المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

زكاة الفطر .. على من تجب ومن المستحقين لها ؟

أهل مصر
زكاة الفطر
زكاة الفطر

يسأل كثير من المسلمين مع اقتراب شهر رمضان المبارك عن الفئات التي يجب عليهم إخراج زكاة الفطر ؟ والفئات التي تستحق اخراج زكاة الفطر ؟ حول هذه الأسئلة يقول جمهور من العلماء أن أن زكاة الفطر واجبة على الكبير والصغير وتم تحديد الحد الأدنى لها بقيمة 15 جنيها للفرد الواحد حتى المولود الصغير عليه زكاة فطر يخرجها عنه والده . وأن من تجب عليهم إخراج زكاة الفطر هو كل شخص يملك قوت يومه وقوت أسرته يوم العيد.

مشروعية إخراج زكاة الفطر من السنة النبوية

وعن مشروعية إخراج زكاة الفطر استند جمهور العلماء إلى الحديث المروي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسولُ الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر, صاعًا من تمرٍ, أو صاعًا من شعيرٍ، على العبد والحرِّ, والذكر والأنثى, والصَّغير والكبير, من المسلمين, وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة". وهو حديث متفق عليه. وعن أبي سعيدٍ الخدري صلى الله عليه وسلم قال: "كنا نعطيها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام أو صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير أو صاعا من زبيب".

وجوب عدم تأخير إخراج زكاة الفطر

كما ذهب جمهور العلماء للقول بأنه لا ينبغي للإنسان إذا حضرت الزكاة أن يقدمها للفقراء المحتاجين الموجودين، ولا يؤخرها عن وقتها، أما زكاة الفطر فلا يؤخرها عن وقتها، الواجب أن تقدم قبل الصلاة -قبل صلاة العيد- يقدمها صباح العيد، أو في ليلة العيد في رمضان، أو في آخر الشهر اليوم واليومين كالتاسع والعشرين والثامن والعشرين أو الثلاثين ولا يؤخرها إلى بعد الصلاة.