اعلان

"80 تحت الصفر".. عقبات أمام انتشار لقاح "فايزر".. والشركة تطلب حصانة قضائية

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بعد الحديث عن صعوبة تخزينه ونقله، ووفاة شخصين بعد حصولهما على اللقاح في بريطانيا ضمن حملة التلقيح بالبلاد، يواجه 'لقاح فايزر' عددا من المشكلات، خاصة بعد طلب الشركة من الدول الحصول على حصانة قضائية.

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إن تخزين لقاح كورونا يحتاج لدرجة برودة تصل إلى -70% مئوية، وهو ما يعني ضرورة توافر ثلاجات '-80' وهي غير متوفرة في كل الأماكن حتى في المستشفيات الكبرى بأمريكا.

وأضاف عز العرب في حديثه لـ'أهل مصر'، أن اللقاح يحتاج تخزين 'dry ice' أي الثلج الجاف أثناء نقله عبر أي حدود، وهذه تحتاج تقنيات كبيرة، ومع اعتبار أنه يأخذ فترة في النقل بين الموانئ سواء برية أو بحرية أو جوية حتى يصل للجهة المعنية، فإن هناك صعوبة في تداول وانتشار اللقاح.

ولفت إلى أن معظم الشركات الأخرى الـ10 لا تشترط درجة تبريد عالية للقاح كورونا مثل شركة فايزر، فمعظمها تتطلب درجات الحرارة العادية التي تتراوح من 2-6 درجات عادية وليس سالب 70 درجة مئوية، لذا بدأت الحرب ضد اللقاح وهي ضمن بداية الحروب، كما أن التصريحات الرسمية تميل للقاحات على حساب لقاحات أخرى.

وأوضح أن الجهة المنوط بها استلام اللقاحات في مصر هي شركة فاكسيرا وأفرعها، ولكن الصيدليات العادية لا يمكنها أن تحصل على ثلاجات '-80' لأن تكلفتها عالية والجدوى الاقتصادية ستكون غير موجودة ولا يمكن توفير كمية منها لمعظم الصيدليات، مطالبا بتوفير ثلاجات البريد '-80' والثلج الجاف مع تدريب العاملين بالمصل واللقاح والجهات المنوط بها توزيع اللقاحات.

من جانبه، أوضح الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أن لقاح كورونا جديد ووارد حدوث مضاعفات لأن الفيروس نفسه مستجد، فأرادت الشركة تأمين نفسها وأن يكون تطعيم الناس كأنها تجارب باعتبار من يحصل على اللقاح متطوع بالإمضاء على الموافقة المستنيرة وهذا يضمن للشركة الحصانة القضائية وعدم وجود قضايا أو تعويضات، مضيفًا أن بريطانيا أعطت الشركة ذلك الحق أي أن الشركة تؤمن نفسها حتى يتم إعطاء اللقاح للناس كلها.

وقال الدكتور شريف حتة في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، إن الفترة المقبلة هي الأهم بالنسبة للدول الأخرى المتوقع توزيع لقاح فايزر عليها، لأن بريطانيا بدأت في التلقيح وبعد فترة في حالة ظهور مضاعفات وآثار جانبية كثيرة، فهناك دول سترفض إعطاءه للمواطنين وفي حالة إعطائه سترفض إعطاء الشركة حصانة قضائية.

وتابع، بأن هناك جرعتين للقاح الجرعة الأولى الآن والثانية بعد 21- 28 يوما أي من 3-4 أسابيع ومن المفترض أن يعطي درجة أمان بعد الجرعة الأولى بنسبة 88% وبعد الجرعة الثانية بنسبة 95%، ويعطي اللقاح حصانة أو وقاية لمدة 7-8 أشهر أي حتى الموسم المقبل.

يذكر أن التلقيح في بريطانيا بدأ دون موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على لقاح فايزر لكن تم نشر وثيقة تفيد بأن التجربة كانت 'متسقة' مع التوصيات الواردة في إرشادات الاستخدام الطارئ، ويُنتظر أن تجتمع، الإثنين المقبل لاتخاذ قرار رسمي بشأن استخدامه، حيث وصلت فعاليته لـ 95%.

وكان قد توفى 6 أشخاص، 4 منهم تلقوا لقاحًا وهميًا، واثنان تم تطعيمهما باللقاح الحقيقي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً