اعلان

بعد استفزاز ناشطة إثيوبية للمصريين.. سد النهضة لن يحل أزمة كهرباء أديس أبابا "أرقام"

سد النهضة
سد النهضة
كتب : سها صلاح

تواجه إثيوبيا أزمات داخلية متتالية تعمقت في السنوات الأخيرة، تتعلق في مجملها بمشكلات إدارة التنوع العرقي، وما نتج عن ذلك من تداعيات خطيرة على أمن واستقرار بل ووحدة إثيوبيا ومجمل أوضاعها السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية وعلاقاتها الخارجية ودورها الإقليمي، ويفاقم ذلك مشكلات إثيوبيا الخارجية مع دول الجوار والإقليم، بسبب سعي النظام الحاكم في أديس أبابا لتعزيز نفوذه وهيمنته في الإقليم، وهو ما يثير قلق أطراف عديدة باتت تنظر إلى سياسات أديس أبابا باعتبارها عدوانية ضد جيرانها وتهدد أمن واستقرار الإقليم الهش، لكن الأمر لم يقف عند الدولة فقط بل أيضاً لدى يظهر جلياً لدي نشطاءهم بنعرات متعجرفة وغير واعية.

ناشطة تستفز المصريين بموعد الملئ الخامس

عاودت الناشطة الإثيوبية صابرين أحمد، نائبة رئيس المعهد الإثيوبي للدبلوماسية الشعبية، استفزاز المصريين مرة أخرى، بتذكيرها باقتراب موعد الملء الخامس لسد النهضة، بعدما نشرت مقطعا بملء 5 كؤوس من الماء، تعبيرًا عن بداية الملء الخامس لسد النهضة، دونما النظر إلى الأضرار التي يسببها الملء لدول المصب، معلقة: 'يا أصدقاء.. حاولو تفهموا ليس إستفزاز إنما هو اعتزاز'.

يذكر أن مقطع الفيديو الذي بثته الناشطة الإثيوبية صابرين احمد، عبر حسابها بمنصة 'أكس'، أثار استفزاز المصريين، وخاصة أنها ظهرت في المقطع وهى تملأ 5 كؤوس بالماء وتنظر في تحد، ولسان حالها يقول إن إثيوبيا ماضية في تعنتها بالملء الخامس لسد النهضة، بقرار أحادي ودون النظر للأضرار التي يسببها ملء السد على دول المصب، مصر والسودان.

بعد صدور تصريحات إثيوبية أمس الجمعة بإمكانية حل سد النهضة لأزمة الكهرباء في مصر، وقدرة السد على توفير الطاقة اللازمة لكل الدول المجاورة، كشف خبير مصري عدم صحة تلك المزاعم مؤكدا أن السد فشل في توليد كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية من الأساس.

دحض مزاعم أثيوبيا بشأن سد النهضة

كشف الدكتور عباس شراقي مفاجآت عن المزاعم الإثيوبية وبالأرقام، وقال إن عدد سكان إثيوبيا بلغ في العام الحالي 130 مليون نسمة، وإجمالي إنتاج الكهرباء حاليا يبلغ 5200 ميجاوات، 90% منها من خلال الطاقة المائية وهي: السدود، و8% من الرياح، 2% حرارية، وتأمل إثيوبيا فى زيادتها إلى 17 ألف ميجاوات خلال العشر سنوات القادمة، موضحا أن الألف ميغاوات تكفي احتياجات نحو 3,5 مليون نسمة كما هو الحال في مصر، وبذلك، وفقا للأرقام، فإن الكهرباء الإثيوبية الحالية تكفي أقل من 20 مليون نسمة، أو 40 مليون نسمة لمدة 12 ساعة يوميا.

وأوضح أنه طبقا للتصريحات الإثيوبية، فإن أكثر من 60 مليون إثيوبي ليس لديهم كهرباء، وتحتاج البلاد حوالي 37 ألف ميغاوات لكي تغطي احتياجات جميع السكان، وهذا يعني أن لدى إثيوبيا عجزا يصل إلى 32 ألف ميغاوات، مشيرا إلى أن سد النهضة يحتوي على توربينين، قدرة كل منهما 375 ميغاوات، وعند انتهاء بناء السد يكون لديهم 11 توربينا بقدرة 400 ميغاوات لكل توربين، وبذلك يبلغ إنتاج سد النهضة الكهربائي الإجمالي 5150 ميغاوات.

ووفقاً لما قاله فإن كفاءة السد حاليا أقل من 30% طبقا للدراسات العلمية، وبالتالي إنتاجه سوف يكون في المتوسط حوالي 1500 ميجاوات فقط، وهذا يكفي لحوالي 10 مليون نسمة لمدة 12 ساعة يوميا، وفي حالة عدم تصديرها، سوف يظل أكثر من 50 مليون إثيوبي بدون كهرباء، متسائلا: كيف يدعي المسؤولون في إثيوبيا أن كهرباء سد النهضة سوف تنتشل الشعب الإثيوبي من الظلام، والباقي منها سوف يُصدر للدول المجاورة، ويحل مشكلة تخفيف الأحمال الكهربائية في مصر.

ويقول إنه بالنظر لحالة مصر وقدرتها الانتاجية من الكهرباء، يبلغ إجمالي قدره محطات الكهرباء المصرية حوالي 50 ألف ميغاوات، موضحا أن هناك بعض المشاكل الداخلية أدت إلى ترشيد استهلاك الوقود وتوقف بعض المحطات لبعض الوقت، ما أدى لظهور الأزمة.

وذكر أن قدرة المحطة الواحدة من محطات كهرباء سيمينز في بني سويف أو البرلس أو العاصمة الإدارية الجديدة تبلغ نحو 4800 ميغاوات، وبالتالي فكل محطة تعادل في إنتاجها سد النهضة في حالة التشغيل كاملًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والمقاولون العرب (1-1) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول