اعلان

اقتحام المسجد الاقصى وحريق الجزء القبلي.. قوات الاحتلال تنكل بالمعتكفين وتصيب 200 شخص

اقتحام المسجد الأقصى
اقتحام المسجد الأقصى
كتب : سها صلاح

اقتحام المسجد الأقصى جاء بعد دخول قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب منتصف الليل، المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك، عبر بوابة 'العيادة الطبية الخلفية'، بالتزامن مع اعتكاف المئات داخله، واعتدت قوات الاحتلال على المعتكفين بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية ورش غاز الفلفل، بداية من نوافذ المصلى القبلي، وتواصل الاعتداء خلال اقتحام المسجد الأقصى.

وقبل اقتحام المصلى اعتقلت القوات سطحه، ووجهت إضاءة الكشافات باتجاه المعتكفين، ثم باشرت بإطلاق القنابل والأعيرة المطاطية،وبدأت قوات الاحتلال بمنع المصلين من دخول المسجد الاقصى عند حوالي الساعة العاشرة مساء، وانتشرت على كافة أبوابه.

فيديو يوضح اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على المصلين داخل المسجد الاقصى

المسجد الاقصى والتنكيل بالمعتكفين

قبيل صلاة الفجر، منعت قوات الاحتلال من هم دون سن الـ50 عاما من دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر، عقب شنها عدوانا شرسا طال المعتكفين في المسجد الأقصى، حيث قامت بالاعتداء عليهم وضربهم بشكل وحشي، ما أدى إلى إصابة العديد منهم، ومن ثم قامت باعتقال المئات.

وتسود حالة من التوتر الأمني المتصاعد كافة الأرضي الفلسطينية، خاصة مدينة القدس المحتلة، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى.

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك عقب صلاة التراويح (ليلة الثلاثاء/ الأربعاء)؛ بهدف تفريغ المسجد من المعتكفين في المصلى القبلي.

وأغلق المعتكفون الأبواب على أنفسهم في المسجد القبلي، فيما قامت قوات الاحتلال بقطع الكهرباء عنهم، ودفعت شرطة الاحتلال تواجدها بقوات إضافية في أرجاء البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك.

وبعد أن فشلت قوات الاحتلال من فتح أبواب المصلى القبلي لإخراج من بداخله من المعتكفين، قامت باعتلاء سطح المصلى القبلي، وأطلقت شرطة الاحتلال قنابل الصوت داخل المسجد القبلي من خلال النوافذ بعد أن حطمت عددا منها، كما قامت باقتحام العيادة الطبية الملاصقة للمسجد القبلي في المسجد الأقصى.

ونكلت شرطة الاحتلال بالمعتكفين، واعتدت عليهم بالضرب المبرح، وكان عدد كبير منهم من النساء والأطفال، وجراء إطلاق القنابل الغازية والحارقة بكثافة صوب المتعكفين، اندلع حريق في المسجد القبلي.

ووفقاً لوكالة معا الفلسطينية وصل عدد المعتقلين ما بين 450 -500 معتقل، وعدد الإصابات في صفوف المعتكفين بلغ 200 مصاب، جراء الضرب المبرح وإطلاق قنابل الغاز السام عليهم.

دعوات النفير في المسجد الاقصى

ورفعت مآذن القدس دعوات للنفير العام إثر اقتحام المسجد الاقصى، فيما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن وجود إصابات جراء الاقتحام، قائلا إن شرطة الاحتلال تمنع الطواقم الطبية من الدخول إلى المسجد الأقصى.

ومنعت قوات الاحتلال سيارات الإسعاف من الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك، رغم وقوع العديد من الإصابات بفعل الاعتداء الوحشي على المعتكفين، كما تمنع سلطات الاحتلال تقديم العلاج للإصابات، علما أن من بين إحدى الإصابات 'صعبة'.

حركة المقاومة الإسلامية "حماس"

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة 'حماس'، إسماعيل هنية، إن 'ما يجري الآن في المسجد الأقصى المبارك جريمة غير مسبوقة ولها ما بعدها'.

ودعا هنية 'جماهير شعبنا في الضفة وأراضي 48 (فلسطينيو الداخل) التوجه للمسجد الأقصى وحمايته'.

وصرّح الناطق باسم 'حماس'، حازم قاسم قائلا إن 'ما قامت به سلطات الاحتلال في المسجد الأقصى من عدوان على المعتكفين في المسجد الاقصى جريمة نكراء، وجزء من حربها الدينية على المسجد الأقصى'.

حركة الجهاد الإسلامي

وفي بيان صدر عن الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة قال إن 'ما يجري في المسجد الأقصى المبارك يشكل تهديدا جديّا على مقدساتنا، وعلى الشعب الفلسطيني أن يكون حاضرا بكل مكوناته للمواجهة الحتمية في الأيام القادمة'.

الرئاسة الفلسطينية

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن 'ما يقوم به الاحتلال من المساس بالمقدسات، يمثل حربا شعواء على الشعب الفلسطيني والأمة العربية، والتي ستشعل الحرائق في المنطقة'.

الخارجية الأردنية

وفي بيان صدر عن وزارة الخارجية الأردنية قالت فيه إن 'اقتحام إسرائيل للمسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المصلين انتهاك صارخ وتصرف مدان ومرفوض'.

وأضافت الخارجية الأردنية: 'نحذر إسرائيل من مغبة التصعيد الخطير ونحملها مسؤولية ما يلحق بالمسجد الأقصى المبارك، وإسرائيل تتحمل مسؤولية التبعات الخطيرة للتصعيد الذي قد يقوض جهود تحقيق التهدئة ووقف العنف'.

وطالبت الخارجية الأردنية 'إسرائيل بوقف انتهاكاتها للقانون الدولي وإجراءات تغيير الوضع التاريخي والقانوني للقدس'.

الخارجية المصرية

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إننا 'ندين بأشد العبارات اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة أدت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين، بما فيهم من النساء، فى انتهاك لجميع القوانين والأعراف الدولية، ونطالب بوقف الاعتداءات بشكل فوري'.

الخارجية السعودية

وأصدرت الخارجية السعودية، فجر اليوم الأربعاء، بيانا أدانت فيه 'اقتحام قوات الاحتلال السافر لباحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي