اعلان

ووهان تخرج فيروسا تنفسيا جديدا أكثر فتكًا من كورونا.. كيف تم اكتشافه؟

فيروس خفافيش
فيروس خفافيش
كتب : سها صلاح

في 'ليڤل جديد' ببداية عام 2021 كشفت صحيفة الجارديان البريطانية عن تفشي فيروس جديد في الصين يسمى 'نيباه' بمعدل وفيات تصل إلى 75%، على عكس فيروس كورونا الذي تعد نسبة معدل الوفيات الخاصة به 2% فقط.

وأكدت الصحيفة أنه من الممكن أن يسبب هذا الفيروس جائحة عالمية مقبلة تكون أخطر من وباء كورونا.

وقالت جاياسري آير المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية: 'فيروس نيباه مرض معد آخر ناشئ يسبب قلقا كبيرا، جائحة نيباه يمكن أن تندلع في أي لحظة، يمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية'.

وقالت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس تم الكشف عنه عام 1999 في ماليزيا ولكن تم احتوائه دون التسبب في جائحة إلا أن خلال زيارة وفد المنظمة للصين قبل عدة أيام اكتشفت تفشي الفيروس في ووهان مركز تفشي فيروس كورونا أيضا دون أن تعلن الصين ذلك مرة أخري.

وفقا للتقرير يمكن أن يسبب نيباه مشاكل تنفسية حادة، بالإضافة إلي التهاب وتورم الدماغ، ويتراوح معدل الوفيات به من 40% إلى 75%، ومصدره هو خفافيش الفاكهة حيث ارتبط تفشي المرض في بنجلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر.

ويعد نيباه واحدا من 10 أمراض معدية تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها أكبر خطر على الصحة العامة، خاصة في ظل عدم استعداد شركات الأدوية العالمية الكبرى للتصدي.

ويعاني المصابون بعدوى فيروس نيباه من حمى وسعال وصداع وآلام بطن وغثيان وقيء ومشاكل في البلع وعدم وضوح الرؤية.

ويدخل حوالي 60% من المرضى المصابين بالفيروس في حالة غيبوبة يصبحون فيها بأمس الحاجة إلى مساعدة في التنفس، ويعاني المرضى الذين تطور لديهم المرض من ارتفاع حاد لضغط الدم وارتفاع معدل خفقان القلب وارتفاع حرارة الجسم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: العرض المصري الحالي هو أفضل ما قدم لنا.. السنوار أعطى الضوء الأخضر