اعلان
اعلان

الزراعة: برنامج تدريبي لمكافحة أمراض أشجار الفاكهة مع التغيرات المناخية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : أهل مصر

صرح الدكتور أشرف السعيد خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات، بأن المعهد بصدد تنفيذ برنامج تدريبي بالتنسيق مع قطاع الإنتاج بالوزارة بعنوان: «أهم الأمراض التي تصيب أشجار الفاكهة في مصر تحت الظروف المناخية المصريه وأحدث طرق المكافحة» في الفترة من 28 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر.

برنامج تدريبي لمكافحة أمراض أشجار الفاكهة

قال مدير معهد بحوث أمراض النباتات، إن البرنامج يتناول موضوعات منها أهم الأمراض التي تصيب محصول العنب والطرق المثلي المكافحة ومحصول المانجو وأهم الأمراض التي تصيبه في ظل التغيرات المناخية.

وتابع كذلك سيتناول البرنامج أحدث طرق المكافحة والطرق الحديثة لمكافحة أمراض نخيل البلح تحت الظروف المصريه وأهم الأمراض التي تصيب محصول الموالح والطرق الأمنة للمكافحة وأهم الأمراض التي تصيب محصول الرمان وأحدث طرق المكافحة.

وأضاف الدكتور أشرف خليل، أن البرنامج يستهدف تدريب الأخصائيين الزراعيين بقطاع الإنتاج للوقوف على كيفية التشخيص السريع لأهم الأمراض النباتية المختلفة سواءً كانت فطريه أو بكتيرية أو فيروسية أو نيماتودية وطرق الوقاية والعلاج منها.

جدير بالذكر أن معهد بحوث أمراض النباتات تم مؤخراً أجراء عملية تطوير بتكلفة تصل لما يقارب 3 ملايين جنيه يساهم المعهد فيها من باب التمويل الذاتي بما يقارب 50% وهذا تماشياً مع توجه الدولة من رفع كفاءة وتعظيم الأصول وتشمل عملية التطوير معامل عشرة أقسام لزيادة كفاءة العمل والحفاظ على البنية التحتية للمعهد وزيادة فترة خدمتها.

كما شملت عملية التطوير صيانة صوب قسم أمراض القطن لما لها من دور هام في عملية تقييم أصناف القطن المصري وتطوير زراعة الأقطان في مصر هذا كله في ظل ما يشهده معهد بحوث أمراض النباتات من نهوض في صيانة وتطوير البنية التحتية لزيادة كفاءة العمل عن طريق زيادة معدلات صيانة الأجهزة حيث تم في الفترة الأخيرة صيانة ما يقارب من 60 جهاز وعلى رأسهم جهاز GC-Mass وإمداد المعأمل بالأجهزة المتطورة مثل أجهزة الـPCR والبيولوج وأجهزة التفريد الجيني والبروتيني.

كما تم الإنتهاء من مبني قسم الأمراض الفيروسية وتجهيز معمل زراعة الأنسجة الذي يعتبر إضافة كبيرة للمعهد ولمركزالبحوث الزراعية لما به من إمكانيات انتاجية عالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً