اعلان

بنفس الجرائم.. قادة دول سبقوا إسرائيل أمام «العدل الدولية»

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية
كتب : أهل مصر

تواجه إسرائيل اتهامات بالإبادة الجماعية بسبب الحرب في غزة اليوم الخميس أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وستستمع محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، إلى قضية رفعتها جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية بسبب قصفها للسكان المدنيين في قطاع غزة.

ويعد وقوف إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية هو حدث تاريخي، وبالرجوع للوراء سنجد أن محكمة العدل الدولية وقف أمامها قادة دول لمحاكمتهم على مافعلوه من جرائم وانتهاكات بحق شعوبهم.

ونرصد خلال التقرير التالي القادة التي صدرت ضدهم أحكام من محكمة العدل الدولية:

عمر البشير

كان رئيس السودان عمر البشير آخر من صدرت بحقه لائحة اتهامات من المحكمة الجنائية الدولية، بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية خلال النزاع في إقليم درافور.

لا يتوفر وصف.

عمر البشير

رئيس يوغسلافيا

في أبريل 2001، وفي إحدى ضواحي العاصمة الصربية بلغراد، ألقت السلطات اليوغسلافية القبض على الرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفيتش، بعد الإطاحة به بعام واحد، لتقرر تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية، ليكون أول رئيس يخضع للمسائلة في لاهاي بتهم 'ارتكاب جرائم إبادة'، خلال الحروب في البوسنة وكرواتيا وكوسوفو.

لا يتوفر وصف.

سلوبودان ميلوسوفيتش

رئيس صربيا

في يوليو من العام 2008، وبعد 13 عاماً من الهرب، تمكنت السلطات الصربية من اعتقال القائد العسكري السابق رادوفان كاراديتش، المتهم بجرائم حرب، في العاصمة بلغراد.

لا يتوفر وصف.

رادوفان كاراديتش

رئيس كوت ديفوار

في شهر نوفمبر من عام 2011، تم تسليم رئيس كوت ديفوار (ساحل العاج) السابق، لوران غباغبو، إلى المحكمة الجنائية الدولية للاشتباه في تورطه بارتكاب جرائم اغتصاب وقتل، ليصبح أول رئيس سابق يتم تسليمه للمحكمة. واتُهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال عامي 2010 و2011، لكنها عادت وبرأته في مارس 2020.

لا يتوفر وصف.

لوران غباغبو

رئيس ليبيريا

أول حكم للمحكمة الجنائية الدولية صدر في 30 مايو 2012، وقضى بالسجن خمسين عاماً على رئيس ليبيريا السابق تشارلز تايلور، وذلك لإدانته بدعم وتحريض المتمردين في سيراليون، أثناء الحرب الأهلية التي استمرت عشر سنوات.

لا يتوفر وصف.

تشارلز تايلور

رئيس كينيا

في ديسمبر 2014، أسقط ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية، اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية عن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، في ما اعتبر حينها مؤشراً على فشل المحكمة في أكبر قضية بتاريخها.

الجنائية الدولية تعلق محاكمة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا - BBC News عربي

أوهورو كينياتا

الزعيم العسكري السابق لصرب البوسنة

في 22 نوفمبر 2017 حكمت الجنائية الدولية بالسجن المؤبد على الزعيم العسكري السابق لصرب البوسنة، راتكو ملاديتش، بعد إدانته بارتكاب جرائم إبادة جماعية، وجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية.

لا يتوفر وصف. راتكو ملاديتش

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً