شيكولاتة «كيندر».. هل تقتل حقّا؟

عشقها الصغير والكبير ولم يعلم الكثيرون أن السم غالبا ما يكمن في العسل، تلك هي رحلة شيكولاتة كيندر التي أعلنت منظمة "فودواتش" الألمانية غير الحكومية، أنها تحتوي على زيوت معدنية قد تتسبب بالسرطان، مطالبة بسحبها من السوق.

وأكدت مجموعة "فيريرو" التي تنتج شوكولا "كيندر" أن "مجموعة متنوعة من المنتجات المختلفة الأنواع" تحتوي على زيوت معدنية أروماتية (إم أو إيه آتش).

وأوضحت في بيان أنه "لا بد من أن تبذل جميع الأطراف المعنية جهودا، أكان في مجال الصناعة الغذائية أو التجارة بالمواد الأولية".

وكشفت "فودواتش" التي أسست في ألمانيا سنة 2002 أن ألواح شوكولا "كيندر" وشوكولاتة "فيوريتو نوغا ميني" من "لينت" المسوقة في ألمانيا "ملوثة بما يعرف بالزيوت المعدنية الأروماتية" من جراء غلافات قطع الشوكولاتة.

وكتبت على موقعها الإلكتروني أن هذا النوع من الزيوت "قد يتسبب بحالات سرطان ويؤدي إلى اضطرابات جينية. لكن المصنعين يرفضون سحب المنتجات المعنية من الأسواق".

وأوضحت "فيريرو" من جهتها أنها تطور "حلولا تقنية للحد قدر المستطاع من انتشار هذه المواد".

وقال الاتحاد المهني لصناعة الحلويات في فرنسا (بي دي إس آي) الذي ينتمي إليه كل من "فيريرو" و"لينت" أن "مجموعات صناعة الحلويات في ألمانيا بذلت جهودا كبيرة خلال السنوات الأخيرة للتحفيض من نسب هذه المواد وتوصلت إلى نتائج جيدة".

غير أن "فودواتش" أكدت أن الفحوص التي أجريت في يوليو أظهرت معدلات أكثر ارتفاعا من النسب المقبولة للزيوت المعدنية الأروماتية في ألواح "كيندر" وقطع "لينت"، مذكرة بأن الوكالة الأوروبية للسلامة الغذائية (إي إف إي إيه) تعتبر أن هذه المواد "قادرة على التسبب بالسرطان وعلى التحول".

من جانبه أكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أن هناك تقريرا يؤكد وجود بعض المواد المسرطنة في شوكولاته "كندر"، وترتب علي ذلك التنسيق مع وزارة الصحة وهيئة القضاء علي الصادرات والواردات، للتأكد من صحة هذا التقرير.

وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الذعر ليس هو الحل ولكن التمعن في التقرير ومعرفة أبعاد الموضوع من خلال التنسيق مع منظمة الصحة العالمية ووكالة الغذاء الألمانية، لأنه من الممكن أن يكون تناول هذا النوع من الشوكولاته "كيندر" على المدى البعيد يتسبب في ذلك.

وأشار يعقوب إلى أنه يجب التعرف على المادة المتواجدة في التقرير المشاع عنها أنها مسرطنة، والتأكد من أبعاد الموضوع، وفي حالة التأكد من وجود مشاكل سيقوم جهاز حماية المستهلك بأخذ التدابير اللازمة، وأهمها منع استيراد هذا النوع من الشوكولاته، كما سيتم سحب المتواجد منها في السوق، وذلك لحماية المواطن المصري.

ومن جهته، أكد جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية، أن "الأخبار التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي عن احتواء شوكولا كندر على مواد مسرطنة عارية عن الصحة"، مضيفًا أن "المعلومة التي تدم تداولها عن سحب شوكولا كندر من الأسواق الألمانية، عارية عن الصحة"، لافتًا إلى أن المؤسسة تحدثت عن وجود زيوت معدنية في المواد التي تغلف فيها شوكولا كندر وليس في المنتج نفسه".

وعلى الجانب الآخر نفت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، صحة ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي عن سحب منتجات شوكولا " كندر" في ألمانيا لاحتوائها على مواد قد تسبب أضرارًا على صحة المستهلك، مؤكدة أن الجهات الرقابية التابعة للإدارة لم ترصد أي تصريح أو تعليق أو تحذير يخص هذه المنتجات، أو إجراءات لسحب أي منها من الأسواق حتى الآن.

وأوضحت الهيئة أن مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات في "الهيئة"، يتابع أي تحذيرات تتعلق بمنتجات غذائية يتم تداولها على مستوى العالم، ويقيم التحذير، ومدى تأثر أسواق المملكة به، واتخاذ ما يلزم لحماية صحة المستهلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصرع 8 أشخاص وإصابة 10 آخرين في انقلاب ميكروباص بطريق قنا سوهاج (أسماء)