اعلان

"الكافتيريات والخروجات".. خبراء يكشفون أسباب انخفاض نسب التعافي من كورونا في الفترة الأخيرة

إصابات كورونا
إصابات كورونا

كشفت بيانات وزارة الصحة والسكان، عن تراجع نسبة الشفاء بفيروس كورونا "كوفيد 19"، داخل مستشفيات العزل بمحافظات الجمهورية والتي انخفضت إلى 81.19%، وفي هذا السياق رصد "أهل مصر"، أسباب تراجع نسب الشفاء من بالفيروس اللعين.

نائب مدير حميات إمبابة: فيروس كورونا أصبح أكثر انتشارًَا وحدة بين الشباب

ومن جانبه يرى الدكتور ماهر الجارحي، استشاري الباطنة والأطفال وحساسية الصدر والحميات، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن فيروس كورونا لم يعد ضعيف كما كان يحدث في الفترة الماضية، ولكنه أصبح أكثر حدة وانتشارا خلال الفترة الأخيرة خلال الموجة الثانية خاصة بين فئة الشباب عكس الموجة الأولى، موضحا أن السبب هي كثرة الجلوس على المقاهي والكافتيريات والخروجات وعدم اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة بشكل كافي مما يترتب عليه زيادة انتشار العدوى ومن ثم زيادة الإصابات.

وقال الدكتور ماهر الجارحي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن نسب التعافي والشفاء من فيروس كورونا معقولة بل جيدة وفقا لعدد الإصابات المسجلة يوميا، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تبذل قصارى جهدها من خلال خطتها للتعامل مع الوباء في توفير كافة الأدوية ومكافحة العدوى والمتابعة الدورية للمرضى، بالإضافة إلى دورها في فرق الترصد الوبائي لمحاصرة الوباء ومعرفة المخالطين وعلاج المرضى.

وأضاف نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن الطبيب وحدة لن يكون قادرًا على مواجهة فيروس كورونا من خلال علاج المرضى، ولكن يجب أن يكون خلفه مجموعة من الإجراءات التي تمكنه من تحقيق هدفه وكل هذه توفره الوزارة من خلال خطتها وسعيها في توفير كل ما يلزم الفريق الطبي للقيام بدوره في مواجهة وباء كورونا.

الطب العلاجي بالصحة: نستعد دائما للتوقعات الأعلى ولا مشكلة في زيادة عدد المستشفيات

ومن جانبه، أكد الدكتور محسن طه، مدير الإدارة المركزية للطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان، أن كل مستشفيات الصدر والحميات حاليا يعتبروا خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا بجانب مستشفيات العزل المخصصة بالكامل لعزل مصابي كورونا.

وقال الدكتور محسن طه في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر": "تحرص وزارة الصحة على وضع خطة لكل مرحلة ودائما نستعد للتوقعات الأعلى"، مضيفا أن الحالات والإصابات بفيروس كورونا تحت السيطرة، ولا يوجد قلق حول زيادة عدد المستشفيات في أي وقت.

وتابع مدير الإدارة المركزية للطب الوقائي، أن أجهزة التنفس الصناعي متوفرة ولا يوجد مشكلة في عدد الأسرة أو زيادتها خلال الفترة المقبلة، كما أنه يتم تحويل المستشفيات للعزل بشكل متدرج حاليا وفقا لزيادة إصابات فيروس كورونا.

عزب العرب: زيادة انتشار فيروس كورونا نتيجة عدم اتباع الإجراءات الوقائية

وفي السياق ذاته، قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إننا نشهد حاليا موجة ثانية من فيروس كورونا وهذا يظهر بوضوح في زيادة عدد الإصابات اليومية، لافتا إلى أنه من المتوقع الدخول في موجة ثالثة من فيروس كورونا خلال شهر مع استمرار زيادة عدد الإصابات والوفيات.

وأضاف عز العرب في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن فيروس كورونا أصبح أكثر انتشارا خاصة لعدم اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس، والتي يجب اتباعها وهي ارتداء الكمامة الطبية والتباعد الاجتماعي، وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو تطهيرهما بمطهر كحولي وإتباع آداب العطس والسعال.

نسب الشفاء من فيروس كورونا وفقا لبيانات وزارة الصحة أخر أسبوع

نسب الشفاء من فيروس كورونا الجمعة 25-12-2020: سجلت نسب الشفاء من فيروس كورونا 83,75%.

نسب الشفاء من فيروس كورونا السبت 26-12-2020: سجلت نسب الشفاء من فيروس كورونا 83,35%.

نسب الشفاء من فيروس كورونا الأحد 27-12-2020: سجلت نسب الشفاء من فيروس كورونا 83%.

نسب الشفاء من فيروس كورونا الإثنين 28-12-2020: سجلت نسب الشفاء من فيروس كورونا 82,47%.

نسب الشفاء من فيروس كورونا الثلاثاء 29- 12-2020: سجلت نسب الشفاء من فيروس كورونا 82,11%.

نسب الشفاء من فيروس كورونا الأربعاء 30-12-2020: سجلت نسب الشفاء من فيروس كورونا 81.56%.

نسب الشفاء من فيروس كورونا الخميس 31-12- 2020: سجلت نسب الشفاء من فيروس كورونا 81.19 %.

وأوضحت الوزارة أنه تم خروج 654 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 112105 حالة حتى أمس الخميس.

ولفتت إلى أنه تم تسجيل 1418 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 55 حالة جديدة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

ولفتت إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 138062 حالة من ضمنهم 112105 حالة تم شفاؤها، و 7631 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة