اعلان

كيف يمكن تجنب تأثيرات كورونا على الأطفال؟ خطة سلوكية واضحة

الأطفال وكورونا
الأطفال وكورونا

يواصل فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، انتشاره في مختلف دول العالم، حيث بلغ عدد الإصابات حتى اليوم الإثنين 8 فبراير، 106,715,888 إصابة و2,328,065 حالة وفاة.

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، لـ"أهل مصر"، إن نسبة الأطفال الذين تم ملاحظة إصابتهم بفيروس كورونا كانت قليلة جدا ونسبة ظهور مضاعفات أو احتياج لأجهزة تنفس صناعي لا تتعدى 2% ولكنهم سببا واضحا في نقل العدوى لأن الأطفال يصعب السيطرة عليهم.

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى شحاتة، استشاري الطب النفسي ومدير مستشفى العباسية للصحة النفسية، التابع للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان سابقا، إنه يجب الحد من الاستماع إلى أخبار كورونا اليومية خصوصا أمام أطفالنا أكبادنا ومن هم مسؤولين منا وتحت وصايتنا، ولابد من وجود ثقافة للدعم النفسي لدى الآباء والأمهات وخطة سلوكية واضحة بذلك لدى الآباء والأمهات، لأن شعورنا بالخوف هو شعور معدى يمكن أن ينتقل بسهولة من شخص لآخر.

وأضاف الدكتور مصطفى شحاته في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن مشاعر عدم الأمان بسبب فيروس كورونا التي تنتقل للأطفال ينتج عنها أعراض اضطرابات في الأكل والنوم والشعور الدائم بالقلق والتوتر مما ينعكس بشكل كبير ويصيب المنظومة السلوكية للطفل، لافتُا إلى أهمية توجيه الأهل بعدم الإفراط في إظهار مشاعر الخوف والهلع من كورونا.

دراسة تكشف استمرار آثار الإصابة بكورونا لفترة طويلة ووفقًا لدراسة حديثة أجرتها جامعة ليستر ومكتب الإحصاء الوطني (ONS)، يمكن أن تتسبب الآثار طويلة المدى لكورونا في إصابة الناجين بمشاكل في القلب والسكري وأمراض الكبد والكلى المزمنة، بالإضافة إلى ذلك، أصيب الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 70 عامًا بمشاكل في الرئة والقلب والكلى والكبد، وظهرت حالات جديدة من مرض السكري بعد أسابيع أو حتى أشهر من تعافيهم من كورونا.

تأثير فيروس كورونا على الأطفال

ومع تأثير كورونا على البالغين يؤثر أي فيروس كورونا لفترات طويلة أيضًا على الأطفال بطرق مختلفة، في حين أن كورونا لم يؤثر فقط على الصحة العقلية للأطفال بالنظر إلى العزلة والقيود المفروضة على التفاعلات الاجتماعية، فقد طور أيضًا أمراضًا نادرة لدى الأطفال، بما في ذلك متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة (MIS)، والتي يمكن أن تسبب التهابًا حادًا في أجزاء كثيرة من أجسامهم مثل القلب والرئتين والكلى والدماغ والجلد وغيرها، ومع ذلك، قامت دراسة حديثة بتقييم مجموعة من الأطفال لمعرفة التأثير طويل المدى لكورونا عليهم.

أعراض كورونا على الأطفال

أثبتت الدراسة التي نُشرت في medRxiv أن واحدًا من كل ثلاثة صغار تقريبًا لا يزال يعاني من عرض أو اثنين من أعراض كورونا وأن أكثر من واحد من كل خمسة أظهر ثلاثة أو أكثر من علامات كورونا تم إجراء البحث على مجموعة من 129 طفلاً، تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا أو أقل خلال فترة متوسطها 163 يومًا.

خلال البحث، أبلغ 18.6٪ من الأطفال عن صعوبة في النوم. 14.7٪ اشتكوا من مشاكل في التنفس بما في ذلك آلام في الصدر، كان احتقان الأنف والتعب وآلام العضلات والمفاصل من أكثر الأعراض شيوعًا التي يواجهها الأطفال، بالإضافة إلى ذلك، اشتكى 10.1٪ من الأطفال من صعوبة التركيز على شيء ما.

في حين أن الدراسة لا تزال قيد التكهنات، فلا شك في أن الأطفال يتأثرون أيضًا بفيروس كورونا الطويل، وزعم العاملون الصحيون الذين كانوا يساعدون الأطفال تحت الملاحظة أن الأطفال يعانون من أعراض مستمرة بعد فترة طويلة من المرض الأولي، وأن حوالي 68 طفلاً في هذه المجموعة، 43٪ لديهم أعراض شديدة بما يكفي لإعاقة وظائفهم اليومية.

ومع ذلك، في حين أن كورونا قد يكون له تأثير خفيف أو لا يؤثر على الأطفال، فإن التأثير المستمر للفيروس قد يكون له تأثير سلبي عليهم على المدى الطويل.

نصائح للعناية بصحة الأطفال النفسية في ظل كورونا

- ساعد أطفالك في إيجاد طرق إيجابية للتعبير عن مشاعرهم "الخوف، الحزن" كاللعب والرسم.

- احرص على أن يمارس أطفالك أنشطة مفيدة مثل الرسم أو الطبخ أو الكتابة أو اللعب في المنزل.

- تحدث مع أطفالك بلغة تناسب أعمارهم.

- أحرص على ألا يقضى أطفالك أوقاتًا طويلة في ممارسة ألعاب الفيديو أو تصفح الإنترنت.

- خصص وقت معين للعب مع أطفالك.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، هو 169640 حالة من ضمنهم 132375 حالة تم شفاؤها، و 9651 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد