اعلان

خبير : تصنيع لقاح كورونا في مصر سيخفف من عبء الاستيراد بشكل كبير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور عوض جبر، عضو المجلس التصديري للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، أن هناك بالفعل عائد اقتصادي مؤكد نتيجة تصنيع اللقاح في مصر، لافتا إلى أهمية توفير اللقاح في مصر سيخفض عبء الاستيراد بشكل كبير خاصة وأننا نحتاج على الأقل إلى تلقيح حوالي 70% من السكان أي ما يزيد عن 70 إلى 75 مليون نسمة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن تصنيع اللقاح داخل الأراضي المصرية سيشكل قيمة مضافة إلى قطاع الدواء لأننا نستطيع تصدير الفائض من اللقاح إلى دول أفريقيا.

وأشار إلى أنه هناك عائد أكيد من توفير اللقاح في السوق المصري إذا سيؤدي إلى عودة القطاعات الاقتصادية مرة أخرى إلى الإنتاج بكامل طاقتها وبالتالي ستتحقق معدلات النمو المرجوة وهذا واضح في العديد من دول العالم التي نجحت في تحقيق نسبة من التطعيمات وبالتالي بدأ في فتح قطاعاتها تدريجيا بعد الإغلاق الكامل.

تستعد الحكومة لإنتاج أول لقاح محلي مضاد لفيروس كورونا المستجد حيث وافق مجلس الوزراء على بدء إجراءات تصنيع اللقاح المصري، بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وشركة إيفا فارما.

وقال مجلس الوزراء المصري في بيان، إن هذا اللقاح سيكون مُثبطا بهدف الحماية من فيروس كورونا، وقرار تصنيعه محليا يستند على القدرات العلمية المصرية، ويأتي في إطار سعى الحكومة المصرية للنهوض بالصناعة الوطنية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً