اعلان

1000 فدان و5 مزارع أبقار "حلابة".. تعرف على مُجمع الإنتاج الحيواني بمدينة السادات الذي افتتحه الرئيس اليوم

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، مشروعات الانتاج الحيواني، والألبان، والمجازر الآلية، من مجمع إنتاج الألبان بمدينة السادات، بمحافظة المنوفية.

وبعتبر مُجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكاملة بمدينة السادات، هو أحدث المجمعات التي عمل عليها جهاز "الخدمة الوطنية"، في الفترة الأخيرة، و نفذته الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني بالتعاون مع القطاع الخاص الوطني الجاد وذلك ضمن جهود الدولة المصرية لسد الفجوة في الإنتاج والاستهلاك من اللحوم " الحمراء، والألبان"، وتحقيق الإكتفاء الذاتي.

مساحة المشروع

يُقام على 1000 فدان بمحافظة المنوفية، تضم 5 مزارع لتربية الأبقار "الحلابة"، وذلك بغرض توفير الألبان، ومزرعة للتسمين.

يضم المشروع المركز العلمي البيطري للأبحاث والتدريب أُنشئ ليضم 4 أجنحة، مهمتها الرئيسية هي؛ تطويع البحث العلمي والعلوم المتخلفة وذلك لتحسين السلالات المصرية من الماشية وإستقدام ماشية من الخارج من دول أوربية مثل هولندا، أو من أمريكا، وأستراليا، ونيوزلندا وغيرها من الدول.

معلومات عن المجمع

وحسب مسئولو المشروع أكدوا انه تُقدر الزيادة في الإنتاجية، ما بين السلالات المصرية، والسلالات الأجنبية، بنحو 8 أضعاف الإنتاجية التقليدية من الألبان، حيث تنتج رأس الماشية من 40 إلى 45 لتر لبن في اليوم، مقابل 5 لتر إنتاجية متوقعة للسلالة المصرية التقليدية، وزيادة في ضعف كمية اللحوم في السلالة الجديدة مقارنة بالتقليدية.

والمجمع يستوعب 8 آلاف رأس ماشية مقسمة بواقع 5 آلاف رأس حلابة و3 آلاف رأس تسمين وذالك بطاقة إنتاجية 150 طن لبن يومياً و1.5 طن لحم حي لكل دورة.

والمجمع يخدم على أعماله منشآت ومرافق متنوعة، للتغذية، وتوفير المياه، والصرف الأمن مع التخلص من المخلفات البيولوجية، ومصادر أيضاً للكهرباء، ومحالب آلية، وتانكات لحفظ الألبان، وعربات لنقل تلك الألبان.

وبالمجمع يعملون على حلب الأبقار دون أي تدخل بشري وذلك بشكل ألي بالكامل، حيث يخرج اللبن بدرجة حرارة 37 درجة مئوية تقريباً، ويتم تخفيضه لـ4 درجات فقط والعمل على اتخاذ الإجراءات ليخرج المنتج بأعلى جودة وكمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة