اعلان

بعد وفاة عمرو سمير به.. تعرف على أسباب الإصابة بالهبوط الحاد في الدورة الدموية وطرق العلاج والوقاية

القلب ليس قفط وسيلة للحياة، بل هو وسيلة أيضًا للموت، فالإصابة بهبوط حاد بالدورة الدموية، قد يحدث بسبب القلب، والهبوط الحاد يشير إلى عدم قدرة الدم المحمل بالأكسجين على الوصول إلى أعضاء الجسم، خاصة الحيوية منها.

وكان آخر من توفي بالهبوط الحاد في الدورة الدموية، الفنان الشاب، عمرو سمير، وكان ذلك نفس سبب وفاة الفنان الكبير الراحل سامي العدل عام 2015، وسبقه في سبتمبر 2012، الفنان أحمد رمزي، أثر هبوط في الدورة الدموية.

وكشف طبيب شرعى إسبانى، سبب وفاة المذيع الشاب عمرو سمير، الذي توفى الأسبوع الماضي، على سرير غرفته، وبشكل مفاجئ، موضحًا أن الفنان تعرض لهبوط حاد في الدورة الدموية، بعد ذهابه إلى صالة الألعاب الرياضية وممارسة رفع الأثقال، دون تناول طعام، أو أى من المشروبات السكرية، الأمر الذى أوقف قلبه بعد المجهود الكبير الذى بذله.

تقدم "أهل مصر" في التقرير التالي سبب الإصابة بالهبوط الحاد في الدورة الدموية والأعراض وطرق العلاج الوقاية منه..

- أسباب الإصابة:

الإصابة بهبوط حاد في الدورة الدموية، يمكن أن يحدث، بسبب الإصابة ببعض أمراض القلب، مثل صمام القلب، أو التعرض للنوبات القلبية، كما يمكن أن يحدث بسبب انخفاض مستوي السكر، بالإضافة إلى المعاناة من بعض المشاكل الخاصة بالغدد الصماء.

كما يشكل انخفاض مستوي السكر في الدم، خطرًا على الجسم؛ وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالهبوط الحاد في الدورة الدموية، والجفاف أيضًا له دور في الإصابة بهبوط حد، ومن أعراض الجفاف، فقدان الكثير من الماء، والشعور بالدوار وارتفاع درجات الحرارة، والتعب، والضعف العام في الجسم.

وتساعد الحساسية المفرطة ضد بعض الأدوية، أو بعض الأطعمة، في الإصابة بالهبوط الحاد بالدورة الدموية، ولمشاكل الجهاز التنفسي دور هي الأخرى في الإصابة بهذا الهبوط.

- أعراض الهبوط الحاد في الدورة الدموية:

عندما يصاب الإنسان بالهبوط الحاد في الدورة الدموية، يظهر بعض العلامات عليه، منها هبوط درجة حرارة الجسم بشكل كبير، وشحوب في لون الجسم وصعوبة التنفس والتعرق في الجبين والكفين.

ويعد الشعور بالرعشة الشديدة والغثيان والقئ، وضعف النبض، والعطش وعدم الرؤية بشكل متزن، هما أيضًا من أعراض الإصابة بالهبوط الحاد في الدورة الدموية.

- الإسعافات الأولية:

عندما يصاب شخص بالهبوط الحاد في الدورة الدموية، فأن هناك بعض الإسعافات الأولية، التي تخفف من خطورة الإصابة، منها التأكد من أن المصاب لازال يتنفس، وفي حالة التأكد، يجب أن يستلقي المريض على ظهره فورًا، ورفع قدمه أعلى من مستوي الجسم، ولكن قبل كل تلك الخطوات، يجب أن يكون المريض في مكان ذات تهوية جيدة، وتتم هذه الخطوات إلى أن تصل سيارة الإسعاف.

- طرق الوقاية:

هناك عدة خطوات يجب أن يتبعها الشخص للوقاية من الهبوط الحاد في الدورة الدموية، أولها، تناول كميات كبيرة من الماء، والتنفس العميق لمدة دقائق قبل النهوض من على السرير، بالإضافة إلى رفع الرأس قليلًا عن مستوي الجسم أثناء النوم، لتجنب الإصابة بالهبوط الحاد.

كما يوجد خطوات أخرى يمكن الاستعانة بها، مثل تناول الوجبات الغذائية الصحية، التي لها دور في الحفاظ على نشاط الجسم، ولذلك يجب الأكثار من تناول الخضار، والدجاج منزوع الدسم، والفواكه، والحبوب الكاملة، والأسماك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رسميًا.. اتحاد الكرة يخاطب "كاف" لاستضافة السوبر الإفريقي في ستاد العاصمة الإدارية الجديدة