اعلان
اعلان

فرحة ورجاء.. وإجراءات احترازية.. كيف استقلبت الكنائس القداسات بعد إغلاق 4 أشهر بسبب كورونا (صور)

قداس
قداس

شهدت الكنائس بالمحافظات، عودة الصلوات بها، اليوم الإثنين، بعد توقف دام 4 أشهر، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء لمنع انتشار فيروس 'كورونا' المُستجد، وسط فرحة عارمة من أقباط المحافظة، وفق قرار البابا تواضروس الثاني مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.

نرصد أهم القداسات التي أقيمت بالكنائس التي تم افتتاحها بالمحافظات.

الإسكندرية

شهدت الكاتدرائية المرقسية بمنطقة محطة الرمل، وسط الإسكندرية، صباح اليوم الإثنين، إقامة أول قداس بها بعد عودة الصلاة في الكنائس بعد توقف دام لأكثر من 4 أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا وفتحت كنائس الإسكندرية، وعددها نحو 100 كنيسة فى نطاق المحافظة، أبوابها لاستقبال المصلين اليوم، وفقًا لقرار البابا تواضروس الثانى، وسط إجراءات احترازية مشددة.

قداس بكنائس الاسكندريةقداس بكنائس الاسكندرية

واتخذت الكاتدرائية المرقسية إجراءات وقائية مشددة، حيث تم تخصيص فريق من الخدام والكشافة لتطبيق الإجراءات اللازمة، والتى تبدأ بتسجيل مسبق للحضور، وقياس درجة حرارة المصلين قبل الدخول للكنيسة، مع توافر المواد المطهرة وتعقيم الكنيسة قبل وبعد كل صلاة، كما يتم الحرص على استقبال 25% من القدرة الاستيعابية للكنيسة، للحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعى.

قداس بكنائس الاسكندريةقداس بكنائس الاسكندرية

ووضعت الكاتدرائية عدة ضوابط، من بينها: الالتزام بارتداء الكمامة، والالتزام بالأماكن المعدة للجلوس والتي تتم بمعرفة لجنة تنظيمية، ويجب أن يكون مع كل مصلي زجاجة ماء وزجاجة كحول للتطهير وللسيدات 'إيشارب' خاص بها ولا تعطيه لأحد، ويتم غلق باب الكنيسة وعدم حضور أي مصلٍ بعد ربع ساعة من بداية القداس، والطفل من سن 10 سنوات شخصًا يجلس بمفرده مع الالتزام بعدم دخول الكنيسة بـ'شورت'، والتزام الأطفال بالجلوس بجوار أولياء الأمور خلال القداس، وعدم لمس الأيقونات أو الكتب نهائيًا وكذلك العناق والمصافحة، وإعفاء من يشعر بأي أعراض إجهاد أو تعب أو ارتفاع في درجة الحرارة أو من يخالط مريض من الحضور نهائيًا، وفي أول أسبوعين يتم تسجيل الاسم في قداس واحد فقط لإتاحة الفرصة لأكبر عدد لحضور القداس علي أن يتم إعادة تقييم الوضع بعد أسبوعين، والانصراف بعد القداس مباشرة وعدم الوقوف في الفناء.

محافظة كفر الشيخ

شهدت كنيسة السيدة العذراء مريم بسخا، بمدينة كفر الشيخ، تطبيق الإجراءات الاحترازية المُشددة بدءًا من الدخول من البوابة الإلكترونية، وتوفير أعمال التعقيم والتطهير، وتوزيع الكمامات على المُصلين، وإجراءات الكاشف الحرارى، وتم تحديد فرد واحد فى كل دكة صغيرة، وفردين بالدكة الكبيرة داخل الكنيسة، فى ظل تواجد أمنى مُكثف.

كنيسة في كفر الشيخكنيسة في كفر الشيخ

وترأس القُداس القمص متياس موريس، كاهن كنيسة القديسة السيدة العذراء مريم بسخا، وسط تباعد اجتماعى، وتواجد عدد من شباب المسيحيين لمُساعدة المُصلين فى الدخول إلى الكنيسة.

كنيسة في كفر الشيخكنيسة في كفر الشيخ

ومن جانبه، تابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمساجد والكنائس، قبل وأثناء توافد المواطنين لها لأداء الصلاة بها، وتوافد عدد من المسيحيين لأداء أول قُداس بعد توقف دام 4 شهور، بسبب انتشار فيروس 'كورونا' المُستجد.

