اعلان

«نبروه» قلعة الفسيخ في مصر.. تعرف على أشهر الأنواع والأسعار (فيديو)

الفسيخ
الفسيخ

عندما يأتي عيد الربيع 'شم النسيم'، يبدأ الكثيرون الذهاب إلى مدينة نبروه، التابعة لمدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، والتى تشتهر بصناعة الأسماك المملحة، وتصدر لجميع المحافظات، وانتقلت عدسة 'أهل مصر' إلى مدينة نبروه، عاصمة الفسيخ في الدقهلية، من أجل معرفة الأجواء قبل أيام من عيد الربيع.

لم يبق الوضع كالمعتاد فأصبح الركود فى البيع متواجدًا على جميع المحلات فى المدينة؛ نظرا لحلول عيد الربيع فى شهر رمضان الكريم، وأصبح الجميع يخشى شراء الفسيخ من عطش الصيام.

وفى محل 'شعير'، أقدم محل بيع أسماك مملحة فى المدينة، قال أسامة شعير، أحد أصحاب المحلات فى المدينة والتي تشتهر ببيع الأسماك المملحة: 'يأتي لنا الجميع قبل أيام عيد الربيع، ويكون الازدحام دائم فى المدينة، ولكن فى حلول شم النسيم مع شهر رمضان الكريم، أصبح الركود متواجد فى جميع أنحاء المدينة، ونسب البيع 20% أو أقل، بالرغم من عدم غلاء الأسعار بالمقارنة بالسنة الماضية'.

وأشار شعير إلى أن الأسعار تتراوح من 70 إلى 100 جنيه سعر الكيلو الواحد للفسيخ، موضحا أنهم يقوموا بشراء الأسماك من أماكن معروفة ويتم غسلهم جيدا ثم يتم تمليحة جيدا لمدة 21 يوم، ووبعد ذلك يبدأ بيع الفسيخ.

لم يختلف الأمر فى محل الحاج عبد الموجود شلبى، أحد صناع الفسيخ فى المدينة، الذى أكد أن الإقبال فى هذا العام كان قليلاً بسبب خوف الأهالى الشراء خلال شهر رمضان، ولكن مع حلول عيد الفطر يختلف الأمر كثيرًا، موضحا أن الفسيخ فى مدينة نبروة، يُعرف بالنظافة والصناعة الجيدة، ويأتي إليه الكثير من كل مكان، موضحا أن الأسعار لم تختلف كثيرا عن السنة الماضية، بالرغم من ذلك أصبح البيع مختلفًا هذا العام بسبب حلول شم النسيم فى شهر رمضان الكريم.

كما أكد شلبي أن من الممكن أن الإقبال يعود كما كان فى بداية حلول عيد الفطر المبارك؛ لأن أغلب الناس يتناولوا بعد شهر رمضان أكلات أخرى غير دسمة، وأسماك مملحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً