اعلان

«سلوكيات الفتيات المنحرفة».. كيف تم اكتشاف واقعة دار أيتام محمد الأمين؟

نيفين القباج
نيفين القباج

أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنها منذ توليها مهام منصبها تعلم أن هناك مشكلة في مؤسسات الرعاية، وبدأت في عمل استراتيجية لتطهير المؤسسات، وتم البدء في تنظيف وتطهير كامل للمؤسسات حيث تم إزالة مؤسسات مثل ليلة القدر وأم القري ومؤسسات أخرى قادمة سيتم إزالتها.

وخلال مداخلة هاتفية في برنامج "بالورقة والقلم" المذاع علي قناه " تن"، أوضحت القباج أنه تم عمل تيسرات لكفالة الأيتام من الأسر البديلة وتلقينا 2700 طلب وتم دراستهم والتحقق منها لتخريج الأولاد أقل من عامين؛ لحماية الأيتام، موضحة أن الرئيس السيسي طلب دعم ومساندة أسر الأيتام معلومي النسب، ودعم الأسر الممتدة ليتربوا بشكل جيد.

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنها قامت بزيارة دار "الأيدي الأمينة" لرجل الأعمال محمد الأمين، وكانت الدار تبدو مثالية للغاية والأمين أبدى النزاهة تماما في التعامل مع الأيتام، وكان يقوم جميع أفراد أسرته برعاية الأيتام، وكان هناك احتواء تام للأولاد.

وتابعت أنها من خلال زيارات الإرشاد النفسي تبين أن بعض الفتيات يبدو عليهن علامات الاكتئاب والانطواء وتم الاشتراك مع مؤسسة الرخاوي، ودخلوا الفتيات مستشفى الرخاوي، وبعد ذلك علمنا أن هناك بعض الانحرافات الموجودة بالدار، وتم اتخاذ إجراءات مشددة على الدار لحين التحقق من صحة تصريحات الفتيات لكونها تتعلق بشخصية عامة، وتم غلق الدار، وسحب الفتيات بالكامل من الدار بالتنسيق مع الجهات المعنية والمحافظ، واكتمل التقرير حول الواقعة يوم 10 ديسمبر بتسجيلات لاعترافات الفتيات، وتم تقديم تقرير وافي للنيابة العامة.

وأشارت القباج إلى أن القضية مخزية ولم يتخيلها أحد وصدمة كبيرة، وسلوكيات الفتيات المنحرفة هي التي كشفت عنها، مشيرة إلى أن هذه الممارسات لا تتم أمام الكاميرات، موضحة أن المؤسسة عبارة عن بيت أسري ولا يبدو عليها أي شيء، لافتة إلى أنها جلست مع الفتيات عقب خروجهن من المستشفى واستمعت لهن كلا على حد، وتم إخضاعهم للتأهيل النفسي، مشيرة إلى أنها أصدرت قرار بوقف وكيل الوزارة ببني سويف لحين انتهاء التحقيقات للتأكيد من عدم وجود أي تقصير من الوزارة.

وأمرت النيابة العامة بحبس المتهم محمد الأمين احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، لاتهامه بالاتجار في البشر بالتعامل في أشخاص طبيعية؛ وهن فتيات مجني عليهن من نزيلات دار أيتام مملوكة له ببني سويف، وذلك باستغلاله ضعفهن بقصد التعدي عليهن جنسيًّا، وتحريض أخرى على ارتكاب تلك الجريمة، وكذا هتك عرضهن بالقوة والتهديد، حال كونه مِمَّن له سلطة عليهن، وتعريضهن بذلك للخطر.

وكانت النيابة العامة قد تلقت بلاغًا من المجلس القومي للأمومة والطفولة في العاشر من شهر ديسمبر من العام الماضي، بشأن ما نُشِر بإحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، من هتك المتهم عرض فتيات مقيمات بدار أيتام يمتلكها ببني سويف، الأمر الذي رصدته وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام في ذات التوقيت، فتولت النيابة العامة التحقيقات.

واستمعت النيابة العامة لأقوال الفتيات المجني عليهن اللاتي شهدن باعتياد المتهم هتك عرضهن دون رضائهن، واصطحابه بعضهن لفيلته بالساحل الشمالي لمدة أسبوع ليتمكن من هتك عرضهن، وطلبه منهن أفعالًا مخلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: لم نصل بعد لإدخال المساعدات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني