"نون النسوة.. كفاح وعظمة".. "أهل مصر" داخل أول مصنع نسائي لـ"الحرف اليدوية" بقنا.. 250 فتاة تحدين عادات الصعيد.. وأثبتن أن "الست بـ100 راجل" (صور)

أول مصنع نسائي لـ"الحرف اليدوية" بقنا
أول مصنع نسائي لـ"الحرف اليدوية" بقنا
كتب : سمر مكى

على مساحة 4 أفدنة بمنطقة «المعنا»، أنشئ أول مصنع في محافظة قنا، لتعليم الفتيات الأكثر إحتياجًا الحرف اليدوية والتراثية وذلك لإحياء هذه المهن وتوفير فرص عمل مناسبة لهن.

افتتح مصنع الملابس بـ«المعنا»، في فبراير عام 2018، والذي نفذته المؤسسة المصرية للتنمية المتكاملة بالتعاون مع محافظة قنا، وبتمويل من السفارة الهولندية والصندوق العربي للتنمية، وذلك للاهتمام بالفتيات الحاصلات على مؤهلات متوسطة ولا يجدون عمل مناسب لهم بها.

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقنابداية الفكرة

يقول وليد بريقع، المدير التنفيذي لإحدى المؤسسات الأهلية: إن بداية الفكرة ترجع عندما عرض عليه اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا السابق، أنه يوجد أرض المجمع الصناعي للمرأة والشباب بالمعنا منذ عام 1990 غير مستغلة، وعليه الاستفادة منها وإقامة مشروع عليها، ومن هنا كانت فكرة إنشاء أول مصنع لتعليم الفتيات الحرف اليدوية ثم العمل بداخله وبالفعل نجح المشروع نجاحًا كبيرًا منذ أن بدأ.

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقناوأضاف بريقع، أن المصنع بدأ بقسم الملابس الجاهزة بتكلفة 20 مليون جنيهًا، ثم بدأ إدخال أقسام أخرى مثل: الكليم لصناعة السجاد اليدوي، والرسم على النحاس، والخيامية، وكل قسم تعمل فيه أكثر من 50 فتاة حاليًا.

وأشار إلى أن المصنع وفر أكثر من ألف فرصة عمل سواءً للفتيات داخل المصنع أو فريق التسويق من الشباب، موضحًا أن كل العاملات من منطقة «المعنا»، حيث موقع المصنع، وذلك تطبيقًا لسياسة «مصنعك جنب بيتك» وتم اختيار المعنا لتنفيذ المشروع لأنها منطقة حيوية وقريبة من مدينة قنا.

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقناوقالت صباح سيد أبوالمجد، إحدى العاملات في المصنع، والمشرفة على قسم الكليم، أنها بدأت العمل في المصنع منذ افتتاحه قبل عامين، وعندما التحقت به أحبت حرفة الكليم لصناعة السجاد، مؤكدةً أنه يعمل داخل القسم معها أكثر من 50 فتاة، وتوفر لهم إدارة المصنع كل المستلزمات من أدوات ومهام، وهن يقمن بصناعة السجاد على أحدث التصاميم المعروضة بالأسواق، وعن طريق إدخال جميع الألوان بها والأشكال الهندسية.

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقناوتؤكد صباح، أن حياتها قبل البدء في العمل كانت مليئة بالمصاعب، وجاء إنشاء المصنع بمثابة «طوق نجاة» لإثبات ذاتها، خاصة وأن مقره بجوار منزلها ولا يوجد عليه اعتراض من قبل عائلتها، فالحتقت به مباشرة كمتدربة في البداية ثم عاملة ثم أصبحت مشرفة على قسم كامل، وتعلم على يديها العديد من الفتيات، وهذا ما جعلها تشعر بأنها قدمت رسالة هادفة لمجتمعها.

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقناوعبرت وفاء، إحدى العاملات بقسم النحاس داخل المصنع، عن سعادتها بعملها الذي تمنت الاستمرار فيه، حيث أنها اجتازت تدريبًا في هذه الحرفة جعلها محترفة في صناعته، والذي يعجبها أكثر رأي زائرين المصنع عندما يشاهدون منتجاتها وينبهرون بها وبكيفية رسمها وحفرها على قطع النحاس، لذلك تبتكر فيه أكثر لتكون أكثر احترافية في صناعته، وحلمها أن تنشئ ذات يوم مصنعًا خاصًا بصناعة النحاس فقط تقوم هي بإدارته.

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقنابينما قالت فاطمة، إن عملها داخل المصنع جعلها تفخر بذاتها، وأنها ليست أقل من الحاصلات على المؤهلات العليا، حيث أصبح في يدها حرفة وراتب شهري تساعد به نفسها وأسرتها، والسعادة الأكبر بالنسبة لها أنها لم تنتقل مسافة طويلة لأن المصنع أمام منزلها، ذلك جعلها تمارس عملها دون وجود مشقة أو معاناة، موضحة أنها سوف تستمر ولا تنقطع عن عملها الذي جعلها تحقق ذاتها منه بل سوف تقدم له الكثير مثلما هو أعطاها الأمل في أن تحلم بمستقبل باهر لها في هذه المهنة.

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقنا

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقنا

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقنا

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقنا

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقنا

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقنا

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقنا

أول مصنع نسائي لـ'الحرف اليدوية' بقنا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد رفع أسعار الوقود.. مدبولي: الدولة مازالت تراعي محدودي الدخل