اعلان

"مرحب شهر الصوم".. غلاء الأسعار يكوي جيوب المصريين والحكومة تتدخل لضبط الأسواق

أسعار السلع الغذائية
أسعار السلع الغذائية

وتيرة سريعة للأحداث لم تحدث من قبل، يتزامن حلول شهر رمضان المبارك المعروف بشهر "الأكل مع أوضاع اقتصادية عالمية صعبة وسط ارتفاع الأسعار جراء حرب أوكرانيا وغيرها من الأسباب، فأصبح معظم المصريين يعانون من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والأساسية بمختلف أنواعها، وهم يستعدون لشراء طلبات رمضان 2022 لم يرحمهم جشع التجار في جميع المنتجات بداية من الألبان والبيض والخبز وحتى اللحوم والدواجن وياميش رمضان والمكسرات، وتقفز الحيرة إلى أذهانهم، ويخشون أن يؤدي رفع سعر الفائدة إلى موجات من زيادة الأسعار مع انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار.

وفي السياق ذاته، وضعت الحكومة خطط لتحقيق التوازن في الأسواق والرقابة والسيطرة على جشع التجار وقرارات تخفيض الأعباء على المواطنين، لذا يفتح "أهل مصر" ملف غلاء الأسعار للوقوف على أسبابها بشكل واضح من خلال آراء المتخصصين، بالإضافة إلى رصد خطة الحكومة واستعداداتها لاستقبال شهر رمضان هذا العام.

غلاء الأسعار قبل رمضان

بدأت الأسعار ترتفع باللحوم والدواجن والبيض فهم البروتين الأساسي عند المصريين، قال محمد وهبه رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن كيلو اللحوم الحمراء ارتفاع بحوالى 10 جنيهات في الأيام القليلة الماضية، ليصل سعر الكيلو بـ 170 جنيه، كمتوسط بمختلف المناطق، مشيرًا إلى أن هناك حالة من الارتباك في حركة استيراد اللحوم من الخارج، بالإضافة إلى أن التغيرات المناخية لديها تأثير كبير نتيجة برودة الجو، وارتفاع تكاليف النقل بعد زيادة البنزين ورسوم الجمارك.

وعند النظر وراء السبب في ارتفاع أسعار الدواجن، ذكر عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية، على ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق الفترة الحالية، حيث وصل سعر كيلو الفراخ لـ 35 جنيهًا، فيما تخطت أسعار البانيه 75 و80 جنيهًا للكيلو، نتيجة خروج المربين من السوق بعد ارتفاع الأعلاف.

وطمأن رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية، المواطنين على الأسعار خلال شهر رمضان مؤكدًا إنها سوف تشهد انخفاضًا نتيجة زيادة فى المعروض، بالإضافة إلى إقامة معارض كبرى سواء من الدولة أو المربين مما يؤدى إلى زيادة المعروض وبالتالى انخفاض الأسعار.

وفي حالة رصد السبب وراء ارتفاع الأعلاف، أوضح أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن الذرة الصفراء هى المنتج الأول في صناعة الأعلاف، وتأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية وأدت إلى ارتفاع سعرها.

وأضاف في تصريحاته لـ "أهل مصر"، السعر يصل إلى 8 آلاف جنيه للطن، وهو سعر كبير، خاصة أن الأيام القليلة الماضية السعر كان 6 آلاف أي بزيادة 2000 جنيه، تستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا.

وأشار إلى أن الحل في خفض أسعار اللحوم يكمن في استيراد دواجن مجمدة، ويتم دعم مزارعي الذرة الصفراء والمصانع المنتجة لها في مصر لخفض فاتورة الاستيراد، والبحث عن بدائل آخري، ودعم المربيين في مواجهة التحديات التى تواجههم.

ياميش رمضان 2022

أسعار فلكية لشراء ياميش رمضان 2022 جعلته لمن استطاع إليه سبيل كما يصفه الكثير من المواطنين إجابتهم على تساؤلات "أهل مصر" عن شرائهم احتياجات رمضان ورصد أسعار المكسرات والبلح وغيرهم من ياميش رمضان الذين اعتادوا على شرائه كل عام.

وأفادت شعبة العطارة في الغرف التجارية، أن سعر الياميش ارتفع بنسبة 15% هذا العام، فوصل سعر البلح مابين 25- 30 جنيه، نتيجة لاستيراد التمور وماتشهده البلاد من أمور ترفع فاتورة الاستيراد مقارنة بالسنوات الماضية، بجانب زيادة أسعار المكسرات.

وكشف تقرير شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار الفول ومع اقتراب شهر رمضان نتيجة لزيادة الطلب عليه فهو "ملك" وجبة السحور كما يتم وصفه.

وأوضح أن سعر الفول البلدي "عريض الحبة" تراوح ما بين 18 : 20 جنيها للكيلو، ووصل سعر الفول البلدي "رفيع الحبة" ما بين 22 : 25 جنيها للكيلو.

لذا بدأت "أهل مصر" تجوب منافذ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فتجد طرح ياميش رمضان والبقوليات وغيرها من المنتجات في منافذها فى الجمهورية بأسعار مخفضة لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وجاءت أسعار ياميش رمضان 2022 في منافذ وزارة الزراعة على النحو الآتي:

كيلو بلح ابريمي: 12 جنيه، وكيلو بلح ابريمي متوسط الحجم 16 جنيه، وكيلو بلح ابريمي فاخر 22 جنيه، لفة قمر الدين 20 -30- 40 جنيه لأنواع مختلفة، وكيلو زبيب مصري 45 حتى 60جنيه للإيراني، وكيلو جوز الهند 60 جنيه، ولفة تمر هندي 10 جنيه، وكيلو خروب 40 جنيه، وكيلو عرق سوس 40 جنيه، وكيلو قراصيا 70 جنيه، وكيلو مشمشية 70 جنيه، وكيلو البندق بـ 200 جنيه، وكيلو الفستق بـ 300 جنيه، وكيلو اللوز بـ 235 جنيه، وكيلو الكاجو بـ 365 جنيه، وكيلو عين جمل بـ 350 جنيه.

وفى سياق متصل، بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في طرح منتجات "ياميش رمضان" بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة، وذلك بأسعار مخفضة تتراوح من 20 إلى 25% مقارنة بأسعار نفس السلع المثيلة في الأسواق الأخرى، وذلك استعدادا لشهر رمضان المقبل.

خبير اقتصادي يعلق على ارتفاع الأسعار قبل رمضان وعلاقتها بالحرب الروسية الأوكرانية

من جانبه، قال الدكتور شريف فياض الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع الأسعار في مصر بدأ قبل الحرب الروسية الأوكرانية وربما لتداعيات فيروس كورنا فشهدت البلاد موجات غلاء متتالية بمختلف الدول حول العالم وليس مصر وحدها.

وأضاف فياض في حديثه لـ "أهل مصر"،: "مايحدث في البلاد ماهي إلا موجات تضخمية، فأوروبا تعانى ارتفاع أسعار النفط وما أدي إلى ارتفاع أسعار النقل والشحن البحري والجوي في ظل ضبابية المشهد وأثر بشكل كبير على سواء الاستيراد ومن هنا بدأت الأسعار تزيد في السوق المحلي فنحن ندور سلسلة حلقات يتأثر بعضها البعض".

وأشار إلى أن الحكومات لها دورًا أيضًا في مايشهده المجتمع من ارتفاع الأسعار، فغياب الرقابة الحكومية وانتشار الفساد بين الموظفين والتجار لعب دورًا كبير فيما يحدث، بجانب ضعف الصادرات المصرية التى أدت إلى ارتفاع فاتورة الاستيراد بمعدل ضعفي الواردات، وتفشى الرأسمالية "البشعة"من صانعي هذه السياسة في أوروبا وأمريكا، والتى من المفترض أن يكون لها ضوابط، لكن في مصر الرأسمالية تأخذ فقط من جيوب الفقراء لصالح الأغنياء.

واختتم حديثه بأنه لابد من الاعتماد على المزراعين ودراسة احتياجاتهم وتوفير حياة كريمة للفلاحين ليحصل على ربح كافٍ فلا يترك مهنته ويتجه تبوير الأرض والبحث عن مهنة أخري لايستطيع مواكبة ظروف الحياة الطاحنة، ومن هنا يتمكن من زراعة مختلف المحاصيل وفي النهاية نتمكن من خفض فاتورة الاستيراد والاكتفاء الذاتي من مختلف المحاصيل.

وعلق: كل ذلك لم يحدث ألا إذا تم الاعتماد على البحث العلمي وعودة المرشد الزراعي جنبًا لجنب مع الفلاح مما يوفرله معلومات عن أليات الزراعة الجديدة وطرق الري الحديثة وغيرها من الوسائل التى تزيد من قدرة الأرض على الانتاجية".

خطط الحكومة لمحاربة الغلاء وضبط الأسواق قبل رمضان

الحكومة المصرية تولي اهتمامًا لأزمة ارتفاع أسعار الغذاء إذ قرر رئيس الحكومة مصطفى مدبولي تسعير الخبز الحرّ غير المدعوم للحد من ارتفاع ثمنه وفرض غرامات مالية على المخالفين. كذلك، أصدر مدبولي 24 قرار لتخفيف الأعباء عن المواطنين مع زيادة المعاشات بنسبة 13 %والعلاوات الممنوحة لموظفي القطاع العام بنسبة تتراوح ما بين 8 إلى 15 بالمائة بداية من أبريل المقبل والذي يتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، وسط رقابة مشددة وعقوبات على من يخالف تنفيذ القرارات من التجار.

و تحت شعار "لمحاربة الغلاء وخير مزارعنا لأهالينا"، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطقلت وزارة الزراعة المنافذ المتحركة إلى المحافظات بمختلف السلع بأسعار مخفضة.

وشملت السيارات كافة السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة استعدادا لشهر رمضان المبارك.

وأكد السيد القصير وزير الزراعة، أن الحافلات تحوى جميع السلع وتتجه لمختلف المحافظات ويتم توزيعها بالتنسيق مع المحافظ في الأماكن التي تحتاج لتوفير السلع.

وتابع: "نقدم السلع بأسعار مخفضة عن الأسواق بنسبة كبيرة المنتجات بمختلف أنواعها اللحوم والدواجن والخضروات والبيض".

وأشار إلى أن على مدار الأسبوع يتم التنسيق لإطلاق المنافذ المتحركة في المحافظات المختلفة بجانب المنافذ الثابتة تحت شعار "خير مزارعنا لأهالينا "، معلقًا : "تستمر لنهاية شهر رمضان وحتى انتهاء أزمة السلع الغذائية نتيجة الظروف التى تشهدها البلاد بعد الحرب الروسية الأوكرانية".

معارض "أهلا رمضان"

شهدت محافظات مصر افتتاح معارض أهلاً رمضان فى المدن المختلفة بكل محافظة وذلك لتقديم السلع الغذائية والمنتجات للمواطنين بأسعار مخفضة تتراوح ما بين 20 لـ30% عن الأسواق والمحلات، بما يخدم خلق توازن بين الأسواق، وهو عبر عنه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، موضحًا أن معارض "أهلا رمضان" توفر كافة المنتجات ووجود انخفاض كبير بالأسعار لكافة المنتجات.

وأكد وزير التموين، أنه يتم طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية والاستهلاكية واللحوم والدواجن بتخفيضات عن مثيلاتها فى السوق المحلية، مشيرا إلى أن الأسعار متميزة جداً ومنها الشركة العامة لتجارة الجملة وكل العارضين فى المعرض قاموا بعمل تخفيضات حقيقية على السلع المعروضة فى المعرض للمستهلك، ويأتي ذلك بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وكذلك جهاز حماية المستهلك على أن يفتتح كل محافظ بمحافظته معارض أهلا رمضان والعمل على بذل كل الجهود الممكنة لتوفير مختلف السلع الأساسية والمنتجات الغذائية للمواطنين. وهناك سيارات متنقلة بدأت تجوب القرى المصرية، لتوفير كل ما يحتاجه المواطن من سلع ومنتجات غذائية بأسعار مخفضة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جزر كرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا