مراحل النمو في السنة الأولى من عمر طفلك

طفل رضيع
طفل رضيع

يحتل النمو الحركى مركزا هاما بين ظواهر النمو النفسى لما له من أثر على بقية الجوانب الأخرى، وأهم مظاهر النمو الحركي فى مرحلة المهد بالنسبة للطفل المشي الذي يكسب الطفل الاستقلال المكاني عن أمه ويعطيه الفرصة للتجول واكتشاف البيئة التى يعيش فيها، وتتساءل الأم دائماً هل ابنى يمشى أم متأخر فى المشى، وستوضح السطور القادمة الملامح الرئيسية للنمو في السنة الأولى من عمر طفلك.

كشفت سميرة أبو غزالة رئيس قسم الإرشاد النفسي كلية الدراسات التربوية جامعة القاهرة، أن مستويات النمو الحركي تتمثل في هذه الخطوات:

1-الطفل فى الشهور الثلاثة الأولى :

تعتبر أولى ملامح النمو الحركي في السنة الأولى من عمر طفلك هو وضع الاستلقاء على الظهر مع حركة مستمرة لليدين والقدمين وقت اليقظة، وتكون الحركات عشوائية وحسب المثيرات التى يتعرض لها الطفل، ويكون لهذه الحركات هدف التسلية، وقد يحاول الطفل أن يأخذ وضع الرقاد على أحد جنبيه، وقد ينقلب على وجهه أثناء هذه المحاولات.

٢- الشهر الرابع

عندما يبلغ الطفل شهره الرابع يكون فى استطاعته أن يتحكم فى عضلات رقبته بحيث يحتفظ برأسه منتصبة، وليست ملقاة على كتفه أو كتف من يحمله، وهذه المهارة يستطيعها معظم الأطفال فى الشهر الثالث، وعندما يكتمل الشهر الرابع تقوى عضلات الظهر حتى يكون فى إمكان الوليد أن يتخذ وضع الجلوس، ويظل الوليد جالساً فترة إذا أحيط بما يسنده ويمكنه أن يحرك يديه ورجليه بحرية فى هذا الوضع.

٣- الشهر السابع

عندما يصل الطفل الشهر السابع يستطيع ان يجلس بمفرده بدون مساعدة من أحد، بل ويستطيع أن يمد يده ليلتقط مكعبا بجواره ولا يختلف توازنه إلا نادراً.

4-الشهر التاسع

٤- فى نهاية الشهر التاسع يمكن للطفل أن يتخذ وضعا يكون له دور هام فى تطوره الحركي، إلا وهو وضع الحبو، حيث يسير للطفل على يديه وركبتيه، ويلاحظ أن الأطفال الذين يحبون فترة من الزمن تكون سيطرتهم على مهارة المشي أسرع من الأطفال الذين يتعلمون الوقوف والمشي مباشرة دون المرور بخبرة الحبو هذه.

5-السنة الأولى:

وفى نهاية السنة الأولى يستطيع الطفل أن يقف بمساعدة أحد الكيار، ويمكنه أن يخطو بعض الخطوات اذا كان ممسكاً بأحد المناضد، كما يمكنه فى هذه السن تقريبا أن يتسلق درجات سلم غير عالية ومتسعة.

في هذه المرحلة قادر على التمييز بين الأصوات المختلفة، فيستطيع التمييز بين أصوات الحيوانات أو تمييز أصوات الأشخاص المألوفة لديه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل بمئات الصواريخ (لحظة بلحظة) | «بايدن» يأمر الجيش الأمريكي بالتدخل