اعلان

الجامع الكبير بمطروح.. حكاية مسجد بناه الملك فاروق وصلى به الملوك والرؤساء

الجامع الكبير في مطروح
الجامع الكبير في مطروح

يعد عمر مسجد الملك أو الجامع الكبير بمطروح من أقدم المساجد حيث مر على إنشائه 7 عقود ويعود تاريخه إلى 1945 مع نهاية الحرب العالمية الثانية بمدينة العلمين، بعد ان أمر ببنائه الملك فاروق في أربعينيات القرن الماضي، وقام بتطويره وتحديثه مهندس قبطي، واستقبل رؤساء مصر وملوك العرب ومنهم السادات والقذافي والنميري وحافظ الأسد.

بناه الملك فاروق قبل الحرب العالمية الثانية .... المسجد الكبير أو

زيارات تاريخية لرؤساء مصر للمسجد الكبير

ويروي الشيخ محمد الجراري من أقدم المقرئين بالمسجد لـ'أهل مصر'، وهو على المعاش حاليا، أن المسجد الكبير استقبل الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، وعددا من وزراء الأوقاف بالإضافة إلى الزيارة التاريخية لرؤساء مصر وآخرهم الرئيس مبارك في عام 2010، وهي آخر الزيارات التي قام بها قبل تنحيه عن الحكم.

المسجد الكبير أو

مسجد الملك أكبر مساجد مطروح

وأشار الي ان الملك فاروق ملك مصر والسودان عام 1945 قام بافتتاح المسجد ، حيث يقع في أكبر واشهر شوارع مرسى مطروح 'شارع إسكندرية'، ويتم تصنيفه من أكبر مساجد المحافظة وشاهد على أحداث تاريخية لمصر.

وقال أقدم المقرئين بمسجد 'الملك' أو الجامع الكبير بمطروح إن المسجد الكبير صلى فيه معظم رؤساء مصر السابقين من جمال عبدالناصر والسادات ومبارك، وهو نفس المسجد الذي انطلقت منه مظاهرات التنديد بغزو القوات الأنجلو سكسونية للعراق في عام 2003، مؤكداً أن المسجد الكبير 'الملك'، شاهد علي أعظم لحظات التاريخ لذلك يتم اختيار المسجد لنقل صلاة الجمعة على الهواء مباشرة في العيد القومي للمحافظة، بحضور وزير الأوقاف وشيخ الأزهر والمفتي وضيوف المحافظة من الوزراء.

ولكونه يحتل موقعًا مميزًا يتوسط المدينة أصبح مسجد 'الملك' ملتقى يجمع أهالي المحافظة مع بعضهم البعض ومع كبار عمد ومشايخ وعواقل القبائل الذين كانوا يحرصون على الصلاة فيه، نظرًا لقربه من قسم الشرطة ومديرية الأمن وديوان عام المحافظة، حيث يلتف حولهم أبناء البادية لإنهاء مصالحهم وطرح مشكلاتهم على عواقلهم الذين كانوا بدورهم يشكلون حلقة وصل ما بين البدو والجهاز التنفيذي للدولة حينذاك.

بناه الملك فاروق قبل الحرب العالمية الثانية .... المسجد الكبير أو

صلاة الجمعة والمناسبات الرسمية

ومع مرور الوقت صار مسجد 'الملك' جامعًا كبيرًا لأبناء المحافظة، نظراً للمكانة التي تشكلت في وجدان الأهالي عنه، فكان حرص جميع المحافظين الذين تولوا مسئولية المحافظة على أداء صلاة الجمعة، فيه وكذلك المناسبات الرسمية، مثل الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان وصلاتي العيدين إلخ، فضلاً على حرص العديد من الأهالي على التقاء المسئولين لطرح مشكلاتهم عليهم.

بناه الملك فاروق قبل الحرب العالمية الثانية .... المسجد الكبير أو

ومن أهم الأوقات أداء صلاة التراويح في الجامع الكبير تجذب الكثير من الأهالي وزوار المحافظة من المصطافين، نظراً لاتساع مساحته وتعدد قاعات الصلاة فيه وخاصة قاعة السيدات التي تعتبر من أكبر القاعات على مستوى مساجد المحافظة، بالإضافة إلى وسطية خطاب أئمة المسجد الذين تعاقبوا عليه منذ عام 1945 وحتى الآن، فضلاً عن الوقت غير الطويل الذي تستغرقه صلاوات التراويح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: سندخل رفح لاستئصال حماس سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا