اعلان

إزالة الأعطال وتقليل الحوادث.."النقل" تنجح في تذليل عقبات القطارات رغم التحديات

وزير النقل
وزير النقل

تعكف وزارة النقل على تنفيذ العديد من المشروعات الخاصة بالهيئات والقطاعات الخدمية داخل الوزارة والتي تهدف إلى رفع الكفاءة بالخطوط التابعة للهيئة القومية للأنفاق والهيئة القومية للسكة الحديد وذلك بهدف رفع السرعات على عدد من الخطوط الطولية.

كما يهدف مشروع كهربة الإشارات إلى تقليل الحوادث والعمل على عودة زمن التقاطر لهيئة السكة الحديد خاصة بعد حادث قليوب الشهير بالإضافة الى رفع جودة قضبان السكة بعدد من الخطوط خاصة التابعة لقطاع المسافات الطويلة.

وأوضح مصدر بوزارة النقل أن الوزارة تسير وفق محورين أحدهما يتمثل في التطوير والتحديث والآخر يكمن في توريد المعدات والوحدات الحديثة من الخارج لإعادة الهيكلة، مشيرا إلى اهتمامات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالسكة الحديد والقطاعات الخدمية وتتمثل في إبرام العديد من التعاقدات والصفقات الخاصة بتوريد ودعم الأسطول المتحرك والتي تشمل صفقة الـ 1300 عربة روسية جديدة للركاب وتتنوع الصفقة ما بين 800 عربة مكيفة تتضمن 500 درجة ثالثة مكيفة وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وأضاف أن التعاقدات الجديدة شملت توريد أسطول من الجر الحديث والذي يتضمن توريد 110 جرار جديد وذلك من شركة جنرال إلكتريك الأمريكية والتعاقد على 260 جرار جديد وتحديث وإعادة تأهيل وإصلاح 172 جرار من الأسطول الحالي مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

وتتمثل في (110 جرار جديد من جنرال إلكتريك وإعادة تأهيل 81 جرار جنرال إليكتريك – وتصنيع وتوريد 50 جرار جديد مع شركة PRL الأمريكية بالإضافة إلى تحديث 50 جرار من الأسطول الحالي وعمل عمرة جسيمة لـ41 جرار أخرى من الأسطول الحالى.

وأشار إلى عقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 سنة خاص بـ141 جرار.

وكانت إجمالي قيمة الصفقة 466.3 مليون دولار بالإضافة إلى 100 جرار جديد بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD بقيمة تقديرية 290 مليون يورو.

وبالنسبة لخطة تحديث وتطوير منظومة كهربة الإشارات والذي تنفذه شركة تاليس الإسبانية العالمية والتي تشمل مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط القاهرة / الإسكندرية بطول ٢٠٨ كم، وكذلك تطوير وتحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط أسيوط / نجع حمادي بطول ١٨٠ كم.

وأوضح أنه تم دخول أبراج (قويسنا وبركة السبع وإيتاي البارود وكفر الزيات وأبوحمص) بخط القاهرة/الإسكندرية وسيتم دخول برج كفر الدوار الخدمة.

وأكد أن مشروع كهربة الإشارات لا يشمل خطوط الوجه البحري فقط حيث تعمل شركة الستوم العالمية على تنفيذ مشروع تحديث وتطوير كهربة إشارات خط (بني سويف / أسيوط) للسكك الحديدية بطول 250 كم حيث تم الانتهاء من 4 أبراج (بني مزار ومغاغة وأبوقرقاص والروضة)ن مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من برجي ملوي ومطاي في مارس وأبريل القادمين على الترتيب.

وفيما يتعلق بمحافظات القناة تقوم شركة سيمينز العالمية بتحديث نظم الإشارات على خط السكك الحديدية (بنها/ الزقازيق/ الإسماعيلية/ بورسعيد) ووصلة الزقازيق/ أبوكبير بطول 214 كيلومترا، بما يساهم في تعظيم نقل البضائع من ميناء بورسعيد عبر هذا الخط خاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل لنقل البضائع عبر السكك الحديدية.

وتابع المصدر أن تحديث نظم الإشارات يهدف إلى استبدال النظام الحالي بآخر إلكتروني حديث وزيادة عدد القطارات في اليوم مع تخفيض زمن الرحلة وتحقيق أعلى معدلات التحكم والسيطرة في حركة مسير القطارات وضمان الأمان للركاب.

وأضاف أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة مسير القطارات لحظة بلحظة وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة وتسجيل جميع هذه المحادثات لمدة شهر على الأقل.

ولفت إلى أنه يجري مخطط تنفيذ مشروعات لكهربة الإشارات بطول 1869 كم بتكلفة 37 مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً