اعلان

رضيع تائه وضحايا على القضبان.. مشاهد تدمي القلوب في حادث قطار طوخ (فيديو)

 حادث قطار طوخ
حادث قطار طوخ

أشلاء وضحايا ودماء على قضبان السكة الحديد، ما بين قضبان 'بنها - طوخ'، وذعر وفزع ينخر الصدور ويميت القلوب خوفًا، صراخ ونحيب في أنحاء مكان الحادث المروع، وصوت الذهول أقوى من أي شيء عاداه، الناس كأنهم سكارى يتخبطون إثر الحادث الأليم، عيون شاردة وعقول متوقفة، الجثث ملقاة ولا أحد يقترب ليس جحودًا وإنما فزع غيّّب العقل ورهبة جنت على وعيهم.

- مشاهد من الحادث

مشاهد تدمي القلوب خلّفها حادث انقلاب القطار المتوجه من القاهرة نحو المنصورة، الأول لطفل رضيع نجا من الموت المحقق، يهرول به رجل باحثًا عن أسرته، متسائلًا هل ماتت عنه أمه؟ هل أذهلت عنه مرضعته، والثاني لفتاة تفيق من إصابتها وتدخل في نوبة صراخ تُنادي بحثًا عن والدتها، ومشهدٌ ثالث لشاب صغير ملقى بجانب القطار ورأسه مهشمة والدماء تسيل لتروي الأرض قرب وجهه، ربما كانت تنتظره والدته عائدًا من سفرٍ، ورجل لا يبدو منه غير ذراعه وهيئته تشير لموته الحتمي، وكأنما كان يصارع من أجل النجاة لكن ربما كتبت نهايته على قضبان القطار.

مشاهد من حادث قطار طوخ

- رحلة الوجع

استقل الركاب القطار كلٌ قاصد وجهته، كان الوقت بعد الواحدة ظهرًا، وحرارة الشمس ملتهبة، ففرحتهم باستقلال القطار كانت فرحتين، أولهما تفادي لهيب وحرارة الشمس، ما إن جلسوا أخذوا يلتقطون أنفاسهم، ويعتدلون في جلستهم، ومنهم من قصد تناول وجبة الإفطار مع عائلته التي ربما لم يرها منذ شهور، وبعضهم حصل على أجازته التي أمدها كثيرًا لينالها في شهر رمضان ويحظى بها في حضن العائلة على مائدة الإفطار والسحور في الشهر الكريم، والبعض من الطلاب عائدٍ أو ذاهبٍ إلى مقصده، وأطفال يمرحون ويلهون وسط كل هذه الوجوه مع ذويهم، لم يعيشون من العمر إلا قليل، وقصص كثيرة بين ركاب القطار رقم 949.

مشاهد من حادث طوخ

- انقلاب عربات القطار

انطلق القطار من القاهرة متوجهًا إلى المنصورة حاملًا الركاب، وفي منتصف الرحلة وقفت عقارب الوقت في قلوبهم فزعًا ليتوقف الزمن عند صدمتهم وفزعهم، ليخرج القطار عن القضبان وتسقط 4 من عرباته، ويلقى كل من الركاب مصيره، ضحايا ومصابين وفزع نقلته لقطات البث الحي لشهود عيان من قلب الحادث الأليم، وصور تروي مأساة جديدة على قضبان القطار.

مشاهد من الحادث

وأفادت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أن حادث قطار طوخ اليوم، وقع بالقطار رقم 949 خط 'القاهرة - المنصورة' بعد أن خرجت إحدى عربات القطار من القضبان في محطة طوخ بمحافظة القليوبية، وعلى الفور توجهت عربات الإسعاف وتم فرض كردون أمنى للوقوف على ملابسات حادث طوخ اليوم ومعرفة أسبابه.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، عن وفاة 11 شخصًا وإصابة 98 آخرين في حادث قطار طوخ 'القاهرة - المنصورة' بمدينة طوخ محافظة القليوبية.

مشاهد من الحادث

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة حرصت على التحدث مع المصابين بالمستشفى للاطمئنان على حالتهم الصحية داعية لهم بالشفاء العاجل، كما حرصت على التحدث مع ذوي المصابين، وأكدت لهم توافر كافة الخدمات الطبية اللازمة وسبل الرعاية الصحية لجميع المصابين.

وأشار 'مجاهد'، إلى أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ 60 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات 'بنها التعليمي، قليوب التخصصي، بنها للتأمين الصحي، بنها الجامعي'، مؤكدًا أن سيارات الإسعاف مازالت متواجدة بموقع الحادث لحين الانتهاء من أعمال إزالة آثار الحادث.

مشاهد من حادث قطار طوخ

وأضاف أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، حيث تراوحت معظم الإصابات التي استقبلها المستشفيات بين كسور، وجروح قطعية، وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد، لافتًا إلى خروج 14 حالة من ضمن المصابين من مستشفيي بنها التعليمي، وقليوب التخصصي، كانوا يعانون من إصابات طفيفة وتم تقديم الإسعافات الأولية لهم والتأكد من تحسن حالتهم الصحية قبل مغادرتهم المستشفى.

ولفت 'مجاهد'، إلى أن الوزيرة قد وجهت أثناء زيارتها للمصابين بوضع كافة إمكانيات مستشفيات وزارة الصحة والسكان بمحافظة القليوبية لرعاية المصابين، فضلاً عن جاهزية مستشفيات محافظة القاهرة لاستقبال الحالات التي تحتاج إلى تدخلات جراحية دقيقة، حيث تم نقل 3 حالات حتى الآن إلى مستشفى معهد ناصر، وجار إجراء جراحات عاجلة لهم.

حادث قطار طوخ

وأكد 'مجاهد'، توافر مخزون كاف من الأدوية وأكياس الدم والمستلزمات الطبية والجراحية بالمستشفيات، مشيرًا إلى توافر أكثر من 200 كيس دم، و 2585 كيس بلازما بمستشفيات محافظة القليوبية، بالإضافة إلى توافر 21 ألفًا و817 كيس دم، و99 ألف و704 أكياس بلازما بالمستشفيات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى 3646 كيس دم كمخزون استراتيجي بمراكز خدمات نقل الدم القومية.

حادث قطار طوخ

حادث قطار طوخ

حادث قطار طوخ

مصابي الحادث

مصابين الحادث

حادث قطار طوخ

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: مصر تواصل العمل لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات لقطاع غزة