اعلان

أنتي من تصنعين الأزمة.. أنواع الكذب عند الأطفال ودور الوالدين فيها

الكذب عند الأطفال
الكذب عند الأطفال

تشكو كثير من الأمهات من أطفالهن يكذبون عليهن، فحين تسأل الام ابنها انت فعلت ذلك الشئ يقول لا وينكر اى خطأ ارتكبه خوفا من العقاب للهروب من المشكلات وتنسى الأمهات انهن يقومون بنفس الخطأ ويستخدمون الكذب للهروب من مشاكلهم، فيمكن أن تتهرب الأم من حضور مناسبة فتلجأ للكذب لتبرير عدم الحضور، ولا تدرك أنها تصنع من إبنها طفل كذاب، وستوضح السطور القادمة أنواع الكذب.

1-الكذب الخيالي

هناك نوع من الكذب أساسه سمة الخيال،وهو يسود مرحلة الطفولة المبكرة ،وهذا النوع من الكذب ليس له خطورة فى سلوك الطفل وغالبا ما يزول هذا الكذب بمجرد توجيه الطفل وتوضيح الأمور له،خاصة وأن العوامل الكامنة وراء هذا النوع مرتبطة بمستوى معين من النمو العقلى والادراكى وتنتهى بوصول الطفل الى مستوى اعلى من النمو.

2-الكذب الانتقامى

وهناك نوع آخر من الكذب توجد وراءه دوافع نفسية مختلفة حيث يوجد الطفل فى بيئة تخلق لديه بعض الدوافع السلبية التى تدفعه الى الكذب،وهذه اهم فروع هذا النوع وتعرف بدوافعها الكامنة وراءها، وفيه يكذب الطفل ليوقع الأذى بطفل أخر يغار منه أو يكرهه.

3-الكذب الدفاعي

الكذب الدفاعى وفيه يكذب الطفل ليدفع عن نفسه الأذى،فالطفل ينكر الخطأ الذى ارتكبه فحين تسأله عن كسر شئ يكذب خوفا من العقاب، وهو أكثر الأنواع إنتشارًا في هذه المرحلة، فالطفل يسرع إلى الإنكار عند مواجهته بخطأ إرتكبه، او بعمل أداة ترتب عليه إفساد أو إتلاف بعض الأشياء.

وأكدت أحمد في كتابها سيكولوجية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، أنه يجب أن ننتبه أنه إذا نشأ الطفل في بيئة تحتم الصدق ويوفي أفرادها دائمًا بوعودهم، وإذا كان الأبوان والمدرسون لا يتجنبون بعض المواقف بأعذار واهية كإدعاء المرض او التغيب فطبيعي أن ينشأ الطفل أمينًا في كل أفعاله وأقواله، وهذا إذا توافرت له عوامل تحقيق حاجاته النفسية الطبيعية من اطمئنان وحرية وتقدير وعطف.

4-الكذب الأناني

وتوضح رئيس قسم العلوم النفسية جامعة القاهرة، أن هناك نوع من كذب الأطفال يسمى بـ"الكذب الأنانى" وفيه يكذب الطفل لتحقيق مصلحة لنفسه، أو ليمنع نفعا لطفل أخر، ويرتبط هذا النوع بدرجة النمو الخلقي عند الطفل ونوع النموذج أو القدوة التي كانت متاحة أمامه متمثلة في الوالدين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | استراحة