اعلان

جلال الجميعي أحد أفضل علماء العالم في الكيمياء: البحث العلمي عقيدة.. وانتظروا تصنيف مصر خلال السنوات القادمة (حوار)

 الدكتور جلال الدين حمزة الجميعي
الدكتور جلال الدين حمزة الجميعي

قال الدكتور جلال الدين حمزة الجميعي، أستاذ الكيمياء العضوية بكلية العلوم، جامعة حلوان، أحد أفضل علماء العالم، بشأن ترتيب جامعة ستانفورد الأمريكية لأعلى 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات وعددهم حوالي 160 ألف عالم من 149 دولة، إن إعتماد قائمة الترتيب الدولي يكون على المرجعية العالمية للأبحاث المنشورة لكل عالم، والتطبيقات الحديثة لها من الباحثين، والمراكز العلمية، مشيرًا إلى أن الجامعة اعتمدت على قاعدة بيانات ‎ Scopus وهي الأشهر على مستوى العالم.

وأضاف أستاذ الكيمياء العضوية، أنه نشر 270 بحثا علميا خلال مسيرته البحثية حتى الآن، في مجال الكيمياء العلاجية، والمضادات الأيدولوجية؛ لوضع تصميمات الأدوية التي تساهم في علاج الأمراض الخطيرة، مثل السرطان، والإيدز، والفيروسات، وغيرها من أمراض العصر التي لا يوجد لها علاج حقيقي حتى الآن.

علاج فيروس كورونا

وفي ظل الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا، أكد 'الجميعي' أن آخر أبحاثه كانت عن مشروعات علمية تساعد على إنتاج مواد كيميائية تصل لإنتاج دواء لعلاج فيروس كورونا (كوفيد- 19)، وتم نشر عدد من الأوراق البحثية في المجلات العلمية العالمية خاصة بهذه المواد، وهناك نتائج مبشرة.

وعن عدد العلماء المصريين الذين أدرجوا في قائمة ترتيب جامعة ستانفورد، والبالغ عددهم 396 عالم مصري من إجمالي 160 ألف عالم في 149 دولة، قال إن هذا العدد ضئيل جدًا، ومن المفترض أن يتضاعف 4 مرات على الأقل، وتحصل مصر على 10% من إجمالي العلماء في قائمة الترتيب.

البحث العلمي في مصر

وتحدث عن حركة البحث العلمي في مصر خلال الأعوام الأخيرة، بأن آخر 3 أعوام حتى عام 2020 الأبحاث تضاعفت، وهناك نشاط كبير واهتمام بمجال البحث العلمي، والمؤشرات تؤكد زيادة الأعداد في المرات القادمة، وحصول مصر على ترتيب أفضل، وتضاعف عدد المدرجين في قائمة أفضل علماء العالم.

جوائر حصدها العالم المصري جلال الجميعي

وحصد الدكتور جلال الجميعي، على الكثير من الجوائز الدولية، ومنها جائزة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ISESCO) في عام 2016، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من رئيس جمهورية مصر العربية عام 2014، وجائزة النيل فى العلوم الأساسية لعام 2013، إضافة إلى جائزة القارة الأفريقية فى العلوم والاختراع من الاتحاد الأفريقي عام 2010.

كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم عام 2004، وجائزة جامعة حلوان للبحث العلمي عام 1996، ونوط الامتياز من الدرجة الأولى من الرئيس عام 1995، وجائزة أكاديمية العالم الثالث للعلوم عام 1995، وجائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان عام 1990، وجائزة الدولة التشجيعية في الكيمياء عام 1989.

رسالة للباحثين الجدد.

ووجه كلمة إلى الباحثين الجدد، والراغبين في استكمال مسيرتهم في مجال البحث العلمي، قائلًا: 'أجعل البحث العلمي والعمل عقيدة في حياتك'، وأن تعمل من أجل العلم نفسه، والتواصل الدائم مع العلم، ولابد أن ينبع من الحب للعلم نفسه والإيمان به، مؤكدا أنه على مدى 40 عامًا لم يمر يومًا عليه دون العمل في البحث العلمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل