المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

صلاة العيد في المنزل كيفيتها ووقتها وما يسن فيها

أهل مصر
صلاة العيد في المنزل
صلاة العيد في المنزل

في ظل جائحة كورونا والإجراءات المشددة التي قررتها وزارة الأوقاف يسأل كثير من المسلمين في مصر حول كيفية صلاة العيد في المنزل ؟ وهل يجوز ابتداء صلاة العيد في المنزل ؟ وكم شخص يمكن لهم التجمع لصلاة العيد في المنزل ؟ حول هذه الأسئلة ذهب جمهور من الفقهاء إلى جواز أداء صلاة العيد فى المنزل فى ظل الظروف الراهنة، وأشار جمهور الفقهاء إلى أنه يجوز أداء صلاة العيد فى المنزل فى ظل الظروف الراهنة ولك كامل الأجر والثواب مادامت نيتك إيثار عدم التزاحم وتحقيق التباعد حفاظا على الصحة فى ظل الظروف الراهنة".

طريقة صلاة العيد في المنزل وعدد التكبيرات فيها

وحول طريقة صلاة العيد في المنزل وعدد الذين يمكن لهم صلاة العيد في المنزل ذهب جمهور الفقهاء إلى أن صلاة العيد كصلاة الصبح سواء بسواء إلا أنك تكبر فى الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام بنية الصلاة وقبل قراءة الفاتحة 7 تكبيرات، ثم تتم الركعة كما تتم الركعة الأولى من صلاة الصبح، وفى الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام وقبل قراءة الفاتحة تكبر 5 تكبيرات وتصلى الركعتين بعد ذلك".

وقت صلاة العيد وما يسن لها عن النبى صلى الله عليه وسلم

أما عن وقت صلاة العيد فيبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظهر بثلث ساعة كذلك، فإذا دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لفوات وقت أدائها. ويسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب، وأن يبدأ يوم العيد بتناول تمرات وترا: ثلاثا أو خمسا مثلا، كما كان يفعل النبى صلى الله عليه وسلم .

عاجل
عاجل
التعليم العالي: الحصول على لقاح كورونا شرط للإقامة في المدن الجامعية