ماذا يحدث في لبنان؟.. إسرائيل تُمارس البلطجة والفُجر على بيروت

صواريخ إسرائيل على لبنان
صواريخ إسرائيل على لبنان
كتب : أهل مصر

ماذا يحدث في لبنان الآن؟.. اشتعل الصراع في لبنان بين ليلة وضحاها؛ حيث أخذت المناوشات بين إسرائيل وحزب الله منحنى جديدًا وخطيرًا بعد أن وسعت تل أبيب من هجماتها وقصفها الثقيل على جنوب لبنان؛ مما جعل الكثيرين يتسائلون ماذا يحدث في لبنان الآن؟.. وانتشر ذلك السؤال كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي عربيا وعالميًا، وتصدر محركات البحث بشكل لافت في الساعات القليلة الماضية.

تفاصيل ماذا يحدث في لبنان الآن:

تلقى اللبنانيون منذ صباح يوم أمس رسائل تهديد وتحذير إسرائيلية تدعوهم إلى إخلاء المناطق التي يخزن فيها 'حزب الله ' أسلحة ومعدات عسكرية وصواريخ، بحسب المزاعم الإسرائيلية.

الصورةهجوم إسرائيل على لبنان

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ بشن غارات جوية كثيفة على مواقع تابعة لـ'حزب الله' في كل لبنان، كما امتلأث الطرقات على الساحل اللبناني بالنازحين من الجنوب اللبناني باتجاه بيروت لساعات طويلة، حيث بقي المواطنون عالقين في سياراتهم من دون طعام وماء.

نزوح اللبنانيين من منازلهم

ومن جانبها أعلنت السلطات اللبنانية أن ضربات إسرائيل الجوية تسببت بمقتل 492 شخصًا حتى هذه الساعة، ودفعت بعشرات الآلاف إلى النزوح من منازلهم بحثًا عن أماكن آمنة.

الصورةنزوح اللبنانيين

الصورةنزوح اللبنانيين

ومن جانبهم قال محللون إن الغارات الإسرائيلية الأخيرة على لبنان، هي من أعنف الغارات التي نفذها الجيش الإسرائيلي منذ اندلاع النزاع بين 'حزب الله' وإسرائيل في 8 أكتوبر 2023، في أعقاب اندلاع الحرب في غزة.

الصورةنزوح اللبنانيين

وأعلن وزير البيئة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، أنه تم تفعيل 89 ملجأ موقتًا في المدارس اللبنانية وفي منشآت أخرى بإمكانها أن تستوعب أكثر من 26 ألف شخص'.

مزاعم تل أبيب

ووفقًا للرواية الإسرائيلية، فقد استهدف القصف الإسرائيلي مواقع أسلحة تابعة لـ'حزب الله'؛ إذ زعمت تل أبيب أن الحزب يخزن صواريخ ومنصات إطلاق داخل منازل مدنية؛ ما يُعرّض السكان للخطر، بينما قال وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، إن الغارات استهدفت مستشفيات، ومراكز طبية، وسيارات إسعاف.

وفي المقابل، رد حزب الله بإطلاقه عشرات الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في الجليل الأعلى؛ إذ نقلت قناة 'القاهرة الإخبارية' عن مصادرها إطلاق الحزب عددًا من الرشقات الصاروخية باتجاه الجليل الأعلى، ردًّا على الهجمات الإسرائيلية الشرسة.

العدوان الإسرائيلي على لبنان

وجاء العدوان الإسرائيلي كحلقة جديدة في التصعيد بين الطرفين بعد أن استهدفت صواريخ حزب الله أمس الأول الأحد مجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل المتخصصة في الوسائل والتجهيزات الإلكترونية، الواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا، بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا. كذلك أعلن الحزب أنه استهدف قاعدة ومطار 'رامات ديفيد' للمرة الثانية بعشرات الصواريخ، التي أتت بدورها في أعقاب تفجيرات 'البيجر' في سلسلة من الاشتباكات التي لا تنتهي بين الطرفين.

الصورةالعدوان الإسرائيلي على بيروت

تهديدات إسرائيلية.. تغيير ميزان القوى في الشمال

وسكبت إسرائيل المزيد من الزيت على النار فيما يخص تطور الأحداث في لبنان؛ إذ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصريحات إن الجيش الإسرائيلي يعمل على 'تغيير ميزان القوى في الشمال' من خلال إزالة صواريخ حزب الله.

نتنياهو: إسرائيل على أعتاب «أيام معقدة»

وقال نتنياهو في بيان مصور من غرفة قيادة تحت الأرض لسلاح الجو الإسرائيلي في تل أبيب: 'بالنسبة لأولئك الذين لم يفهموا بعد، أريد توضيح سياسة إسرائيل نحن لا ننتظر التهديد، نحن نتوقعه، في كل مكان، في كل مسرح، في أي وقت'.

وأكد إن إسرائيل على أعتاب 'أيام معقدة'، والذي فهمه بعض المراقبين أنه تهديد بإمكانية أن تجتاح إسرائيل لبنان بريًّا، وهو ما دعا واشنطن إلى القول إن 'الولايات المتحدة لا تعتقد أن الغزو البري للبنان سيسهم في تقليل التوتر بالمنطقة'.

WhatsApp
Telegram