محافظة قنا

أقامت كنيسة مارمرقس في قنا، اليوم الإثنين، أول قداس للصلاة، بحضور الأنبا شاروبيم أسقف قنا وتوابعها، وسط إجراءات احترازية مشددة وتطبيق لإجراءات التباعد الاجتماعي بعد توقف بسبب انتشار فيروس كورونا، وننشر 10 صور لأول قداس للصلاة.

أول قداس في قناأول قداس في قنا

وحرص المصلون على ارتداء الكمامات واستخدمت الكنائس المطهرات والمعقمات وكاشفات الحرارة، وتم السماح لأعداد محدودة داخل الكنائس، وسادت فرحة بين جموع المصلين لعودتهم مرة أخرى للصلوات داخل الكنائس.

اول قداس بقنااول قداس بقنا

محافظة بني سويف

أقام الأنبا غبريال، أسقف بنى سويف، اليوم الإثنين، القداس الإلهي بكنيسة المرقسية، فى أول أيام فتح الكنائس بشكل تدريجي، وسط إجراءات إحترازية ووقائية ضمن خطة الدولة الشاملة لمجابهة فيروس كورونا المستجد، بمشاركة القمص أشعياء ديماس.

قداس ببني سويفقداس ببني سويف

واستقبلت كنائس محافظة بني سويف، المصلين والزائرين من المواطنين والأهالى بكافة المراكز السبع بالمحافظة، وسط إجراءات إحترازية ووقائية ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بعد انقطاع دام لمدة 4 شهور.

اول قداس ببني سويفاول قداس ببني سويف

محافظة الشرقية

شهدت كنائس محافظة الشرقية اليوم الإثنين، توافد المصلين لأول مرة منذ إغلاقها طبقًا للإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، إذ حرص المصلون على إرتداء الكمامات الواقية والتباعد الاجتماعي، معربين عن فرحتهم لعودة افتتاح الكنائس مرة أخرى، وكانت كنيسة العذراء وماريوحنا بالزقازيق، قد بدأت في استقبال المصلين وسط تطبيق الإجراءات الإحترازيه، منها تعقيم الكنيسة وعمل مسافات متباعدة بين المصلين في الأماكن المخصصة لهم داخل الكنيسة.

كنائس الشرقيةكنائس الشرقية

وأعلن الأنبا تيموثاوس أسقف الزقازيق ومنيا القمح، بداية الفتح التدريجي لجميع كنائس المطرانية أمام الأقباط لحضور القداسات بدء من اليوم الإثنين، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه يحق لكل شخص حضور قداس واحد فقط، ويتم التسجيل لحضور القداس بالرقم القومي أو شهادة الميلاد المميكنة على الموقع الإلكتروني الخاص بالكنيسة، وذلك لحضور 50 فردًا فقط بكل كنيسة.

وأشار إلى توفير كافة مستلزمات الوقاية والمتمثلة في الكمامة الواقية والقفازات وأجهزة الكشف الحراري ومواد التعقيم، إضافة إلى إجراء أعمال التطهير والتعقيم لجميع الكنائس قبل فتحها، كما ناشد الأقباط بضرورة مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي أثناء حضور القداس داخل الكنيسة، وكذلك إحضار الأدوات الشخصية (الإيشارب - زجاجة مياه - مطهر)، وارتداء الكمامة الواقية طوال فترة القداس، ومغادرة الكنيسة مباشرة بعد انتهاء القداس، مشددا عدم حضور القداس في حالة ظهور أي أعراض للإصابة بالفيروس مثل ارتفاع درجة الحرارة، وارتشاح بالأنف، والإسهال، والكحة، وفقدان حاسة الشم والتذوق، وذلك حفاظًا على أنفسهم والآخرين من الإصابة بالفيروسات.

ملوى بالمنيا

أصدرت مطرانية ملوي وأنصنا والأشمونين بجنوب محافظة المنيا، بيانا لها بشأن عودة القداسات بحضور الشعب في الكنائس، قالت فيه، إنه تقرر بدء استقبال الشعب تدريجيا بكنائس الإيبارشية لحضور القداس، وذلك يوم الأربعاء الموافق 5/8/2020 بنسبة حضور 25% من مساحة صحن الكنيسة، وذلك لتطبيق التباعد الاجتماعي (2م)، مشددا على ضرورة التزام الحاضرين بما يلي: تقوم كل كنيسة بترتيب وتنفيذ العملية التنظيمية لدخول الشعب ومشاركتهم في الصلوات حسب الطريقة التي تناسبهم فيما لا يخل بالإجراءات الاحترازية المتبعة والمتفق عليها ويحفظ لكل فرد فرصته للحضور.

وطالب البيان، بالحضور قبل موعد القداس بنصف ساعة حت يتسني للخدام قياس درجة الحرارة وتنظيم الجلوس داخل الكنيسة، والتزام المصلين بإرتداء الكمامة أثناء القداس وعدم خلعها إلا عند التناول، وإحضار زجاجة مياه شخصية للتريف وإيشارب (غطاء رأس) للسيدات والبنات ويفضل إحضار مواد تعقيم خاصة بكل أسرة (كحول ايثيلي 70% )، ويمنع دخول أي شخص يلاحظ عليه ارتفاع درجة الحرارة أو أعراض رشح أو كحة أو أي أعراض تنفسية أخري ويراعي تحديد موعد أخر له بعد شفاؤه، وانصراف الشعب من الكنيسة بعد التناول مباشرة وعدم الانتظار، وذلك لإتاحة الفرصة لتعقيم الكنيسة بعد القداس، كما تمنع المصافحة باليد أو التقبيل أو مجرد السلام علي الأب الكاهن والإكتفاء بالإنحناء.

فتحت كنائس ومطرانيات محافظة سوهاج، اليوم الإثنين، أبوابها للمُصلين لأداء أول قُداس، وسط إجراءات احترازية مشددة.والتزم المصلين في القداس بالكنائس بتعليمات وإرشادات التباعد الاجتماعي، وإرتداء الكمامات، وعدم التقبيل والمصافحة، إذ شهدت قاعات قداس الكنائس حضور أعداد قليلة من المُصلين طِبقًا للتعليمات، لمواجهة انتشار الفيروس المستجد والتزمت فِرق الكشافة بالكنائس بقياس درجة الحرارة بواسطة جهاز كاشف الحرارة، وأعرب شعب الكنيسة عن فرحته وسعادته بعودة فتح الكنائس.

القداس في سوهاجالقداس في سوهاج

شروط الفتح التدريجي للكنائس للوقاية من فيروس كورونا

وحددت الكنيسة، 18 شرطاً، للكنائس والكهنة والمسيحيين على حد سواء، يتضمنوا أهم الإجراءات الواجب اتباعها فى الفتح التدريجى للكنائس، منها أن يتولى فريق الكشافة بكل كنيسة مسئولية تنظيم حركة دخول وخروج المُصلين، والتأكد من أن من يدخل ضمن المُسجلين للمُشاركة فى القُداس، وكذلك القيام بعمليات التطهير، ومُتابعة تنفيذ المُصلين لإجراءات الوقاية، على أن يرتدى أعضاء فريق الكشافة ملابس الوقاية المُناسبة لمُهمتهم.

كما ألزمت كل مُصلى بإحضار منديل التناول الخاص به، وكذلك زجاجة مياه صغيرة، وغطاء الرأس بالنسبة للسيدات، وذلك للاستخدام الشخصى، ويُمنع تماماً التشارك فى استخدام هذه الأدوات بين المُصلين، كما يُمنع أن تقوم أى كنيسة بتوزيع هذه الأدوات على المُصلين، وأن يرتدى كل شخص الكمامة عند دخول الكنيسة عموماً سواء لصلاة القُداس أو غيره، ويتم قياس درجات حرارة من يدخل إلى الكنيسة باستخدام أجهزة قياس الحرارة عن بُعد.

كما اشترطت الكنيسة أن تُجرى عملية تطهير سريعة للمُصلين فور وصولهم عند باب الكنيسة الخارجى، وذلك بتطهير أحذيتهم بقطعة من قماش مغمورة فى محلول الكلور، وكذلك تطهير الأيدى بالكحول 70%، وعلى الجميع التجاوب التام مع توجيهات أعضاء الفرق المنوطين بعملية التطهير.

كما شددت أيضاً على المُصلين بعدم المُصافحة بالأيدى داخل الكنيسة أو بأى طريقة تتطلب اقتراب أو تلامس، بما فيها مُصافحة الأب الكاهن أو حتى تصافح الكهنة فيما بينهم، ويكتفى الجميع بتبادل التحية من على بُعد، وتُراعى المسافة الآمنة أثناء التواجد داخل الكنيسة بين الكهنة والشمامسة والشعب المُشارك فى الصلاة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل