المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

المواصلات وعدد القاعات و الفاعليات.. كل ما تريد معرفته عن معرض الكتاب 2022

أهل مصر
معرض الكتاب 2022
معرض الكتاب 2022

يبدأ غداً أول أيام معرض الكتاب في دورته الـ53 والذى يعقد فى مركز مصر للمعارض الدولية، خلال الفترة من 26 يناير الحالى حتى 7 فبراير المقبل، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، واختارت الكاتب يحيى حقى شخصية المعرض، والكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال، ولهذا نستعرض خلال السطور المقبلة كل ما تريد معرفته عن المعرض من خلال مجموعة من الأسئلة التى تطرأ على ذهن جميع القراء وزوار المعرض.

متى يتم فتح أبواب المعرض للجمهور؟

افتتاح المعرض رسمياً غداً من قبل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بدون جمهور وسوف يتم فتح أبوابه أمام الجمهور فى تمام الساعة العاشرة صباح يوم 27 يناير.

أين سيتم عقد فعاليات وأنشطة المعرض؟

كافة أنشطة المعرض ستكون في مناطق مفتوحة وأخرى شبه مفتوحة، ووزارة الصحة ستكون مشرفة على الإجراءات الاحترازية، وأن المعرض سيضم مركزى لقاح ومركز بى سى آر للأجانب القادمين من الخارج.

هل يمنع الزوار من دخول المعرض بسب عدم تلقي لقاح كورونا؟

تشجيعا وتيسيرا على زوار المعرض قررت اللجنة العليا للمعرض السماح للجمهور بالدخول إلى مقره بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية دون الارتباط بشهادات تلقي لقاح فيروس كورونا نظراً لوجود مركز لتلقي اللقاح بالمعرض، علي أن يطبق هذا الشرط على التواجد في المناطق المغلقة والمخصصة للأنشطة الثقافية والفنية فقط مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية المتعارف عليها حرصا على السلامة العامة.

هل جميع الزوار يجب عليهم حمل تذاكر الدخول؟

لا، حيث تقرر دخول الأطفال تحت سن 12 سنة مجاناً، بالإضافة إلي كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

كيف يتم حجز تذكرة الدخول إلكترونيا عبر منصة المعرض؟

يتم الدخول على المنصة الخاصة بمعرض الكتاب على الإنترنت ويتبعها الضغط على خيار احجز تذكرتك، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة: الاسم – رقم الهاتف – البريد الإلكترونى – العمر – الجنسية النوع، وحتى الحصول على تذكرة الزيارة؛ حيث يتم بعد الانتهاء من عملية التسجيل إرسال نسخة من التذكرة فى رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل، ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني، تحتوى على بوابة الدخول وعدد مرات زيارة المعرض.

هل من الضرورى طبع التذكرة عند دخول معرض الكتاب؟

تستطيع الزائر الدخول بالتذكرة على الهاتف دون الحاجة لطباعتها.

هل سيكون هناك احتفالات خاصة ببعض رموز الثقافة خلال الدورة الجديدة؟

المعرض سوف يحتفى بعدد كبير من المثقفين الراحلون أبرزهم الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، والدكتور شاكر عبد الحميد الأسبق، والدكتور فوزى فهمى رئيس أكاديمية الفنون الأسبق، وأن الاحتفاء بهؤلاء الرموز الثقافية، سوف يكون من خلال تخصيص ندوات ثقافية تتحدث عن مسيرتهم الثقافية طوال حياتهم وعن مراحل الإبداعية والفكرية.

من أين يمكن الحصول على مواصلات للذهاب والإياب من المعرض؟

لقد خصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة فى هيئة النقل العام، 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة بمتوسط زمن تقاطر 20 دقيقة، وذلك تيسيرًا على الزوار.

"خط 1: عبد المنعم رياض – رمسيس – عباسية – جامعة الأزهر – محور المشير – معرض الكتاب".

"خط 2: دوران شبرا – ش شبرا – أحمد حلمي – ش رمسيس – عباسية – نادي السكة – جامعة الأزهر – محور المشير – معرض الكتاب".

"خط 3: النزهة الجديدة – ميدان الحجاز – السبع عمارات – مكرم عبيد – مصطفى النحاس – المنهل – الوفاء والأمل – معرض الكتاب"،

"خط 4: الأميرية – ميدان المطرية – الحلمية – كلية بنات عين شمس – ميدان رابعة – الحي السابع – حي السفارات – معرض الكتاب"،

"خط 5: ميدان الجيزة – جامعة القاهرة – قصر العيني – السيدة عائشة – الأتوستراد – جامعة الأزهر – معرض الكتاب"،

"خط 6: صقر قريش – كارفور المعادي – نادي وادي دجلة – الطريق الدائري – محور المشير – معرض الكتاب"،

"خط 7: المظلات – سراي القبة – روكسي – السبع عمارات – الحي الثامن – الوفاء والأمل – محور المشير – معرض الكتاب"،

وجرى تخصص مجموعة من الخطوط تعبر محور المشير، وتمر بمعرض الكتاب وهى: "خط 8: أحمد حلمي – معرض الكتاب – التجمع الثالث"،

"خط 9: عبد المنعم رياض – معرض الكتاب – الجامعة الأمريكية"، "خط 10: شرق شبرا الخيمة – معرض الكتاب – التجمع الثالث"، "خط 11: بولاق الدكرور – معرض الكتاب – التجمع الثالث".

ما مواعيد أتوبيسات وسائل النقل المخصصة لمعرض الكتاب؟

ج/ تبدأ الساعة السادسة صباحا وتنتهى في الساعة الثانية عشر مساء مع آخر زائر للمعرض، ويأتي ذلك بناء على توجيهات محافظ القاهرة بتوفير خدمة نقل للمواطنين للوصول والعودة إلى مقر المعرض بمركز المنارة بالتجمع الخامس.

ما هى سعر تذكرة وسائل النقل والمواصلات للمعرض؟

سعر التذكرة 10 جنيهات.

هل يوجد بالمعرض أنشطة خاصة بالطفل؟

فى هذا الشأن قال الدكتور شوكت المصرى، مدير الأنشطة الثقافية بالمعرض، تم تخصيص قاعة كاملة للأطفال وبداخلها النشاط، كما أن جناح الطفل أصبح في مبنى مستقل بذاته في القاعة 5، ويضم كل ناشري الأطفال بشكل كامل، بعد أن كان الجزء المخصص للطفل جزء من جناح في المعرض، كما نجد فى نصف هذا الجناح تم تخصيص 400 متر خاصة بأنشطة الأطفال، بما فيها الأنشطة التي تم استحداثها الخاصة بشخصية المعرض، وبالتحديد شخصية معرض الطفل الأستاذ عبد التواب يوسف.

كم عدد قاعات المعرض وعدد دور النشر المشاركة؟

يضم (5) قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحا، ويصل عدد الناشرين، والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ حيث يبلغ عدد الناشرين المصريين (نشر عام) 292 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 43 ناشرا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال، ووسائل تعليمية، وكتاب تعليمى مدرسي) 89 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامى وتراث) 97 دار نشر، وعـدد الناشرين المصريين (كتـاب أكاديمي) 49 ناشرا، وعـدد الناشرين العرب 298 ناشرا عربيا، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) 1، وعدد المشاركين من ذوى القدرات الخاصـة 2، وعدد المؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، وعدد التوكيلات 95 توكيلا مصريا، و45 توكيلًا عربيا، وتحل دولة اليونان ضيف شرف على الدورة 53، من معرض القاهرة، وتشارك فيه 50 دولة، تمثل قارات العالم.