اعلان

أضرار قلة النوم على الدماغ.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد عملية النوم وأخذ قسط كافي يوميا ليلا هو الأمر الأهم على أي شخص حول العالم، لما له من تعزيز الشعور بالتحسن ومنح وقت للجسد للراحة واستجماع قواه، وهو الأمر الذي يعود بالفائدة على قدرات الدماغ في التعلم والتذكر، بينما يؤدى قلة النوم إلى ضعف القدرة على التعلم والاحتفاظ بالمعلومات الجديدة والكثير من المشكلات الأخرى التي يعاني منها البعض، بحسب موقع "Resmed".

مشكلات ضعف الذاكرة سببها قله النوم

بالنسبة الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم بشكل مستمر يعدون الأكثر عرضه للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، كما تضيق لديهم الأوعية الدموية ما يقلل من تدفق الدم بخلايا الدماغ، حيث تحتاج خلايا الدماغ إلى كميات كبيرة من الأكسجين والسكر، يجعل من قله النوم صعوبة بالغه في تدفق الدم إليها ما يؤثر على قدرتها على العمل بنحو سليم، ما يعزز التعرض لمرض ضغف الذاكرة.

الإصابة بالخرف تزيد مع قله النوم

في أحدى الأبحاث التي أجريت على عدد من فئران التجارب، أوضحت بعد حرمانهم من النوم لفترة طويلة بوجود رواسب بروتينية تسمى "أميلويد بيتا" بأدمغة الفئران بنسب أكبر بالمقارنة بالفئران التي سمح لها بالنوم بشكل طبيعي، وهي المادة الموجودة في الإنسان أيضا حيث ترتبط تلك الرواسب بتراجع الذاكرة والقدرة على التفكير وتزيد من احتمالية الإصابة بالخرف.

العصبية وضعف التركيز أحد أسباب قلة النوم

لقلة النوم أسباب رئيسة في الشعور بصعوبة التركيز وتعلم الأشياء الجديدة، وهو ما يؤثر بالسلب على الحالة النفسية والعاطفية للشخص، ففي بعض الأحيان يشعر الشخص بنفاذ صبره ما يزيد من تعرضه للتقلبات المزاجية، كما يعمل ذلك إيضا إلى زيادة العصبية وقله كفاءة صنع القرار والابتكار.

قله النوم تسبب الهلوسة والإصابة بأمراض نفسية

حال الاستمرار في عدم النوم لفترات كافية تعاني الشخص من الهلوسة ورؤية وسماع أشياء ليست موجودة في الحقيقة، كما يمكن أن يؤدى ذلك أيضا إلى الهوس لدى الأشخاص مصابي اضطراب المزاج ثنائي القطب، وتشمل المخاطر النفسية الأخرى بالسلوك الاندفاعي والقلق والاكتئاب وجنون العظمة والأفكار الانتحارية.

نصائح لتجنب قلة النوم

- النوم والاستيقاظ يوميًا في نفس الوقت.

- ممارسة تمارين رياضية بانتظام مع عدم ممارستها قبل النوم بـ3 ساعات على الأقل.

- تجنب الكافيين والكحول والنيكوتين قبل النوم.

- خذ وقت في الاسترخاء قبل الذهاب للنوم مثل حماما دافئا أو قراءة كتاب وتجنب الأنشطة التي تزيد نسب التوتر.

- تناول الطعام قبل النوم بساعتين أو 3 ساعات.

- يجب توفير بيئة هادئة ومريحة للنوم عبر توفير الظلام وأساليب الراحة فيها.

- يجب تخصيص الغرفة للنوم فقط وعدم السماح بوجود تلفاز أو أجهزة كمبيوتر على السرير.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين