اعلان

الصحة العالمية: تسونامي كورونا يضرب العالم في قفزة أسبوعية للإصابات

الصحة العالمية.jpg
الصحة العالمية.jpg
كتب : وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الخميس، تسجيل 9.5 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم خلال الأسبوع الماضي، مشيرة إلى قفزة نسبتها 71% في العدد الأسبوعي للإصابات، وقالت إنها ترقى إلى “تسونامي” مع انتشار المتحور أوميكرون الجديد في جميع أنحاء العالم.

مع ذلك، انخفض عدد الوفيات المسجلة، حيث سُجل الأسبوع الماضي 41178 مقارنة بنحو 44680 في الأسبوع الذي سبقه.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الخميس، “في الأسبوع الماضي، سجلنا أكبر عدد من إصابات كوفيد-19 حتى الآن منذ تفشي الجائحة”، وأضاف أن المنظمة على يقين بأن هذه الأرقام أقل من الواقع بسبب تراكم الاختبارات خلال عطلة نهاية العام.

وقالت المنظمة، في تقريرها الأسبوعي عن الجائحة، إن العدد الأسبوعي للحالات المصابة وصل إلى 9520488 حالة جديدة، بينما يبدو أن أوميكرون أقل حدة من متحور دلتا، خاصة بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم، قال رئيس منظمة الصحة العالمية: ”هذا لا يعني أنه يجب تصنيفه على أنه خفيف، تمامًا مثل المتحورات السابقة، يرسل أوميكرون الأشخاص إلى المستشفيات، ويقتل الناس”.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، في إفادة إخبارية دورية: ”في الواقع، تسونامي الحالات ضخم وسريع للغاية، لدرجة أنه يرهق الأنظمة الصحية في جميع أنحاء العالم”.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن الزيادات في عدد الحالات خلال الأسبوع الماضي تباينت، حيث تضاعفت في منطقة الأمريكتين، لكنها ارتفعت بنسبة 7% فقط في إفريقيا.

وقال رئيس الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، الدكتور مايكل رايان، إن التكهنات بأن أوميكرون قد يكون آخر نوع من تفشي المرض كان ”تفكيرًا متفائلا” وحذر: ”لا يزال هناك الكثير من الطاقة في هذا الفيروس”.

أضافت ماريا فان كيركوف، المسؤولة الفنية عن أزمة كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية: ”أعتقد أنه من غير المرجح أن يكون أوميكرون هو آخر متحور تسمعوننا نناقشه”.

ودعا مسؤولو منظمة الصحة العالمية الجمهور إلى تكثيف الإجراءات لمكافحة الوباء مثل التطعيم، وتهوية الغرف، والحفاظ على التباعد وارتداء الكمامات، ولكن بشكل صحيح.

وقالت فان كيركوف: ”لقد أدهشني كيف يرتدي الناس الأقنعة في الواقع”.

”ارتداء قناع تحت ذقنك لا فائدة منه، ويمنحك إحساسًا زائفًا بالأمان بأن لديك شيئًا يحميك، نطلب من الجميع أن يلعبوا دورًا في هذا ”.

بشكل منفصل، قال رايان، إن عمل منظمة الصحة العالمية مع اللجنة الأولمبية الدولية والصين، التي من المقرر أن تستضيف دورة الألعاب الشتوية لعام 2022 جعله ”واثقًا” من أن الإجراءات، التي وضعها منظمو الألعاب ”صارمة للغاية وقوية للغاية”.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً