اعلان

بدء العد التنازلي لشهر رمضان.. الأسعار صداع في رأس المواطن والحكومة تكافح الارتفاع بالمعارض المخفضة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يمثل الارتفاع المستمر لمعدلات التضخم، التي تقود الأسعار إلى الصعود صداعا حقيقيا في رأس المواطن والحكومة في آنٍ معا، وهو الوزارات والهيئات المعنية إلى بذل جهود حقيقية لإيجاد مخارج لهذه الأزمة، والتخفيف من الأعباء عن كاهل المواطن البسيط.

ارتفاع سعر الدولار

وفقا لأرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ معدل التضخم في شهر ديسمبر الماضي 21.9 % على أساس سنوي، متأثرا بارتفاع أسعار السلع الغذائية.

وأوضح الجهاز المركزي للعتبئة أن التضخم السنوي جاء لصعود «الطعام والمشروبات» خلال العام، مشيرا إلى زيادة أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 58.3%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 35.5%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 44.2%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 48.9%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 21.8%، مجموعة الفاكهة بنسبة 15.7%.

صورة ارشيفية معارض أهلا رمضان

كما ارتفعت أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 38.8%، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 31.0%، مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 40.9%، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 36.0%، مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 20.9% وسجل كل من الذرة الصفراء والمكرونة المعبأة والدقيق المعبأ وزيت عبدالسمش زيادات تجاوزت الـ 100%، محققه زيادات قدرها 152.82 % و130.62% و107.64% و103.56% على التوالي.

ارتفاع معدل التضخم الشهري

وارتفاع معدل التضخم الشهرى 4.9% لشهر يناير 2023، حيث أكد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء على ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية، الذي بلغ 150.6 نقطة لشهر يناير 2023، مسجلا بذلك ارتفاعا قدره 4.9% عن شهر ديسمبر 2022.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن أهم أسباب هذا الارتفاع، ترجع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 6.6%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 20.6%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 9.4%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 10.3%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 7.8% ، مجموعة الفاكهة بنسبة 3.8% ، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 10.9% ، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.3% ، مجموعة الاحذية بنسبة 1.9% ، مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة 1.0%، مجموعة الاثاث والتجهيزات والسجاد واغطية الارضيات الأخرى بنسبة 3.0% ، مجموعة الاجهزة المنزلية بنسبة 4.1%، مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة 2.2% ، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة 3.0% ، مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة 1.1% ، مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 4.3% ، مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 8.2%.

بدوره أكد حازم المنوفى رئيس المواد الغذائية والبقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، وعضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد العام للغرف التجارية أن الاتحاد الغرف التجارية بالتعاون مع الوزارة والهيئات المختلفة، عملت على مواجهة هذا الارتفاع في الأسعار عبر إقامة معارض أهلا رمضان، قبل شهر رمضان بثلاثة أشهر تقريبًا، وذلك من أجل التخفيف على المواطنين وتوفير كافة السلع بأسعار مخففضة بفارق يتراوح من 15 % إلى 30 % عن الأسواق الخارجية.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن التاجر مجرد وسيط بين المستهلك والمصنع والمستورد، ويبيع بهامش ربح ثابت، والزيادات التي حدثت في الأسعار يُسأل عنها المستوردون وأصحاب المصانع مشيرا الى أن زيادة الأسعار، ليست من صالح تاجر التجزئة، لأنه يحتسب هامش ربحي ثابت، وزيادة الأسعار تقلل من هامش الربح وتقلل من المبيعات أيضًا.

ولفت إلى أن جهود الدولة المستمرة في اعادة انضباط الأسواق وتوافر السلع الغذائية بشكل دائم بأسعار تناسب الجميع، وذلك من خلال التوسع في إنشاء المعارض في كل محافظات الجمهورية، لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لتوفير كل احتياجات المواطنين من السلع باسعار مناسبة في كل المحافظات.

وأوضح أن تبكير اقامة معارض أهلا رمضان لتقام قبل بداية الشهر الكريم بحوالي شهرين وتستمر لنهاية شهر رمضان جاء كمحاولة من الحكومة لتخفيف عبء ارتفاع الاسعار الناتج عن ارتفاع معدلات التضخم العالمية، وما نتج عنه من زيادة أسعار السلع، مؤكدا حرص الحكومة على توفير السلع الغذائية بنسبة خصم كبيرة، ولذلك فأن معارض اهلا رمضان خطوة ممتازة في طريق زيادة المنافسة بين التجار والشركات المنتجة مما سيؤدى لزيادة المعروض من المنتجات امام المواطنين بأسعار عادلة.

وأشار إلى أهمية القرارات الأخيرة للحكومة بالإفراج الفوري عن السلع الغذائية، التي أسهمت بقدر كبير في توفير السلع وضبط الأسعار واستقرارها مطالبا الحكومة بالاستمرار في الإفراج عن باقي الشحنات المستوردة داخل المواني سواء كانت سلع أو مستلزمات انتاج وذلك لضخها بالاسواق وضمان عمل مصانع المواد الغذائية وغيرها من المصانع الصغيرة والمتوسطة.

من جهته أكد الدكتور هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية على توافر جميع انواع السلع الغذائية فى معارض اهلا رمضان وباسعار تنافسية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الغرف التجارية اتمت استعدادتها لشهر رمضان باكرا قائلا: 'إن الغرف التجارية افتتحت المعارض قبل موعدها الطبيعي بنحو شهرين لإعطاء المواطنين فرصة أكبر لمقاومة الارتفاع فى الأسعار عبر تقليص سلاسل التوريد 'البضائع من المنتج الى المستهلك والأسعار على عينك يا تاجر كما يقولون'.

أسعار السلع الغذائية

وأشار إلى أن الاقبال على المعارض كبير جدا مما يؤكد ان البضائع متوفرة بشكل مستمر بنسب خصم حقيقية قد تتجاوز الـ40% في بعض المنتاجات وتتجاوز 50% مثل: كرتونة أمان التي تضم زجاجة زيت وكيس أرز وكيس سكر و2 مكرتونة وعلبة تونة كلفتها تتجاوز الـ100 جنيه يتم بيعها بـ50 جنيها، فقط كذلك اللحوم التي تباع بحوالى 160 جنيها 'لحم بلدي'، ومنافذ القوات المسلحة تبيع الفراخ البانيه النص كيلو بـ50 جنيها، والتي يصل تمنها في السوق العادية إلى 65 جنيها، مشيرا إلى أن الأرز موجود بـ14.5 جنيها للكيلو، والسكر بالسعر ذاته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً