اعلان

تركيا.. ارتفاع عدد المعتقلين بشبهة التورط في تفجير إسطنبول

تفجير إسطنبول
تفجير إسطنبول
كتب : وكالات

لاتزال ظلال تفجير إسطنبول تخيم على كل ما يتعلق بالأحداث في تركيا، فقد أعلن وزير العدل التركي اليوم الأربعاء، اعتقال 50 شخصًا على خلفية التفجير الذي وقع بشارع الاستقلال وأسفر عن مقتل ستة أشخاص، وفقًا لما ذكرته النسخة التركية لبي بي سي.

اهتزت تركيا جراء تفجير مميت في شارع الاستقلال يوم الأحد أدى إلى إصابة 80 آخرين، والذي اتهمت بتنفيذه فتاة سورية من أصل كردي تدعى أحلام البشير، تم إلقاء القبض عليها.

وقال وزير العدل بكر بوزداغ، يوم الثلاثاء، إن عدد المشتبه بهم الذين تم اعتقالهم لصلتهم بالهجوم قد ارتفع إلى 50.

وكانت الشرطة قالت يوم الاثنين إن 46 شخصا اعتقلوا بشبهة التورط في الهجوم الغاشم.

أعلن وزير الداخلية سليمان صويلو يوم الاثنين عن اعتقال امرأة سورية يُزعم أنها زرعت القنبلة في شارع الاستقلال، مشيرا إلى أن المرأة لها صلات بحزب العمال الكردستاني المحظور.

وقال صويلو: “وفقًا لنتائجنا التي توصلتا إليها، فإن منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية مسؤولة عن التفجير”.

يذكر أن حزب العمال الكردستاني، الذي أدرجته أنقرة، إلى جانب واشنطن وبروكسل، على قائمة الجماعات الإرهابية، تمردا قاتلا من أجل الحكم الذاتي الكردي في جنوب شرق تركيا منذ الثمانينيات.

و نفى حزب العمال الكردستاني في بيان له في وقت لاحق أي مسؤولية عن الانفجار، قائلا إنه لا يستهدف المدنيين.

تفجير إسطنبول

تعافي مصابي تفجير إسطنبول

في غضون ذلك، قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة يوم الثلاثاء إنه من بين 81 شخصًا أصيبوا في انفجار يوم الأحد، خرج 58 من المستشفى، بينما لا يزال 17 في المستشفى ولا يزال ستة في العناية المركزة.

وكان من بين ضحايا الانفجار زوجان وأم مع ابنتها البالغة من العمر 15 عامًا وأب وابنته البالغة من العمر 9 سنوات والتي تصادف تواجدها في المنطقة وقت الانفجار.

حليف أردوغان يطالب بحل حزب الشعوب الديمقراطي

استغلالا للحادث ناقض دولت بهتشلي زعيم حزب الحركة القومية، نفسه مجددًا مطالبًا بحل حزب الشعوب الديمقراطي، ذو الغالبية الكردية.

خلال تجمع لحزبه في ولاية الازيغ التركية، عاود حليف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المطالبة بحل الحزب الكردي بعد أيام، من ترحيبه بزيارة وفد من حزب العدالة والتنمية الحاكم لحزب الشعوب الديموقراطي للنقاش حول التعديلات الدستورية بشأن الحجاب.

قال بهتشلي إنه من المؤكد أن حزب الشعوب الديمقراطي يمثل حزب العمال الكردستاني الانفصالي.

يأتي التغيير في تصريحات بهتشلي بعد الهجوم الإرهابي على شارع تقسيم، حيث وجهت حكومة حزب العدالة والتنمية أصابع الاتهام إلى حزب العمال الكردستاني الانفصالي.

وأضاف بهتشلي: “الشعوب الديمقراطي هو بؤرة وعرق الخيانة والانفصالية. قرار المحكمة الدستورية حل حزب الشعوب الديمقراطي ضرورة مطلقة”.

وأكد بهتشلي أنه لا علاقة بين الأكراد والزازائيون وحزب الشعوب الديمقراطي.

كما استهدف بهتشلي تحالف الأحزاب الستة المعارضة، بسبب عدم إعلانهم حتى الآن عن مرشحهم في الانتخابات.

وتابع حليف أردوغان: “إن طاولة الستة دون إرادة، بل من الواضح أنهم في مخطط متستر من خلال التحالف مع قوى خارجية. لم يتمكنوا حتى من الحصول على مرشح رئاسي. أجندتهم مختلفة. يتم تقديم أسماء بعض رؤساء البلديات الذين لم يحققوا نجاحًا سياسيًا ولا يعرفون ماهية الدولة ولا يهتمون بالدبلوماسية. إنه لأمر غير محترم للجمهورية أن تضع رئيسنا على نفس المقاييس مع أسماء المبتدئين وقصر النظر المدفونة في الألعاب الفارسية”.

وأكد بهتشلي أن أحزاب الطاولة المستديرة، في صراع وتناقض، مشيرا إلى أن مرشح تحالف الأمة هو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

WhatsApp
Telegram