اعلان

بعد سقوطها .. تعرف على 10 معلومات عن المقاتلة "اف_35"

أهل مصر
كتب : سارة صقر

جاء تحطم الطائرة التابعة لقوات المشاة البحرية الأمريكية اف – 35، مفاجأة من العيار الثقيل للجيش الأمريكي، حيث تعد الطائرة التي يطلق عليها "الشبح F-35"، من نظام الأسلحة الأكثر غلاءً في التاريخ ، وكان تطورها متأثراً بتأخيرات متعددة قبل اعتبارها جاهزة للقتال.

سقطت الطائرة في مقاطعة بوفورت بولاية كارولاينا الجنوبية بالقرب من محطة مارين كورب، حيث أكدت قوات المارينز وقوع الحادث في بيان لها، لافتة إلى أن الطيار قفز بأمان من الطائرة، ويجري حاليا تقييم حالته الصحية من قبل العاملين في المجال الطبي، ولم يكن هناك اصابات في صفوف المدنيين.

وترصد "أهل مصر" 10 معلومات عن الطائرة الشبح اف_35

_ "لوكهيد مارتن إف-35" مقاتلة متعددة المهام مشهورة باسم اف-35 أحادية المقعد والمحرك، بالإضافة إلى قدرتها على التخفي وهي ثاني مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية وثمرة برنامج مقاتلة الغارة المشتركة.

_ المقاتلة "إف_35" أحالت عديد المقاتلات إلى التقاعد ومنها؛ "إف/إيه-18"، "إف-16"، "إيه-10"، "إيه في-8 بي" والمقاتلة البريطانية هارير الثانية .

_ شارك في تطويرها العديد من الدول من خلال شركة لوكهيد مارتين الأمريكية منها إسرائيل إلا أنها أقصيت من المشاركة لاحقاً لبعض الاعتبارات السياسية وعقاباً لها لبيعها معدات للصين ثم أعيد إدخالها في البرنامج في 2 نوفمبر 2005.

_ طائرة ال إف-35 هي تطوير لطائرة ال F-22 Raptor أو هي تبني عليها فالمشكلة في ال F-22 أنها كانت غالية التكلفة.

الـ" إف-35" أقل تكلفة ويمكن استعمالها في جيش المشاة والبحرية والجو على السواء في حين أنه لو أعتمد تصميم الـ" أف 22" لكان يجب تصميم طائرة خاصة لكل جيش.

_ المقاتلة "إف-35"، يبلغ سعرها نحو 122 مليون دولار للطائرة، ومازال السعر في ارتفاع إذ مازال المصممون يعملون على معالجة عيوب تصميمية.

_ أعلنت القوات الأمريكية استخدام مقاتلات الجيل الخامس "إف-35" خلال عملية قتالية للمرة الأولى في أفغانستان لقصف مواقع الإرهابيين، قبل وقوعها بيومين .

_ كان قائد سلاح الجو الإسرائيلي "الميجور جنرال عميكام نوركين"، أن القوات الجوية الاسرائيلية هي الأولى في العالم التي استخدمت مقاتلات "اف-35" للقيام بهجمات في الشرق الأوسط.

_ عرضت صور للمقاتلة ومن ضمنها صورة وهي تحلق في وضح النهار في أجواء بيروت، بحسب مقطع لشريط فيديو وزعه الجيش الإسرائيلي.

_ وتعتبر الطائرة "F-35B" هي النسخة الوحيدة من الطائرة القادرة على الهبوط عموديًا مثل المروحية، ويمكن أيضا أن تقلع في مساحة أقصر بكثير من الطائرات النفاثة الأخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قطعهم وأكلهم للكلاب.. أهالي ضحايا مجزرة عزبة رستم بالغربية يكشفون مفاجآت بشعة في الواقعة