اعلان

حكم الحلفان بالمصحف.. دار الإفتاء: جائز وعدم تحقيقه له كفاره

الدكتور محمد كمال
الدكتور محمد كمال

حكم الحلفان بالمصحف, من الأسئلة التي وردت للدكتور محمد كمال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال بث دار الإفتاء المصرية اليوم عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك.

إذ تنشر دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بشكل يومي بداية من يوم الأحد حتى يوم الخميس، لمدة ساعة من الساعة 1 ظهرًا حتى الساعة 2 بعد الظهر، يقوم خلالها لأحد المفتين بالرد على الاستفسارات الواردة عبر خاصية التعليقات على البث المباشر.

الحلفان بالمصحف

يعتبر الحلفان بالمصحف من أكثر الأمور التي تسبب جدلًا واسعًا بين المسلمين، إذ يختلف عليها البعض ويردد بأنها حرام، ولا يجوز الحلفان بغير الله، وهناك من يعتمدوها في حلفانهم، فما هو الصواب والخطأ.

ورد سؤال عبر تعليقات بث دار الإفتاء المصرية عن الحلفان بالمصحف، وينص على 'لو حلفت على المصحف ولم استطع تنفيذ الحلفان، ما هي الكفارة التي يمكن أن أقوم بها؟' والذي أجاب عنه الدكتور محمد كمال كما ستتضح في السطور التالية.

حكم الحلفان بالمصحف

أجاب الدكتور محمد كمال في بث اليوم قائلًا الحلفان على المصحف جائز ولا حرج فيه، وينبغي للمسلم أن يقسم بالله سبحانه وتعالى أو بالمصحف أو بكلام الله أو القرآن الكريم أن ينفذ ما قام بالحلف به، إذا كان مباح.

وأوضح انه مباح أي لا يكون الحلف على أمر من الأمور المحرمة شرعًا، وذكر أن في حالة عدم فعل ما قمت بـ الحلفان بالمصحف لأجله، مثل: أقسم بالله العظيم لن أذهب لهذا المكان ثانية، أو أحلف بالمصحف أني لن أفعل ذلك، وقمت بالذهاب إلى المكان أو قمت بما حلفتي عليه، فإن عليك كفارة يمين.

وذكر أن كفارة اليمين هي عبارة عن إطعام عشرة مساكين من المنطقة التي تسكنين بها، أو البلد التي تقتنيم فيها، وبعدها لا شيء عليك إن شاء الله تعالى.

الحلفان بالمصحف حلال أم حرام؟

اختلف الأقوال بين كون الحلفان بالمصحف حلال أم حرام؟، بينما اجتمع القول أن الحلفان بالمصحف إن كان يقصد به كلام الله والقرآن فلا بأس لأنه حلف بصفة من صفات الله.

بينما في حالة إن كان الحلفان بالمصحف ويقصد به الورق والمداد فهذا حلف بغير الله تعالى وهو شرك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ ) رواه الترمذي (1535) وأبو داود (3251) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

كثرة الحلفان بالله

يكثر الحلفان واليمين بالله بين الأحاديث اليومية، فهناك من يعاني من كثرة ترديد أسم الله في الحلفان، وأجاب عن ذلك الدكتور محمد كمال خلال بث اليوم قائلًا: أن كثر الحلف ليس من صفات المسلم والمؤمن.

وذكر جزء من سورة البقرة الآية رقم 224 : ' وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ ' واستنكر تكرار كلمة 'و الله ' خلال الحديث، إذ أن المؤمن صادق والمؤمن لا يكذب، ولا يخون، فلا يجب أن يعتاد المسلم على تكرار الحلفان.

وعلى المسلم لكي يبطل صفة الحلفان بالله كثيرًا، نصح الدكتور بأنه يقوم بذكر الله كثيرًا والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقراءة القرآن بكثرة، سيعتاد اللسان على الذكر والدعاء والاستغفار مما يبعد عن التلفظ بكثرة الأيمان بالله والحلفان به.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حادث الرئيس الإيراني.. ماذا بعد وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومن هو محمد مخبر؟