المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الكابوس الأكثر فزعًا من كورونا في بداية 2022.. وإعلاميون: حادث الطريق الأوسطي كان داميًا ونناشد تغليظ عقوبات مخالفات المرور

أهل مصر
حادث الطريق الأوسطي
حادث الطريق الأوسطي

تُعد حوادث الطرق جرائم متكررة أحد أبرز المشكلات التي تواجه الدولة المصرية خلال الآونة الأخيرة، سواء على مستوى السكة الحديد، أو حوادث الأسفلت المروعة التي أصبح يروح ضحيتها عشرات، بل مئات الأرواح لتنافس بقوة كابوس فيروس كورونا الذي خيم على العالم منذ عامين، ولا يزال يحصد ملايين الأرواح.

لم يتوقف الأمر على الرغبة في تطوير منظومة الطرق فحسب، خاصة أن الدولة وضعت خطة شاملة بتكلفة 1.7 تريليون جنيه لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات بقطاعات الطرق والكبارى والسكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائى والموانئ البحرية والنقل النهرى والموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجستية بالإضافة إلى مشروعات التحول الرقمى بكافة قطاعات النقل، وذلك بهدف توفير خدمات تليق بالمواطن المصري، وتحقق طموحاته وحقوقه فى حياة كريمة.

حادث الطريق الأوسطي

وكما يقال، تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث شهدت مصر، الأربعاء الماضي، حادث الطريق الأوسطي الذي تسبب في تفحم 11 سيارة بطريقة بشعة؛ مما أثار الذعر في قلوب المواطنين.

قد تكون صورة لـ ‏‏سيارة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

وارتفع عدد الضحايا حادث تصادم الطريق الأوسطي بمنطقة 15 مايو إلى ضحايا وإصابات لم يتم الانتهاء من حصر عددهم حتى الآن، وانتقلت سيارات الإسعاف وقوات الحماية المدنية لمكان الحادث.

وكانت غرفة عمليات النجدة، تلقت بلاغا بوقوع حادث مروري بنفق الأوسطي تقاطع محور الأوتوستراد، وتبين اصطدام 11 سيارة وهى "سيارتى نقل ثقيل و7 سيارات ملاكى و سيارتى ميكروباص"؛ نتيجة للسرعة الزائدة من تريلا، ونتج عن الحادث اشتعال النيران في 11 سيارة وتمت عملية الإخماد وقامت إدارة المرور بغلق النفق بالكامل وإجراء تحويلة مرورية لحين إزالة حطام الحادث، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وأُخطرت النيابة العامة للتحقيق.

أحمد موسى: حادث الأوسطي دامٍ

عبّر الإعلامي أحمد موسى، عن حزنه الشديد جراء حادث الطريق الأوسطي، واصفًا إياه بأنه كان داميًّا، مضيفًا: "هذا الحادث دامٍ.. تقريبا كل يوم بنشوف الحادث، بنقى مرعوبين من سرعة السيارات النقل اللي بتجري بلا ضابط على الأوسطي، فهو طريق مغري للجري، ويجب ضبط وردع حركة سيارات النقل الثقيل اللي بتمشي وتعمل غرز".

وطالب الإدارة العامة للمرور بإطلاق حملات يومية على الطريق الأوسطي، مشيرًا بالقول: "هتلاقوا ناس واخدة مخدرات، بشوف ناس لا يمكن تكون قيادتها طبيعية، الطريق يوفر الوقت والمسافة، ربنا لطف إن الحادث لم يسفر عن ضحايا كثيرة".

حادث الطريق الأوسطي.. مسئول سابق: سائق السيارة النقل كان غير يقظًا

قال اللواء مدحت قريطم مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة الأسبق، إن حادث الطريق الدائري الأوسطي وقع بسبب سائق سيارة نقل كان غير يقظًا، ما أسفر عن اصطدامها بعدد من سيارات الملاكي، مؤكّدًا أنّ أجهزة الأمن ضبطت السائق وسيخضع لتحليل المخدرات.

وأضاف قريطم، في تصريحات تليفزيونية، أنه سيتم فحص سيارة النقل الثقيل المتسببة في الحادث للوقوف على الأسباب، مطالبًا في الوقت ذاته باتخاذ عقوبات رادعة لمنع حوادث الطرق، متسائلًا: "كيف يكون جزاء مرتكب حوادث الطرق وفقا للمادة 238 من قانون العقوبات 3 سنوات كحد أدنى يصل إلى 7 سنوات حد أقصى؟".

حادث الطريق الأوسطي.. تامر أمين: العربيات اتعجنت بقت كتلة نيران

قال الإعلامي تامر أمين، إن حادث الطريق الأوسطي كان مأساويا، مضيفًا: "العربيات اتعجنت وأدت إلى كتلة كبيرة من النيران، زمان كنا بنقول إن سبب كبير من حوادث الطرق هى الطرق نفسها لكن دلوقتي أصبح لدينا شبكة طرق متميزة"، مؤكدًا: "مصر شهدت ثورة وطفرة كبيرة في تطوير شبكة الطرق وإنشاء الكباري والمحاور الجديدة، وأصبح سلوكنا وطريقة قيادة المصريين للسيارات بسرعات عالية هى السبب في حدوث حوادث الطرق حاليا".

وأكد أمين: "البعض يعتقد أن اتساع الطرق وجودتها العالية يكون مبررا للسير بسرعات عالية وهذا الأمر كارثة"، مناشدا: "على الدولة تغليظ العقوبات في مخالفات قواعد المرور على شبكات الطرق والمحاور الرئيسية".

«الصحة»: إصابات حادث الأوسطي ليست خطيرة.. وحالة وفاة وحيدة

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن وصل عدد الإصابات إلى 9 حالات، ووفاة حالة واحدة فقط، مشيرا إلى أن الإصابات تراوحت ما بين كسور في الساقين والحوض والضلوع والوجه، فضلا عن كدمات متفرقة في الجسم.

وأوضح عبدالغفار، في تصريحات تليفزيونية، أن حالة جميع الإصابات فوق المتوسطة ولا توجد حالات خطرة.

«أبرزها المخدرات».. أستاذ هندسة طرق: 4 أسباب لتكرار حوادث الدائري الأوسطي

وقال حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، إن بيان النيابة عن حادث الأوتوستراد يؤكد أن هناك حوادث تكررت في هذا المكان، وأسباب الحوادث قد تكون خاصة بالعنصر البشري مثل الإجهاد أو عدم القدرة على القيادة أو تناول المخدرات أو عنصر خاص بالمركبة أو الطريق.

و أكد مهدي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن"، أن قائد المركبة لو التزم بتعليمات المرور والسرعة القانونية لما وقع الحادث، لا سيما وأن الإدارة العامة للمرور تضع إرشادات، لافتا إلى أن الحادث سيتم فحصه من قبل لجنة فنية، مؤكدًا أنه لا يخلي مسئولية السائق من الحادث.

وأوضح أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، أن هناك معايير فنية ثابتة يجب على السائقين اتباعها للحفاظ على سلامتنا، لافتًا إلى أن الطريق الدائري الأوسطي عليه علامات إرشادية يجب اتباعها.

تاريخ حوادث الطريق على الطريق الأوسطي:

في أبريل 2021، وقعت حادثة مشابهة تماماً لحادث الدائري الأوسطي اليوم على نفس الطريق، حيث لقي شخصان مصرعهما وأصيب 6 آخرين، في حادث تصادم 6 سيارات بينهم نقل بقطورة وفنطاس، واشتعال النيران بهم حيث تفحمت السيارات تماماً .

وفي مايو 2021 ، لقي شخص مصرعه وأصيب 10 آخرين في حادث مروري بالطريق الدائري الأوسطي بحدائق حلوان، وذلك بسبب اصطدام سيارة نقل محملة بمادة الكونترين، ومقطورة محملة بالحديد، و4 سيارات ملاكي .

وفي أكتوبر 2021، لقى شخص مصرعه وإصابة 10 أشخاص على طريق الدائري الأوسطي، حيث وقع تصادم بين سيارتين بالطريق الأوسطي بين الجبلين اتجاه حلوان.

وفي أكتوبر الماضي، وقع اصطدام تريلا مع سيارة أجرة، كانت متجهة إلى الفيوم على الطريق الدائري الأوسطي حيث اصطدم سائق التريلا بثلاثة أعمدة إنارة، وأسفر الحادث عن مصرع 19 شخصًا.

والجدير بالذكر انه أعلنت منظمة الصحة العالمية وصول عدد ضحايا حوادث الطرق إلى 1,35 مليون قتيل سنويا، معربة عن قلقها من غياب إجراءات السلامة في الدول الفقيرة.