المشروع

جدير بالذكر أن أعمال تكاسى وتبطين الترع لها العديد من الفوائد أهمها أنها تحمى جسور الترع والطرق من الانهيار، وذلك للحفاظ على المال العام، بالإضافة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحويل عدد من العشوائيات لمناطق حضارية، بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، ويشمل مشروع تبطين الترع تبطين الترع والمصارف المتفرعة من نهر النيل، وذلك بهدف تقليل الفاقد من المياه، ووصولها لنهايات الترع التي كانت تعاني من ضعف المياه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً